الفن في الفصل الدراسي

الفن في الفصل الدراسي

أٌعد هذا البرنامج خصيصا لطلاب المدارس الحكومية والتجريبية الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 16 سنة، ويهدف إلى تدريب وتعريف هؤلاء الأطفال على الإبداع الفني وتعزيز تذوقهم للفنون، كما يهدف البرنامج إلى تشجيع مواهب الطلاب وتطوير مهاراتهم الاجتماعية. ويتم تحقيق تلك الأهداف من خلال تقديم ورش عمل وجلسات تفاعلية للطلاب حول أربعة أنواع من الفنون؛ وهي الفنون التشكيلية والموسيقى والمسرح و فن صناعة السنيما، وتمتد كل ورشة عمل على مدار أربعة أيام، ويتم تنفيذها في 12 محافظة مصرية مختلفة.

ويسعى برنامج "الفن في الفصل الدراسي" إلى تحقيق أهدافاً مهمة ومتنوعة على مستويين رئيسيين. فعلى مستوى الطالب، يسعى البرنامج إلى رفع الكفاءة الاستيعابية للطالب مما يساعده في التقدم في دروسه التقليدية، ويساعده على تنمية وزيادة مهاراته وملكاته الخاصة لما يحتويه المشروع من تدريبات للخيال والذاكرة والتواصل والتحكم وقوة الملاحظة وغيرها. كما يحقق للطالب تميزاً شخصياً؛ إذ يجعله قادراً على التعبير عن نفسه عن طريق وسيط فنى إبداعي يثير إعجاب الأخرين، ويجعل منه شخصاً اجتماعياً قادراً على التواصل مع زملائه وأساتذته بشكل يخرج عن الإطار التقليدي التنافسي في الفصل، فعندما يشارك في عمل جماعي سينتمى نجاحه في النهاية للجماعة وليس لفرد.

وعلى مستوى آخر فإن وجود الفن كمكون رئيسي للطالب والمرور بالتجربة الإبداعية تخرج للمجتمع أشخاصاً قادرين على إبداع حلول غير تقليدية أمام مختلف الأمور الحياتية، كما أن الفن مرتبط بالثقافة والوعى وعندما يزداد وعى الجيل الجديد من الطلاب وترتقى مشاعرهم، سيكونون أبعد ما يكون عن الجهل والتطرف والعدوانية، مما يخلق مجتمعاً واعياً معتدلاً متحاباً .

ولتحويل المبادرة إلى واقع ملموس، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، قامت مكتبة الإسكندرية باختيار فريق عمل من الفنانين على أعلى درجات الكفاءة والمهنية لزيارة المدارس الحكومية في عدداً من المحافظات المصرية وإجراء هذه الجلسات التفاعلية. وتشمل هذه المحافظات: محافظة الإسكندريـة، البحيــرة، دميــاط، مطروح، الوادي الجديـد، البحر الأحمـر، الفيـوم، الدقهليـة (مدينة المنصــورة)، الإسماعيليـة، الأقصـر، المنيـا، و أســوان (منطقة النوبة).


أما دور المدارس فيتمثل في النقاط التالية:

  • أن ترشح كل مدرسة عدد 40 طالب من السنوات الدراسية المختلفة للمرحلة الإعدادية (الصف الأول والثاني والثالث) ويراعى أن يكون هناك توازن في العدد بين البنين والبنات.
  • يقسم العدد المرشح إلى 4 مجموعات تخصصية (مسرح – موسيقى – فيديو – فن تشكيلي) بواقع 10 طلاب في كل مجموعة مع مراعاة التوازن بين البنات والبنين، وبين الصفوف الثلاثة في كل مجموعة. ويتم اختيار الطلاب بناءًا على موهبتهم وتميزهم في مجال التخصص المرشحين له - إذا كان هناك سابق تجربة تدل على ذلك - أو بناءًا على رغبتهم في المشاركة واهتمامهم بمعرفة فن ما والتفاعل معه.
  • ترشيح أربعة أساتذة من المدرسة لمتابعة فعاليات المشروع والمشاركة فيه (أستاذ لكل تخصص)، ويفضل من له خبرة في مجال التخصص أو على الأقل اهتمام ورغبة في التعرف عليه.
  • توفير أماكن مناسبة للتدريب على الأربعة فنون يتسع كل منها لعشرة طلاب، والمدرب المتخصص، والأستاذ المشارك لمدة أربعة أيام دراسية.
  • توفير مكان كبير يتسع للأربعين طالب، وللأربعة مدربين، والأربعة مدرسين لمدة ساعة واحدة يومياً.

خطوات تنفيذ المشروع:

  • مدة التدريب أربعة أيام تبدأ في العاشرة صباحاً وتمتد إلى الواحدة والنصف ظهراً (بالنسبة للطلاب)، ويضاف إليها ساعة أخرى يومياً بالنسبة للمدرسين والمدربين فقط.
  •  يقسم اليوم الواحد إلى أربعة أجزاء كالتالي:
    1. محاضرة تمهيدية لأحد المدربين عن تخصصه الفني لإعطاء فكرة عامة عن ذلك الفن، ويحضرها كل المشاركين في المشروع من طلاب وأساتذة ومدربين (مدة المحاضرة نصف ساعة).
    2. حوار مفتوح لمدة نصف ساعة عن نفس التخصص مع المدرب ويشارك فيه الجميع أيضاً.
    3. تعطى استراحة لمدة ربع ساعة بعدها توزع المجموعات التخصصية في أربعة أماكن، بحيث أن تتكون كل مجموعة من عشرة طلاب، ومدرب متخصص، ومدرس مشارك. وتعمل هذه المجموعات لمدة ساعتين وربع يتخللها استراحة لمدة ربع ساعة .
    4. ويختتم كل يوم بعمل تقييم سريع للأعمال الفنية التي تم انتاجها خلال اليوم، وذلك للوقوف على مواطن القوة والضعف في العمل، ومحاولة التأكيد على الإيجابيات وتلافى السلبيات في الأيام التالية .
  • بعد الانتهاء من العمل مع الطلاب تخصص ساعة لكل مدرب للجلوس مع المدرس المشارك ونقل الخبرة الخاصة بالفن المتخصص فيه إلي المدرس.
  • بذلك يكون كل طالب قد حصل 8 ساعات من التدريب العملي المباشر من المدرب في تخصصه، بالإضافة إلى 4 ساعات تعرف فيها على بقية الفنون بشكل نظري وبطريقة علمية. ويكون كل مدرس حصل على 8 ساعات من المتابعة العملية للتدريب، و4 ساعات من التفاعل ونقل الخبرة من المدرب، بالإضافة إلى 4 ساعات من المعرفة النظرية في كل الفنون.
  • في نهاية الأربعة أيام تخصص ساعة لعرض نتائج العمل التي وصلت لها كل مجموعة خلال ساعات التدريب العملي ويحضرها جميع المشاركين في المشروع.

