: English English / ÚÑÈì

المتحدثون

دكتور شيرين خلاف
الخبير الوطني لبرنامج التربية، منظمة اليونسكو

السيرة الذاتية

حاصلة على دكتوراه في الاقتصاد الاجتماعي والإحصاء من جامعة روما – لاسبينزا، وماجستير في التنمية المستدامة من جامعة بولونيا في إيطاليا. لديها خبرة تصل إلى ۲۰ عامًا في مجال التنمية المستدامة، عملت خلالها مع عدد من الجهات الدولية، والحكومية، والجامعات. تشغل حالياً منصب الخبير الوطني لبرنامج التربية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالقاهرة؛ حيث تشرف على تنفيذ وإدارة مشروعات تنمية الطفولة المبكرة في مصر والسودان واليمن. 

.c.khallaf@unesco.org

ملخص العرض

عناصر نجاح التعليم غير الرسمي للأطفال

تهتم منظمة اليونسكو بالتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث تتضمن تلك المرحلة أهم المحطات التي تساعد على تشكيل وجدان وعقل الطفل، فهي فترة نمو وتطور لقدرات الطفل الذهنية، والعاطفية، والنفسية، والتي تساعده على اكتساب المهارات الحياتية الأساسية اللازمة للتحصيل الدراسي في المراحل التعليمية اللاحقة. كما تتضمن تلك المرحلة انتقال الطفل من الرعاية الأسرية ليبدأ رحلة التعامل مع المؤسسات والبيئة المحيطة وما لذلك من تأثيرات على قدراته على التواصل والتكيف مع المؤسسات، وتحسين الأداء الذهني، والنفسي، والاجتماعي للطفل.

وتأتي العملية التعليمية في مرحلة الطفولة المبكرة بالأساس في إطار التعليم غير النظامي أو التعليم ما قبل المدرسي، والذى يسعى إلى إكساب الطفل الخبرات والمهارات المستهدفة من خلال التفاعل مع المحيط الأسري والبيئة، بالإضافة إلى الموروث الثقافي السائد في مجتمعه. ومن ناحية أخرى قد تؤدي الظروف الاقتصادية والاجتماعية السائدة في العديد من المجتمعات المصرية إلى حرمان الطفل من الالتحاق بالتعليم النظامي أو الرسمي عند بلوغه سن الالتحاق بالتعليم الأساسي. ومن هنا يبرز الدور المحوري للتعليم غير النظامي لسد تلك الفجوة ومعالجة هذه الظاهرة. ولضمان نجاح التعليم غير الرسمي أو غير النظامي، يتعين توافر أهم عناصر النجاح وأهمها:

- ملائمة المادة التعليمية لاهتمامات الطفل.

- تعدد مستويات التعلم لتتوائم مع احتياجات المتعلمين والفئات العمرية المختلفة.

- مرونة العملية التعليمية.

- مشاركة الأطراف المعنية.

- تأهيل وتدريب المعلمين على اتباع نهج تعليمي مختلف.