الأخبار  

 
  أكتوبر ٢٠٠٤  

الاجتماع التحضيري لمؤتمر إصلاح التعليم في مصر


عقد منتدى الإصلاح العربي اجتماعًا يوم الأربعاء الموافق ١٣ أكتوبر ٢٠٠٤ ، وذلك للتحضير لمؤتمر إصلاح التعليم فى مصر، وحضره كل من :

١ . د. إلهام عبيد

٢ . د. حمدي عبد العزيز

٣ . د. حسام بدراوي

٤ . أ. حنان الركاد

٥ . د. رفيق نخلة

٦ . د. صلاح فضل

٧ . د. قدري حفني

٨ . د. عبد الله ملوخية

٩ . د. محمد ضياء الدين زاهر

١٠ . د. محمد عبد الظاهر الطيب

١١ . د. نجلاء أبو عجاج

١٢ . م. نيروز رزق

١٣ . د. محسن يوسف

واشتمل جدول الأعمال على ضرورة تغيير موعد انعقاد المؤتمر إلى يوم ٨-١٠ ديسمبر ٢٠٠٤ بدلا من ٢-٤ ديسمبر ٢٠٠٤، وذلك لتصادف انعقاد مؤتمر فى منظمة اليونسكو فى نفس الموعد .

كما تم استعراض الملاحظات المتعلقة بجميع أوراق العمل الخاصة بالمحاور السبعة لقضايا إصلاح التعليم فى مصر، والتي قدمت في ورشة العمل التي عقدت في يوليو الماضي، وتمت مناقشة كل هذه الملاحظات، وتم الأخذ بما يتناسب مع أهداف المؤتمر من الملاحظات السابق الإرشاة إليها، وقد تم كذلك توزيع ثلاث ورقات قدمت من كل من :

١ ) د./ رفيق نخلة حول تجربة مكتبة الإسكندرية فى التدريب المستمر .

٢ ) د./ نجلاء أبو عجاج عن إصلاح التعليم الجامعى .

٣ ) أ./ حنان الركاد عن أهمية إبراز دور المكتبات فى إصلاح التعليم والبحث العلمى .

وتم الاتفاق على مايلي :

١ - عقد اجتماعات منفصلة للمحاور السبعة وذلك لمراجعة أوراق العمل التي تم إعدادها بعد ورشة العمل في شهر يوليو الماضي على أن يتم توحيد توجهات أوراق المحاور على أساس ما يلي :

• أسباب التطوير في المحور

• الجوانب التي تستدعي التطوير

• آليات تنفيذ التطوير في هذه الجوانب والمتابعة

٢ - عقد اجتماع في الإسكندرية لجميع أعضاء ورشة العمل التي انعقدت في يوليو الماضي وذلك يوم ٢ ٢ نوفمبر لمراجعة جميع أوراق المحاور وكذلك مراجعة الأوراق العامة التي اتفق على أنها ستتناول الموضوعات التالية :

• موضوع الإدارة والتمويل والإنفاق - الدكتور ضياء زاهر

• رؤى وفلسفة تطوير التعليم ( لم يتحدد بعد )

• التعليم والتنمية ( لم يتحدد بعد )

• البحث العلمي واستخدام التقنيات الجديدة – الدكتور إسماعيل سراج الدين .

• مؤشرات الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم – الدكتور حسام بدراوي .

٣ - تم الاتفاق على أنه سوف تتم دعوة حوالي (١ ٢٠) مائة وعشرون شخصية من مصر من المهتمين بقضايا التعليم ومحاور المؤتمر بالإضافة إلى الموضوعات العامة السابق الإشارة إليها، على أن يتم إرسال مقترحات الأسماء إلى منتدى الإصلاح العربي لتحديد أسماء المدعوين بصفة نهائية وإرسال الدعوات إليهم .

٤ - تم الاتفاق على أن اليوم الأول من المؤتمر سيستخدم لعرض التجارب العالمية الناجحة في مختلف أنحاء العالم، وستشمل هذه التجارب من المناطق التالية :

• شرق أوروبا

• المنطقة الآسيوية

• المنظمات الدولية

وسوف يتم اختيار الأسماء والتجارب التي سيتم الاتفاق عليها للعرض في اليوم الأول والاتصال بهم لتحديد مشاركتهم في المؤتمر وعرض تجاربهم .

٥ - إعداد برنامج المؤتمر على أساس ما يلي :

• اليوم الأول عرض التجارب الناجحة .

• اليوم الثاني افتتاح المؤتمر وعرض لثلاثة من الموضوعات العامة المشار إليها في البند ثانيا ثم استخدام بقية اليوم الثاني لمناقشات المحاور السبعة، وربما يتم زيادة المحاور إلى محور أو محورين آخرين وسيتم تحديد ذلك في اجتماع ٢ ٢ نوفمبر ٢٠٠٤ .

• اليوم الثالث صباحًا سيستخدم لعرض ما وصلت إليه المناقشات في المحاور المختلفة، وكذلك عرض بقية الموضوعات العامة، ثم جلسة ختام المؤتمر .

٦ - إعداد تقرير عن المؤتمر من خلال الأوراق والأبحاث المقدمة وما تم مناقشته في المؤتمر، وهو ما يستلزم تسجيل كل جلسات المؤتمر مع توفير خدمات الترجمة لليوم الأول في عرض التجارب الناجحة .

٧ - شكلت لجنة من منتدى الإصلاح العربي لمتابعة العمل في كل الجوانب السابق الإشارة إليها إلى جانب الترتيبات الخاصة بالإقامة والانتقال...الخ للمشتركين في المؤتمر من داخل مصر أو خارجها .

٨ - دعوة (٣٥) شخصية برلمانية من الدول العربية من بين المهتمين بقضايا التعليم في الوطن العربي للاجتماع في مكتبة الإسكندرية يوم ٢٩، ٣٠ ديسمبر ٢٠٠٤ لمناقشة نتائج مؤتمر إصلاح التعليم في مصر، والبحث عن جوانب إصلاح التعليم في الدول العربية والطريقة التي يمكن من خلالها الربط بين مؤتمر إصلاح التعليم في مصر وضرورة إصلاح التعليم في الدول العربية، وسوف يعقد اجتماع البرلمانيين العرب بالاشتراك بين منتدى الإصلاح العربي ولجنة التعليم بمجلس الشعب والتي يرأسها الدكتور حسام بدراوي .

 
 
 
منتدى الإصلاح العربي - حقوق الطبع محفوظة ٢٠٠٤ ©