: English English / ÚÑÈì

المتحدثون

السيد أشرف سعد الملاخ
منتج ورئيس مجلس إدارة المتحدين للإنتاج الإعلامي، شركة المتحدين للإنتاج الإعلامي

السيرة الذاتية

حاصل على بكالوريوس هندسة مدنية، جامعة عين شمس سنة ۱۹۸۳. في نفس العام أسس شركة فلاش فيديو فيلم، والتي تعمل في مجال توزيع الأفلام على شرائط الفيديو، وفي عام ۱۹۸۷ تخصصت الشركة في أفلام الأطفال، وفي عام ۱۹۹۰ تعاقدت الشركة مع التليفزيون المصري لتوزيع أعماله من مصنفات الأطفال على شرائط الفيديو. في عام ۱۹۹۸ أسس شركة فاميلي هوم انترتينمنت، وتم التعاقد على حقوق توزيع أفلام ديزني للأطفال في مصر. وفي عام ۲۰۰٤ قامت شركة فلاش فيديو فيلم بتوزيع برنامج الأطفال "عالم سمسم". وفي عام ۲۰۱۰ شارك في تأسيس شركة المتحدين للإنتاج الإعلامي، ومن خلالها تم إنتاج سلسلة قصص القرآن وهي: قصص الحيوان في القرآن عام ۲۰۱۱، وقصص الأنسان في القرآن ۲۰۱۲، وقصص النساء في القرآن ۲۰۱۳، وعجائب القصص في القرآن ۲۰۱٤، وقصص الآيات في القرآن ۲۰۱٥.

ashraf@amptvmedia.com

 

ملخص العرض

أثر تطوير صناعة الرسوم المتحركة على الطفل

من المشاكل التي تواجه صناعة الرسوم المتحركة في سبيل الوصول بمصنف رسوم متحركة يحاكي ما وصلت إليه دول العالم المتقدمة:

أولاً الكتابة: من المؤكد أن أي عمل فني يعتبر النص هو الأب الشرعي لهذا العمل. ومن المؤسف أننا رغم وفرة الكتاب والأدباء في عالمنا العربي إلا أننا نفتقد لوجود كتاب متخصصين في هذا المجال.

ثانياً الرسومات: كيف يمكن للرسومات أن تكون مؤثرة في عقل ووجدان الطفل.

ثالثاً الإخراج: اشتراك كبار مخرجي الدراما في العملية الإنتاجية للرسوم المتحركة.

رابعاً الإنتاج: ضرورة مشاركة أجهزة الدولة، متمثلة في وزارة الثقافة، والتعليم، وأجهزة الإعلام، وهيئات المجتمع المدني المشاركة بفاعلية في سبيل دعم إنتاج الرسوم المتحركة.

هناك بعض الأفكار التي من شأنها الوصول بمصنف الرسوم المتحركة إلى تحقيق المعادلة الصعبة بين عنصر الجذب للأطفال والتأثير الإيجابي عليهم من الجانب التعليمي والتثقيفي والتربوي:

أولاً: ابتكار شخصيات كرتونية جذابة

ثانياً: اختيار موضوعات تجذب اهتمام الأطفال

ثالثاً: تطوير الخطاب الديني

رابعاً: تطوير الخطاب اللغوي