: English English / ÚÑÈì

المتحدثون

السيد أحمد محمد سويلم

السيرة الذاتية

مدير عام النشر بدار المعارف ( ١٩٧٧ - ١٩٩٥) -نائب رئيس تحرير مجلة اكتوبر ( ١٩٩٥- ٢٠٠٢) - عضو لجنة الشعر بالمجلس الاعلى للثقافة- عضو مجلس ادارة اتحاد الكتاب - عضو نقابة الصحفيين - رئيس جمعية الادباء- مدرس مادة ادب الأطفال بتربية حلوان (١٩٩٦- ٢٠٠٢) - مدرس مادة نشر الكتاب بأكاديمية أخبار اليوم(٢٠٠٢ - ٢٠٠٦) - رئيس تحرير سلسلة الأبداع الشعرى المعاصر منذ عام٢٠٠٢ حتى الان- حاصل على جائزة الدولة التشجيعية فى الشعر عام ١٩٨٩   وجائزة الدولة للتفوق فى الأدب عام ٢٠٠٦ - اصدر ٢٠ ديوانا من الشعر منها: العطش الاكبر - شظايا - الوجوه والمرايا - مالم يقله السندباد- وأصدر٢٢ دراسة أدبية منها: محمد الهراوى شاعر الأطفال - التربية الثقافية للطفل العربى - ثقافتنا فى مفترق الطرق - الشعراء والسلطة - وأصدر اربع مسرحيات شعرية وخمسين عملا شعريا وقصصيا ومسرحيا للأطفال.

ahmedswelam42@gmail.com

 

 

ملخص العرض

التراث الشعبي في تربية الطفل

يقصد بالتراث عناصر الثقافة الحية، أي تلك التي تتناقل من جيل إلى آخر. وهو مجمل العناصر الثقافية الشعبية في أي مجتمع من معتقدات، ومعارف، وعادات، وتقاليد، وثقافة مادية، وفنون شعبية. والأدب الشعبي يشمل الأدب الشفاهي، والفن القولي، والأدب التعبيري. ويتميز هذا الأدب بالعراقة، والواقعية، والجماعية، والتداخل.
أما مكونات التراث المصري، فتشمل عناصر الثقافة الشعبية منذ كتب المصري القديم حكاياته وأساطيره مرورًا بالعصر اليوناني، والعصر الروماني، والعصر الاسلامي في مصر حتى عصرنا الراهن. يتضمن هذا التراث قيمًا إيجابية كثيرة يمكن أن تُقدم إلى الطفل وتساعد في تنمية خياله، وتلعب دورًا في  تثقيفه. فالسير الشعبية تحمل قيم البطولة والفداء؛ ومن ثم فإن بطل السيرة وهو يدافع عن هويته، ويواجه العدو، وينتصر عليه، يغدو قدوة للطفل في تقوية نزعة الانتماء للوطن وشرف الدفاع عنه.

وتتضمن الحكايات الشعبية قيمًا أخرى تتعلق بالأخلاق والتربية السليمة للنشء، والتعرف على تراث أجداده، والتمسك بهويته العربية، كما تتضمن انحيازًا للعادات والتقاليد التي تتعلق بالمجتمع وتجعل الطفل مزهوًا بثقافته وتاريخه العريق. وتغرس الأغاني الشعبية في وجدان الطفل قيمًا فنية واجتماعية تجعله يلتصق بالبيئة التي ينتمى إليها.

ويمكن التعامل مع التراث الشعبي بصفة عامة بفكرة الاختيار، أي أننا يمكننا تقديم كل ما يحمل القيم الإيجابية؛ فنضيف إليه ما يحمل رؤية العصر، وما يحمل المتعة والقدوة، خاصة في حكايات ألف ليلة، وكليلة ودمنة، والقصص الديني، والسير، مما يعد مصدرًا مهمًا من مصادر ثقافة الطفل العربي التي تساعد على تنمية شخصيته.