شمال وجنوب - المحطة الثانية (القاهرة)

من 23 فبراير 2015 إلى 26 فبراير 2015 القـــــــــــاهرة

اتجه فريق عمل مشروع "شمال وجنوب" إلى مدينة القاهرة يوم الاثنين الموافق 23 من فبراير 2015، لاستكمال المرحلة الثانية من رحلتهم الإبداعية والتي انطلقت من مدينة الإسكندرية في 20 فبراير 2015 حيث قضي المشاركون ثلاثة أيام. ومثلت القاهرة المحطة الثانية من الرحلة حيث توقف المشاركون لقضاء أربعة أيام، زاروا من خلالها العديد من المعالم التاريخية لمدينة القاهرة العريقة.

ففي يومهم الأول الموافق 23 من فبراير قام المشاركون بزيارة المتحف المصري، كما قاموا بزيارة متحف الفن المصري الحديث في اليوم التالي. وفي اليوم ذاته، كما المشاركون أيضاً بزيارة بيت السناري الأثري والذي يقع بحي السيدة زينب بالقاهرة، حيث قام المشاركون بحضور عدداً من المحاضرات ألقاها د/ هيثم نوار و أ/ مي خالد. واختتم اليوم بعرض فني حضره المشاركون بالمركز المصري للثقافة والفنون (مكان).

وللتأكيد على أهمية تعريف المشاركين على موروثات مصر الثقافية وتراثها التاريخي المتنوع، خصص اليوم الثالث لزيارة معالم القاهرة القديمة، فقام الفريق بزيارة مجمع الأديان بما في ذلك؛ الكنيسة المعلقة، وكنيسة مار جرجس وكنيس بن عزرا (المعبد اليهودي). كما قام الفريق بزيارة معالم القاهرة الفاطمية بما في ذلك؛ مسجد عمرو بن العاص، شارع المعز لدين الله ومسجد الإمام الحسين.

واختتم فريق شمال وجنوب رحلتهم في القاهرة بحضور أحد العروض السينمائية بمؤسسة مدرار للفنون المعاصرة، وذلك بالإضافة إلى عدداً من المحاضرات ألقاها أ/ أحمد شوقي ود/ رانيا فؤاد قبل مشاهدة العرض.

وبانتهاء المرحلة الثانية من البرنامج، يستعد فريق "شمال وجنوب" لاستئناف رحلتهم يوم الجمعة الموافق 27 من فبراير، حيث يستعد الفريق للسفر جنوباً وعبر نهر النيل العريق، إلى قلب الحضارة المصرية القديمة؛ إلى مدنيتي الأقصر وأسوان؛ المحطة الثالثة من الرحلة.