: English English / ÚÑÈì

المتحدثون

دكتور مها مرسي عرب
مؤسس مركز إشراقة الثقافي

السيرة الذاتية

حاصلة على بكالوريوس صيدلة، جامعة الإسكندرية، وماجستير بكتريولوجي، المعهد الأعلى الصحة العامة، ودبلوم تحاليل طبية، كلية الصيدلة، وعضو نقابة التشكيليين. حصلت على العديد من الدراسات الحرة في مصر، والدنمارك، وإنجلترا منذ سنة ١٩٩١ في مختلف مجالات التنمية البشرية، وتطوير الذات، والتعديل السلوكي، والشفاء الذاتي.

أقامت معارض فنيه في مصر ودبي، كما قدمت ورش عمل في مصر، ودبي، والولايات المتحدة الأمريكية في طرق تطوير الذات، والشفاء الذاتي، والتعبير بالرسم. أسست برنامج BEE للأطفال لتنمية المهارات وتعديل السلوك. نشرت كتاب "اكتشف بنفسك واستمتع بالحياة"، ومجموعة قصص للأطفال "حكايات من القلب"، كما قدمت ٩ مسرحيات (مسرح عرائس) للأطفال.

arabmaha@hotmail.com

 

ملخص العرض

طفل المستقبل متميز بسلوكه الراقي

في عصرنا الحديث، كثيراً ما نسمع مصطلح "تطوير الذات" أو "علوم التنمية البشرية"؛ فلقد اشتهرت تلك العلوم في التسعينات في معظم العالم الغربي، ثم بعد ذلك في الوطن العربي. فهي علوم تهدف إلى فهم النفس البشرية، وتنمية جوانب الشخصية، وتنمية قدرات ومهارات الفرد، ورسم أهداف الحياة، وكيفية تحقيقها. كما تتناول موضوعات فن الحوار، وطرق التواصل الاجتماعي، وفن الإلقاء، وطرق حل المشكلات، وبناء الثقة بالنفس، والقدرة على تنظيم الوقت بطرق عملية، كما تهتم بفن القيادة. 

هذا ما نحاول تحقيقه من خلال برامجBEE: Behavioral Entertainment Education للأطفال. وهو برنامج مبني على توجيه الطفل من خلال وسائل ترفيهية وتعليمية تعمل على تعديل السلوكيات وبناء المعاملات بالأخلاق الراقية التي تربينا عليها جميعاً. من أمثلة هذه الأساليب: الفنون، والرسم، والأشغال اليدوية، واللعب الجماعي، وحكي القصص، ومسرح عرائس، وأفلام الكارتون القصيرة التي تركز على السلوكيات الجميلة، وزراعة بعض النباتات. 

تستطيع هذه الطرق المتنوعة أن توجه الطفل بطريقة لطيفه إلى اكتساب الثقة بالنفس، بجانب الهدف الأساسي وهو تنمية المهارات لديه، وإرشاده الي السلوك الحسن. والطفل الذي يتعلم من البداية أن يكون متميزاً علمياً وسلوكياً، يستطيع أن يشق طريق النجاح في الحياة بمنتهي السهولة، وهذا أملنا جميعاً لأطفال المستقبل.