المتحدثون

دكتور نامق  كيليج
باحث مساعد، قسم الترميم والحفظ، جامعة إسطنبول، تركيا

السيرة الذاتية:

تخرَّج نامق كيليج في جامعة إسطنبول قسم الحفظ والترميم. حصل على الماجستير في حفظ وترميم الآثار البحرية من جامعة إسطنبول، وكان عنوان رسالته «بحث في طرق حفظ حطام سفينة ينيكابي 12 وتطبيقها». نامق كيليج مرشح حاليًّا للحصول على الدكتوراه من جامعة إسطنبول قسم الحفظ والترميم، وما زال يكتب رسالته «تقييم المرحلة قبل التشبع بالغليكول بولي إيثيلين، وطريقة التفريغ التجفيفي بالتجميد لحفظ حطام سفن ينيكابي». يعمل نامق كيليج أيضًا باحثًا مساعدًا بجامعة إسطنبول قسم الحفظ والترميم، وهو نائب مدير مشروع حطام سفن ينيكابي. وتتضمن اهتماماته البحثية حفظ الأخشاب المشبعة بالماء والمواد العضوية المشبعة بالماء.


الملخص:

حطام سفن ينيكابي: عمل ميداني وطرق الحفظ
نامق كيليج

تحت إشراف إدارة متاحف إسطنبول الأثرية كشفت عمليات التنقيب عن حطام 37 سفينة من العصور الوسطى، ترجع إلى ما بين القرنين الخامس والحادي عشر. ويُشَكِّل حطام هذه السفن أكبر مجموعة حطام سفن من العصور الوسطى في العالم. ويوضح حطام سفن ينيكابي المراحل المختلفة من تقاليد تقنيات بناء السفن. وتتكون تلك المجموعة من حطام السفن من سفن تجارية وقوادس. وقد اضطلع قسم حفظ الأثريات البحرية بجامعة إسطنبول بأعمال الصيانة لحطام 31 سفينة.

وبعد انتشال حطام السفن من موقع التنقيب، نُقل في صهاريج من الفولاذ المقاوم للصدأ، تحتوي على 40 طنًّا من المياه من أجل عملية التحلية. وكان يُستخدم في عملية التحلية مبيد آفات إحيائي مضاد للنشاط البيولوجي. وقد أُخِذت عينات للتحليل، بغرض تحديد حالة التدهور الكيميائية والفيزيائية التي تحدث للخشب، وتحديد أنواعه المختلفة. ووفقًا لمعطيات هذه التحليلات تحدد محلول التشبع، وأضيف الغليكول بولي إيِثيلين، وميلامين الفورمالديهايد كورامين® على حطام سفن ينيكابي، بالإضافة إلى عملية التجميد والتجفيف. والهدف الجوهري لهذه الدراسات هو عرض حطام السفن في المتاحف بعد عملية الحفظ وفقًا للإجراءات العلمية الحالية.