المتحدثون

دكتور إيفونا  زيتش
مدير مشارك، مشروع برنيكي، بولندا

السيرة الذاتية:

إيفونا زيتش هي نائبة مدير المركز البولندي لآثار حوض البحر الأبيض المتوسط (PCMA) ومديرة تحرير النشر بالمركز في جامعة وارسو. حصلت على الماجستير من معهد الآثار بجامعة وارسو، كما أنها مرشحة للحصول على درجة الدكتوراه من معهد الآثار بجامعة وارسو برسالة عنوانها «أنماط ورش العمل، والتجارة، والمجتمع مصورة في تجميع المشغولات الخشبية التي عُثر عليها في موقع دير نقلون في مصر». وتضمنت خبرتها في العمل الميداني موقع نيا بافوس (اليونان)، ومارينا العلمين (مصر)، وتل أتريب (مصر). حصلت إيفونا زيتش على عدة منح؛ منها منحة من المعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO) في القاهرة (2009). وهي أيضًا عضوة في الرابطة الدولية لعلماء المصريات (IAE) (منذ 2008)، والرابطة الدولية للدراسات القبطية (منذ 2008). شاركت في تنظيم المؤتمر الدولي الحادي عشر للدراسات النوبية في وارسو (2006)، وورشة عمل المركز البولندي لآثار حوض البحر الأبيض المتوسط (PCMA) تحت عنوان «من البحر الأحمر إلى الخليج» في وارسو (2013). كما شاركت في عدد من البرامج البحثية؛ مثل قاعدة البيانات الببليوغرافية للمشغولات الخشبية المصرية في الفترة بين القرنين الأول والخامس عشر الميلاديين، التي أعِدَّت للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO) في إطار برنامج «المصنوعات المصرية». ولها 14 مقالاً منشورًا و17 مقالاً بالاشتراك مع علماء آخرين، ومن هذه المقالات؛ «مكتبة دير نقلون»، و«قرابين للآخرة: أدلة على ممارسات تحنيط في مدينة جنائزية بمارينا العلمين».


الملخص:

ميناء برنيكي المفقود: عرض أدلة موقع الميناء

كانت مدينة برنيكي المرفئية، الواقعة على ساحل البحر الأحمر في مصر، إحدى نقاط الترانزيت الأساسية في تجارة المسافات الطويلة بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي؛ فقد أكدت الأدلة التي كشفت عنها المصادر المكتوبة والحفائر الأثرية في هذا الموقع منذ عام 1994 على دور هذه المدينة المرفئية. وقد ركزت الحفريات الأخيرة، التي قام بها المركز البولندي لآثار حوض البحر الأبيض المتوسط (PCMA) وجامعة ديلاوير في إطار مشروع بولندي – أمريكي، على المنطقة التي من المرجح أن تقع بها ميناء تلك المدينة الهلِّينستية الرومانية.

وسوف يعرض هذا البحث الأدلة المجمعة من الحفائر ودراسات الموقع، ويقدم صورة عن الشكل العام لموانئ برنيكي على مدار الثمانمائة عام أو أكثر منذ تأسيسها.