المتحدثون

دكتور لوسي  بلو
كبير محاضرين، جامعة ساوثهامبتون، المملكة المتحدة

السيرة الذاتية:

لوسي بلو أستاذة مساعدة بجامعة ساوثهامبتون، ومديرة صندوق الائتمان الأثري البحري (MAST). كما تشغل منصب رئيس مجتمع الآثار الملاحية ومستشار مؤسسة أونور فروست. حصلت على الدكتوراه من جامعة أوكسفورد. تتمتع الدكتورة لوسي بلو بخبرة واسعة في مجال الآثار البحرية الذي يمتد من الإثنوغرافيا البحرية، والمناظر الطبيعية الساحلية، والموانئ، وعلم الآثار الجغرافي إلى المسح والتنقيب تحت الماء، وإدارة التراث الساحلي وحفظه. كما نشرت أكثر من 50 عملاً، من ضمنها «بحيرة مريوط: إعادة بناء الماضي: إجراءات المؤتمر الدولي للتنقيب الأثري بمنطقة مريوط. جامعة الإسكندرية، إبريل 2008»، و«نظرة تعددية نحو ماضي الإسكندرية الاقتصادي: دراسة حالة بحيرة مريوط». وقد كانت هذه الدراسة الأخيرة نتاج خمسة مواسم من المسح الأثري على طول شواطئ بحيرة مريوط بالإسكندرية في مصر. وكانت الدكتورة لوسي بلو أحد المقدمين الأربعة المختصين في سلسلة الأفلام الوثائقية «المحيطات»، المكونة من ثمانية أجزاء، والممولة من قناتي بي بي سي/ ديسكفري، وعضوة مؤسسة لبرنامج توأمة الجامعات والشبكة الأكاديمية لليونسكو المتعلق بالآثار البحرية. 
 


الملخص:

ميناء ميوس هورموس

يقدم هذا البحث نظرة شاملة على أعمال المسح والتنقيب في موقع ميوس هورموس (القُصير القديم)؛ الميناء التابع للعصر الروماني والعصر الإسلامي لاحقًا، على ساحل البحر الأحمر في مصر. وسوف يركز البحث على أعمال جامعة ساوثهامبتون في ذلك الموقع على مدار خمسة فصول بين (1999–2003) بقيادة الأستاذ الدكتور بيكوك، والدكتورة لوسي بلو. 

يستكشف هذا البحث البعد البحري لهذا الموقع من خلال أحواض الميناء، والُّلقى البحرية، والمشهد البحري المتغير على مر الزمن. وقد أسهمت نتائج البحث في هذا الميناء المهم في تنمية معرفتنا بالتجارة البحرية في ذلك الإقليم، خاصة أثناء عصر التجارة الرومانية مع الهند، عندما كان ميناء ميوس هورموس الميناء التجاري الأول والأخير.