مجلتنا المطبوعة

عام لا مثيل له: عالم جديد (خريف 2021)

02 سبتمبر 2021 , الإنجليزية - العربية

نكرس هذا العدد الخاص الثاني من عام 2021، لعام لا مثيل له؛ العام الذي غيَّر الحياة على الأرض. فإننا نحافظ على تفاؤلنا في حين ننتقل من الخبرات الفردية إلى الجماعية بسبب الجائحة وتبعاتها. ننظر إلى بعض آثار التقدم العلمي والتقني والاختراع –ما لها وما عليها– فننظر إلى المساوئ كما ننظر إلى الإيجابيات المتعددة لهذا العالم الجديد؛ ونشارككم ببعض الأخبار المثيرة للاهتمام، ونناقش مجموعة متنوعة من وجهات النظر. نأمل أن تستمعوا بهذا العدد الجديد من مجلة «كوكب العلم» المطبوعة، وأن يكون مصدرًا لإلهامكم؛ كما نأمل أن يستمتع أبناء الأسرة بالملحق الخاص بالأطفال.


ملحق كوكب العلم للأطفال II (خريف 2021)

01 سبتمبر 2021 , الإنجليزية - العربية

«كوكب العلم للأطفال» ملحق لمجلة «كوكب العلم» العلمية الترفيهية، ويهدف الملحق إلى إثارة فضول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ثماني سنوات إلى اثنتي عشرة سنة، بالعلوم وإثارة حماسهم من خلال القصص والأنشطة المرحة والمسلية.


عام لا مثيل له: التأمل الذاتي (ربيع 2021)

01 مايو 2021 , الإنجليزية - العربية
لقد كانت ولا تزال الحياة في ظل جائحة عالمية بمنزلة تجربة مروعة. بعد أن مررنا بهذه الثمانية عشر شهرًا، وبينما نستمر في المقاومة للمضي قدمًا بحثًا عن الضوء في نهاية النفق، قرر فريق تحرير مجلة «كوكب العلم» أن يتخذ التفاؤل ملجأ. وبشكل استثنائي هذا العام، ننشر الأعداد السنوية الأربعة في عددين مجمعين. ومن خلال هذين العددين الخاصين لا نبحث عن الجوانب المشرقة والأخبار الجيدة فقط، بل نجدد أنفسنا كذلك.

ملحق كوكب العلم للأطفال I (ربيع 2021)

01 مايو 2021 , الإنجليزية - العربية

«كوكب العلم للأطفال» ملحق لمجلة «كوكب العلم» العلمية الترفيهية، ويهدف الملحق إلى إثارة فضول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ثماني سنوات إلى اثنتي عشرة سنة، بالعلوم وإثارة حماسهم من خلال القصص والأنشطة المرحة والمسلية.


ثنائيات الحياة: الحقيقة والأسطورة (خريف 2020)

01 أكتوبر 2020 , الإنجليزية - العربية

وجدت الأسطورة في الحياة قبل الحقائق بزمن بعيد؛ فمنذ فجر الخليقة استخدم الإنسان الأسطورة لتفسير كل أنواع الظواهر المحيرة. وعلى مر آلاف السنين، تطورت الأساطير، وتشعبت، وتداخلت؛ لتشكل شبكة محكمة من الخيال لا تزال تقيد الإنسان على الرغم من التقدم والاستكشاف العلمي الهائل.

حقًّا، فإن عباءة الأسطورة تكاد تستحيل إزاحتها؛ ببساطة لأن الأساطير متأصلة في طبيعتنا ووعينا الثقافي. لماذا؟ لأن الأساطير عادةً ما تكون أكثر جذبًا وتشويقًا وإثارة من الحقائق الصريحة؛ فنميل بطبيعتنا إلى تفضيل المبالغة والدراما. والمثير للسخرية أنه إذا استثمر الناس في البحث وراء الحقائق، فإنهم سيجدونها أكثر بهرًا بكثير من الأساطير؛ فما علينا إلا أن نزيح عنها الستار ونجمع أجزاءَها بشكل صحيح. هنا يأتي دور العلم، وعلينا بصفتنا موصلين للعلوم أن نوصل روعة الحقائق؛ لمساعدة الجمهور على تبديد سحر الأساطير وخلع عباءة الخيال.


