: English English / ÚÑÈì

المتحدثون

السيد أحمد فوزى محمد عطية
مخرج رسوم متحركة

السيرة الذاتية

 خريج المعهد العالي للسينما قسم الرسوم المتحركة. قام بإخراج العديد من أعمال الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال والشباب. شارك كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات، منها مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال. كما شارك ونظم العديد من ورش العمل داخل مصر وخارجها عن مواضيع متعلقة بحرفيات الرسوم المتحركة، والكتابة للأطفال، ودور الميديا في التعليم. عضو لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة لدورتين؛ حيث قدم مشروع للتصنيف العمري للأعمال الفنية. حصل على العديد من الجوائز، منها: جائزة لجنة تحكيم الأطفال من مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال عن سكر وبنجر ۲۰۰٩، والجائزة الفضية من مهرجان شينه انديا بالهند عن فيلم "فيلم مهم جدًا" ۲۰١۰، وجائزة لجنة التحكيم من المهرجان القومي  للسينما الدورة ١٧ عن فيلم التحريك "غلط ما يصحش عيب" ۲۰١٣.

midovich@gmail.com

 

ملخص العرض

 أزمة إنتاج أعمال الرسوم المتحركة للأطفال في مصر وآفاق المستقبل

إن استخدام الرسوم المتحركة لتعليم وتثقيف الطفل وتحفيزه على المعرفة أخذ خطوات واسعة في البلدان التي تقوم بإنتاج هذا الفن، وأصبح هناك إنتاج غير تقليدي من الرسوم المتحركة وبرامج الأطفال يسعى لمواكبة خيال الطفل، وقدراته، ودفعه للتعلم والتثقف بشكل أكبر. ولكن في مصر، يمكننا الحديث عن هذا الموضوع نظرياً دون تحقيق أي شيء على أرض الواقع؛ حيث أن إنتاج الرسوم المتحركة في عام كامل بالكاد يوازي إنتاج موسم واحد من أي مسلسل آخر في بلدان مثل أمريكا، أو فرنسا، أو الهند، أو الصين. وتواجه صناعة الرسوم المتحركة الكثير من العقبات التي تقف حائلاً دون تحقيق إنتاج يوازي ما يتم إنتاجه في دول العالم الأخرى سواء من حيث الكم أو الكيف.
لذلك تقدم هذه الورقة عرض لبعض أهم مشاكل إنتاج الرسوم المتحركة في مصر، واقتراحات لحلها؛ حتى نمتلك القدرة على إنتاج فن من أهم الفنون التي يستمتع بها الطفل ومن أكثرها تأثيرًا عليه؛ ومن ثم الانطلاق بها إلى آفاق أبعد تتجاوز حدود القوالب التقليدية. 

إن هذا الموضوع يمكن اعتباره مسئولية كل مهتم بثقافة وتعليم الطفل في مصر، وليس العاملين بمجال الرسوم المتحركة وحدهم.