المتحدثون

أستاذ عماد  خليل
مدير مركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية

السيرة الذاتية:

عماد خليل هو نائب عميد مركز الدراسات والبحوث بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، والمدير التنفيذي لمركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية منذ عام 2009. عمل عماد خليل كأستاذ مساعد للآثار البحرية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية )20102015(. كما شغل منصب نائب مدير مؤسسة الآثار البحرية – مصر/ جامعة تكساس A&M، بالولايات المتحدة الأمريكية (1994–2001)، وهو أيضًا عضو في اللجنة العلمية بالاتحاد العالمي للأنشطة تحت الماء بروما، وممثل جامعة الإسكندرية في مشروع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية/ القنصلية البريطانية. عماد خليل هو المنقب الرئيسي بمشروع التنقيب عن الآثار الغارقة بمرسى باجوش في جامعة الإسكندرية/ مؤسسة أونور فروست، ومُنح منحة أونور فروست البحثية عام 2015. وهو أيضًا باحث مساعد في الدراسات المتحفية ببناء القدرات والتعليم بجامعة الإسكندرية، وجامعة عين شمس، وجامعة حلوان، وجامعة ساوثهامبتون، وكلية اللوفر، وجامعة ثراقيا. له عدة أعمال منشورة منها «التعليم المتحفي والهوية الثقافية: منظور مضاد للإرهاب» و«الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق».


الملخص:

مشروع التنقيب تحت الماء بمرسى باجوش

كان ساحل مصر الشمالي من الطرق البحرية المهمة بالبحر المتوسط منذ العصر البرونزي على الأقل. فقد شهد العصران؛ الهلِّينستي والروماني بالتحديد، أنشطة بحرية تجارية ضرورية زخرت بها السجلات الأثرية. وكانت مدينة زيجرس المعروفة حاليًّا بمرسى باجوش (نحو 250 كم غرب الإسكندرية) من ضمن المدن القديمة ذات المرافئ
التي أُسست على طول ساحل مصر الشمالي.

ومنذ عام 2015، نقَّب مركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق عن الآثار الغارقة بمرسى باجوش لاستكشاف البقايا الأثرية الموجودة بالموقع وتسجيلها. وقد أسفرت عمليات البحث الأولية عن أدلة تشير إلى وجود حطام ثلاث سفن على الأقل ترجع إلى العصرين الهلِّينستي والروماني، وأواخر العصور الوسطى.
 
ويلقي هذا البحث الضوء على نتائج التنقيب، وخطة إدارة الموقع التي تهدف إلى الانتفاع من خصائص هذا الموقع من أجل تأسيس منشأة تدريبية محلية للكشف عن الآثار الغارقة.