ثنائيات الحياة: الخير والشر (صيف 2020)

01 يوليو 2020 , الإنجليزية - العربية

تعاني الاكتشافات والاختراعات العلمية دائمًا، أكثر من أي شيء في الحياة، من سوء التفسير والتمثيل والاستخدام؛ ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى مآسٍ قد تكون أحيانًا مدمرة. والواقع أن العلم كان – وسيظل دائمًا – أرض المعركة الأساسية للخير ضد الشر. فكلا الجانبين لا ينفكان جاذبين للعلم نحو ما قد يساعدهما في تحقيق المكاسب والفوز أحدهما على الآخر. ولذلك، على موصلي العلوم مثلنا تسليط الضوء على تلك الحرب الأبدية؛ حتى يتسنى للجمهور أن ينتبه لها، وأن يسعى إلى توجيه العلم دائمًا نحو الخير للبشرية كلها. ومن ثَمَّ، نحاول في هذا العدد ضرب بضعة أمثلة تبرز كيف يمكن توظيف العلم من أجل تحسين الحياة وفي الوقت نفسه تدميرها؛ لمنح القراء لمحة فقط عن موضوع أكبر كثيرًا.


ثنائيات الحياة: السماء والأرض (ربيع 2020)

01 أبريل 2020 , الإنجليزية - العربية

في العدد الأول من هذه السلسلة التي نكرسها لموضوع «ثنائيات الحياة» استقبلنا عام 2020 بحماس وتشويق؛ فألهمت فرديتها عددنا الأول الذي كرسناه لثنائية «الماضي والمستقبل». وقد عملنا على محتوى هذا العدد الثاني في تلك السلسلة في الشهور الأولى من عام 2020؛ فنعدكم بمجموعة متنوعة من الموضوعات الشائقة التي نجوب فيها الأرض ونحلق في السماء لنستكشف أسرارهما.


ثنائيات الحياة: الماضي والمستقبل (شتاء 2020)

01 يناير 2020 , الإنجليزية - العربية

إنه عام ميلادي جديد، ولكنه ليس مثل أي عام آخر؛ إنه عام 2020! منذ وقت ليس ببعيد كنا نظن عام 2020 مستقبلًا بعيدًا، والآن وقد أصبح المستقبل حاضرًا، نجد أنفسنا عند ملتقى مثير للاهتمام بين الماضي والمستقبل. فإذا نظرنا إلى الوراء، ندرك لأي مدى قد تقدمنا بشكل مدهش وبسرعة تبدو خيالية في القرن الماضي، وبالأخص في العقدين الأخيرين. ولكن الماضي ليس شيئًا نُبهر به ونشعر بالحنين إليه فقط؛ بل هو شيء نتأمله، وندرسه، ونتعلم منه. وعلى الجانب الآخر، لم يعد المستقبل شيئًا نتخيله ونتطلع إليه، بل هو شيء يجب أن نخطط له بعناية آخذين في الاعتبار دروس الماضي.

ثنائية «الماضي والمستقبل» المثيرة للتفكير والتأمل هي أولى الثنائيات التي نتطرق إليها في سلسلتنا الجديدة لهذا العام المميز تحت العنوان الرئيسي: «ثنائيات الحياة». فشاركونا في هذه الرحلة الاستكشافية، ودعونا نتأمل، ونرصد، ونتساءل؛ لنجد الإجابات معًا.


أهداف التنمية المستدامة IV (خريف 2019)

01 أكتوبر 2019 , الإنجليزية - العربية

في عددنا الأخير لعام 2019، نختتم تناولنا على مدار عام كامل لأهداف التنمية المستدامة التي أعلنتها الأمم المتحدة. فكل الأهداف السبعة عشر حيوية على حدِّ سواء، وتتداخل كلها بحيث يسهم النجاح في تحقيق أحدها في نجاح الآخر. وبهذا ندعوكم إلى تصفح العدد، على أمل أن تستمتعوا به وأن يلهمكم البحث عن وسائل تستطيعون من خلالها المساهمة بشكل شخصي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية.


أهداف التنمية المستدامة III (صيف 2019)

01 يوليو 2019 , الإنجليزية - العربية

في هذا العدد، نركز في أهداف التنمية المستدامة التي تعدُّ الأشد إلحاحًا، آخذين في الاعتبار أن جميع الأهداف متشابكة في الواقع. إلا أن هذه الأهداف تحديدًا هي تلك التي نعانيها بشدة حول العالم، وهي التي تحتاج إلى سرعة الفعل؛ فهي الأهداف التي تؤثر في أساسات الحياة؛ وهي: القضاء على الفقر، والقضاء التام على الجوع، الصحة الجيدة والرفاه،  المياه النظيفة والنظافة الصحية. والنجاح في جميع تلك الأهداف يرتبط بشكل وثيق بهدف الاستهلاك والإنتاج المسئولين. كذلك نحتفل في هذا العدد بالعام الدولي للجدول الدوري؛ أحد أهم الإنجازات العلمية على الإطلاق. نأمل دائمًا أن تستمتعوا بالعدد الجديد!

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية