المتحدثون

السيد جورج  سوكياسيان
أثري بمركز الدراسات السكندرية (CEAlex)

السيرة الذاتية:

جورج سوكياسيان أثري بمركز الدراسات السكندرية (CEAlex)، وهو وحدة البحوث العامة بالإسكندرية التابعة للمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS). عمل أثريًّا في المعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO) في القاهرة (1981–2013)، وكان عمله الأساسي على مواقع سكن الفراعنة في بلاط والواحات الخارجة، ونقَّب عن الآثار في جبل الزيت على ساحل البحر الأحمر، وقفط، وأم البريجات. ويعمل جورج سوكياسيان كأثري للآثار الغارقة منذ عام 1994 في موقع فاروس، وفي المسح والتنقيب عن حطام السفن الموجودة عند الميناء القديم.


الملخص:

حطام السفن والمرساوات: حفائر مركز الدراسات السكندرية تحت الماء عند قلعة قايتباي (1996–2016)

نيكولاس بويكوت

جورج سوكياسيان

في الفترة (1996–1998)، قدم مركز الدراسات السكندرية (CEAlex)، وهو وحدة بحثية عامة تابعة للمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS)، بقيادة جان-إيف أمبرير، وبالاشتراك مع المجلس الأعلى للآثار، سلسلة من الاستكشافات الأثرية تحت الماء لمساحة واسعة حول الفنار القديم وخارج الميناء الشرقية بالإسكندرية، خاصة بجوار صخرة الماس، التى أشار الرحالة القدامى إلى  خطورتها على السفن التي تدخل الميناء الشرقية.

ونتج عن عمل مركز الدراسات السكندرية (CEAlex) في تلك الفترة (1996–1998) توثيق مرساوات ترجع إلى الفترة التي تمتد من العصور القديمة إلى القرن الثامن عشر وما يمكن أن يكون حطام أربع سفن. وقد نُشرت المرساوات عام 2015 في «الإسكندرية تحت البحر الأبيض المتوسط. دراسات أثرية في ذكرى أونور فروست» (دراسات سكندرية 36).

وفي عام 2015، بدأت سلسلة جديدة من الحفائر؛ لاستكمال دراسة تلك المواقع، ونشر نتائج البحث. وخلال عامي 2015 و2016، قام فريق العمل على مدى ثلاث مواسم بدراسة حطام سفينة مماثل لحطام «قايتباي 1»، غارقة على عمق 200 متر من قلعة قايتباي، تحمل أمفورات رومانية من إيطاليا ترجع إلى القرن الأول قبل الميلاد. ولا يزال الموسم الرابع مستمرًا.