المتحدثون

دكتور جوليا   بويتو
باحثة أولى في علوم الآثار الملاحية والبحرية، المركز الوطني للأبحاث العلمية (‏CNRS‏)، فرنسا

السيرة الذاتية:

جوليا بويتو باحثة من الدرجة الأولى في علوم الآثار الملاحية والبحرية في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS). تخرجت في جامعة تيورين (1993)، وحصلت على الماجستير في الآثار الكلاسيكية من الجامعة نفسها (1998). حصلت على منحة لمدة عام من جامعة تيورين لمركز كاميل جوليان (1995)، ومنح قصيرة المدى من مركز الآثار البحرية في روسكيلدا (1997)، والمدرسة الفرنسية بروما (2005). عملت كأثرية حرة بالتعاقد، على الأرض وتحت الماء، تابعة لوزارة الثقافة الإيطالية، وكانت مسئولة عن المشروعات الممولة من الاتحاد الأوروبي؛ نافيس 1 ونافيس 2، وأنشطة بحثية أخرى تابعة لمتحف السفن الرومانية في فيوميتشينو، وموقع سوبرانتندنس الأثري في أوستيا. وتتضمن منشوراتها الأخيرة «المرفأ البحري» (2014)، و«مركز كاميل جوليان والآثار البحرية» (2014)، و«الأشكال التقليدية للآثار البحرية الإقليمية في البحر الأدرياتيكي في العصر الروماني» (2012).

 


الملخص:

بيانات جديدة لدراسة تقاليد بناء السفن قديمًا في إقليم البحر الأدرياتيكي

منذ عام 2007، يعمل فريق من المنقبين عن الآثار الغارقة والفنيين من مركز كاميل جوليان (جامعة اكس مارسيليا، المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS) في برامج بحثية متعددة في كرواتيا، في إطار الإسهامات العلمية الثنائية مع الهيئات الحكومية (جامعة زادار، ومتحف إستريا الأثري، ومعهد الحفظ الكرواتي). وتدعم هذه البحوث وزارتي الثقافة في كرواتيا، والخارجية الفرنسية.

وسوف يعرض البحث البيانات المجمعة نتيجة دراسة حطام السفن التي ترجع إلى العصر البرونزي والعصر الروماني، والتي نُقِّب عنها مؤخرًا في كرواتيا في المناطق الساحلية والنهرية. وتلقي دراسة حطام هذه السفن ضوءًا جديدًا على ممارسات بناء السفن المحلية، وتعطي لمحة عن تقاليد بناء السفن المختلفة، التي نجحت في البحر الأدرياتيكي والأقاليم القارية المجاورة في العصور القديمة.