: English English / ÚÑÈì

المتحدثون

السيدة أنجريد بون
مستشار خدمات المكتبة للأطفال والشباب، وترويج القراءة لريجنبرينك

السيرة الذاتية

انغريد لديها ما يقرب من ٤۰ عامًا من الخبرة في المكتبات العامة، وهي متخصصة في الخدمات المقدمة للأطفال والشباب. تشارك في العديد من مجموعات العمل على المستوى الوطني. كانت عضو في مجلس المدينة ۲۰۰۲–۲۰١٤، ومدرب في مجال علوم المكتبات والمعلومات في هولندا، وبلدان أخرى، مثل بيرو، وأوروغواي.

قدمت عدة أوراق بحثية في مؤتمرات دولية (مثل كوريا الجنوبية، وتورونتو، وأوروغواي، وبيرو، وجنوب أفريقيا).

هي حالياً رئيس قسم خدمات المكتبة للأطفال والشباب بمنظمة الإيفلا، وقد وانتهت مؤخراً من الفترة الكاملة لعضوية مجلس الحكم لمنظمة الإيفلا.

ingrid.bon@rijnbrink.nl

 

ملخص العرض

أدب الطفل كنافذة على العالم

العالم هو مكان مثير للاكتشاف للغاية، وبمرور الوقت، يكبر الطفل ويتعلم أشياء جديدة كل يوم. في البداية، يكون على مقربة من المنزل، وبعد ذلك مع أهله، ثم يستكشف الحي الذي يعيش فيه، ثم المدينة وما يحيط بها.

تمثل قراءة الكتاب، ولعب الألعاب، واستخدام التطبيقات الحديثة، والاستماع إلى القصص، فتح النافذة التي تمنح الرؤية لعالم آخر، ويمكن للمرء أن يسافر إلى بلدان أخرى في خياله، كما تعطيه الفرصة لمعرفة نفسه وعالمه الداخلي.

ما الذي نعرفه عن ذوق الأطفال؟ كيف يمكن للمكتبات أن تساعدهم في تطوير الذوق الشخصي؟ ما هي مسئولية المدارس، ورياض الأطفال، والآباء والأمهات؟ وأين يمكن للمكتبات أن تلعب دورًا هامًا؟

هل يتعامل المجتمع مع الأطفال والمراهقين كأحد المسلّمات، أم هل نأخذهم على محمل الجد؟

كيف يمكن للمكتبة أن تعمل جنبًا إلى جنب مع المدارس، وأولياء الأمور، والمجتمع؟