المتحدثون

أستاذ هيروموسا  كوروكوشي
أستاذ بجامعة هيجاشي نيبون الدولية

السيرة الذاتية:

هيروموسا كوروكوشي هو أستاذ بجامعة هيجاشي نيبون الدولية ومعهد مركب الشمس غير الهادف للربح، كما يعمل باحثًا بمؤسسة المصريات بجامعة واسيدا. عمل كوروكوشي أستاذًا بكلية التراث العالمي بجامعة سايبر (2011–2012). وضمن كتاباته الوفيرة عن بناء السفن المصرية القديمة «قياس دعامة سطح مركب دهشور (EM4925) بالمتحف المصري في القاهرة: دراسة تصميم المراكب الخشبية في مصر القديمة الجزء الثالث» المنشورة عام 2005 في «ملخصات الأبحاث الفنية للاجتماع السنوي وتاريخ الهندسة ونظريتها»، بالإضافة إلى «تصميم بناء مركب الملك خوفو الأولى وحجم المركب» التي نُشرت عام 2004 في «مجلة الدراسات المصرية».


الملخص:

نبذة عن مشروع مركب خوفو الثانية وتركيبها

يعرض هذا الموجز مشروع مركب خوفو الثانية وتركيبها منذ بدايته حتى الآن، مقارنة بمركب خوفو الأولى، في مؤتمر «علم الآثار الغارق والبحري»، احتفالاً بالعيد العشرين للإدارة المركزية للآثار الغارقة الذي سيقام بمكتبة الإسكندرية 31 أكتوبر – 2 نوفمبر 2016.

بدأ المسح الأولي لمركب خوفو الثانية عام 1987. ففي البداية، بحث الفريق الياباني بقيادة الأستاذ الدكتور ساكوجي يوشيمورا داخل البئر مستخدمًا رادارًا كهرومغناطيسيًّا. ثم أدخل الفريق كاميرا داخل البئر والتقطوا صورًا للقطع الخشبية. كما جمعنا عينات من تلك القطع والهواء، وحللناها؛ ووجدنا أن القطع الخشبية متهالكة، فلم تكن البيئة المحيطة صالحة لحفظها. فقررنا إخراجها من البئر، وحفظها، وإذا أمكن إعادة تجميعها في المركب.

وفي عام 2008، بدأ فريق مشترك من المجلس الأعلى للآثار (مصر) وجامعة واسيدا(اليابان) العمل على مشروع مركب خوفو الثانية. وفي الفترة (2009–2011) نصبنا خيمة كبيرة كمستودع لمنطقة العمل، وخيمة صغيرة لتغطية البئر ومعمل لحفظ الآثار المكتشفة. وتُضبط درجة الحرارة والرطوبة داخل الخيمة الصغيرة والمعمل عن طريق مكيفات هواء وأجهزة ترطيب فتكون مناسبة للقطع الخشبية.

وفي عام 2010، بدأنا الكشف عن الآثار عند الجدار المحيط بالهرم فوق الأحجار التي تغطي البئر، وأزحنا 36 صفًّا من الأحجار من أصل 40 صفًّا. وبعد فتح البئر عام 2012، جمعنا عينات من القطع الخشبية، وأجرينا تحليلات علمية مفصلة لحالة الخشب وطريقة الحفظ المناسبة. وبداية من عام 2013، بدأنا عمليات استخراج القطع الخشبية، وحفظها، وقياسها، وتصويرها، ونقلها. وحتى الآن، وبنهاية شهر يونيو 2016، انتهينا من استخراج 715 قطعة خشبية، وحفظ 647 قطعة، وقياس 380 قطعة، وتصوير ونقل 404 قطع خشبية. وتحتوي مركب خوفو الأولى على 1200 قطعة خشبية تقريبًا.

أما عن تركيب المركب الثانية، فقد رسمنا حتى الآن رسومات للقطع الخشبية المكونة لسطح المركب وقمرة السطح. وسوف نعرض في العرض التقديمي بعض نماذج رسوماتنا، ونقارنها ببعض بيانات المركب الأولى. وجدير بالذكر أن قمرة سطح المركب الثانية تكاد تطابق تلك الخاصة بالمركب الأولى. ومن المفترض أن حجم المركب الثانية ككل يكاد يطابق حجم المركب الأولى، ويظهر من البئر القائم الخلفي للسفينة على شكل زهرة البردى ، كما حددنا أجزاء من مظلة مقدمة السفينة. وفي المجمل فإن تركيب المركب الثانية وشكلها وحجمها مشابه للمركب الأولى. ولكن على صعيد آخر، نجد بعض الاختلافات المهمة بين المركب الأولى والثانية، سوف نحددها في المستقبل القريب، ونقدم تقريرًا مفصلاً بها.

وقد جاء تمويل هذا المشروع من منح المؤسسات الآتية:

  • شركة نيتوري هولدينجز باليابان (2013)
  • وزارة الشئون الخارجية باليابان (2013)
  • وكالة اليابان للتعاون الدولي (2013)
  • مجتمع اليابان للتقدم العلمي (2014)