وعلاوة على ذلك، يتم تشجيع الطلاب الموهوبين للمشاركة في مزيد من الفعاليات والأنشطة، وذلك لبناء مواهبهم وتحفيزهم على الاستفادة منها. كما سيقوم فريق عمل المشروع باختيار عدد 3 طلاب ومدرس من كل محافظة ودعوتهم لحضور المؤتمر الختامي الخاص بمشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" ككل في مكتبة الإسكندرية، والاشتراك ببعض ورش العمل الفنية. وسيتم هذا الاختيار بناءًا على موهبة الطالب وتفاعله مع المدربين، وكذلك تفاعل المدرسين مع الطلاب ومتابعاتهم مع فريق عمل المشروع.

تقويم الأحداث

من21 أبريل 2015إلى24 أبريل 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل الثانية عشرة لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في محافظة مطروح في الفترة ما بين 21 – 24 من أبريل 2015، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في فرع المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا في مدينة مرسى مطروح، وذلك بمشاركة نحو 35 طالباً و4 مدرس.


من14 أبريل 2015إلى16 أبريل 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل الحادية عشر لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في محافظة البحر الأحمر، تحديداً في مدينة الغردقة، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في مدرسة حامد جوهر المتميزة للغات في الفترة ما بين 14 – 16 من أبريل 2015، وذلك بمشاركة خمسة وثلاثون طالباً و أحد عشر مدرساً.


من30 مارس 2015إلى02 يونيو 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل العاشرة لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في محافظة الفيوم في الفترة ما بين 30 من مارس – 2 من أبريل 2015، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في فرع المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا بمنطقة الفيوم الجديدة، وذلك بمشاركة نحو 45 طالباً و10 مدرس من عدة مدراس حكومية.


من16 مارس 2015إلى19 مارس 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل التاسعة لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في محافظة الوادي الجديد في الفترة ما بين 16 – 19 من مارس 2015، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في فرع المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا في واحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، وذلك بمشاركة نحو خمسون طالباً وعشرون مدرس من عدة مدراس حكومية.


من09 مارس 2015إلى12 أبريل 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل الثامنة لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في مدينة المنصورة في الفترة ما بين 9 – 12 من مارس 2015، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في مدرسة الفردوس المتميزة للغات، وذلك بمشاركة سبعة وخمسون طالب وثمانية مدرسين.


من02 مارس 2015إلى05 أبريل 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل السابعة لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في محافظة الإسماعيلية في الفترة ما بين 2 – 5 من مارس 2015، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في مدرسة 24 أكتوبر التجريبية، وشارك فيها أربعة وخمسون طالب و خمسة مدرسين.


من16 فبراير 2015إلى19 فبراير 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل السادسة لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في محافظة المنيا في الفترة ما بين 16 – 19 من فبراير 2015، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في فرع المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة المنيا، وذلك بمشاركة عدداً من المدارس الحكومية.


من02 فبراير 2015إلى05 فبراير 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل الخامسة لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في مدينة الأقصر في الفترة ما بين 2 – 5 من فبراير 2015، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في مرسة أبوبكر الصديق بمشاركة 48 طالب و6 مدرس.


من28 يناير 2015إلى31 يناير 2015

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل الرابعة لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في مدينة أسوان في الفترة ما بين 28 – 31 من يناير 2015، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في مرسة طه حسين بمشاركة 35 طالب و8 مدرس.


من22 ديسمبر 2014إلى25 ديسمبر 2014

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل الثالثة لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة في الفترة ما بين 22 – 25 من ديسمبر 2014، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في مدرسة الجمهورية التجريبية للبنات، بمشاركة 40 طالب و18 مدرس.


من08 ديسمبر 2014إلى11 ديسمبر 2014

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل الثانية لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في مدينة دمياط في الفترة ما بين 8 – 11 من ديسمبر 2014، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في المركز الاستكشافي بمشاركة عدداً من المدارس الحكومية منها: مدرسة المستقبل، أحمد زويل، خالد بن الوليد، محمد حسن الزيات، الكفراوى ومدرسة 25 يناير


من24 نوفمبر 2014إلى27 نوفمبر 2014

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة العمل الأولى لمشروع "الفن في الفصل الدراسي" في مدينة الإسكندرية في الفترة ما بين 24 – 27 من نوفمبر 2014، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". وقد عقدت الورشة في المركز الاستكشافي (القصر) بمشاركة عدداً من المدارس الحكومية منها: النجار التجريبية، الفواطم التجريبية، العروة الوثقي، القومية العربية الرسمية، والنهضة النوبية.