المتحدثون

أستاذ جون فيليب  جواران
باحث، المركز الوطني للأبحاث العلمية (‏CNRS‏)، فرنسا

السيرة الذاتية:

جون فيليب جواران عالم بحثي في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS) منذ عام 2003، وهو متخصص في الجغرافي الأثرية في الموانئ القديمة، وتأثير الإنسان، والتغيرات النسبية لمستوى البحر، وتطور المناظر الطبيعية. وهو أيضًا أستاذ في الجغرافيا الفيزيائية بجامعة إكس مرسيليا. كما كان عضوًا معينًا بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS)، وشريكًا باستخبارات العوالم المتحضرة (IMU)، ومدير مناوب لبرنامج (OMEAA). شارك جون فيليب في 25 مؤتمرًا دوليًّا، و20 مؤتمرًا وطنيًّا، وله أربعة منشورات في العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الجغرافية، تتضمن «الجغرافيا الأثرية تؤكد موقع ميناء أوستيا (إيطاليا) عند مصب النهر القديم».

 


الملخص:

الجغرافيا الأثرية لموانئ البحر الأبيض المتوسط القديمة: ميناء الإسكندرية (مصر) وميناء بورتوس (إيطاليا)

لمينائي الإسكندرية وبورتوس القديمين ثلاثة أحواض رئيسية؛ ففي الإسكندرية مرفئان؛ بورتوس ماغنوس ويونوستوس، على جانبي الهيبتاستديوم، ويتمتع ميناء بورتوس ماغنوس بحماية جيدة، بينما يتعرض ميناء يونوستوس لعواصف وتيارات بحرية. وقد أُبلِغَ عن العثور على حوض ثالث ذي حماية جيدة جدًّا في الميناء الغربي، يُعرف باسم كيبوتوس.

أما عن بورتوس ماغنوس، فيتكون من حوضين رئيسيين ملتحمين؛ الأول حوض كلاوديوس الضخم، وقد تعرض لعواصف وإطماء؛ فزود كلاوديوس مينائه برصيف للسفن؛ وهو حوض ذو حماية شديدة. وقد بُني لاحقًا حوض ثالث مسدس الشكل في عهد تراجان. وتوضح العينات المأخوذة من جسات تربة هذه الأحواض الستة وجود ترسبات في طبقات الأرض؛ مما يؤكد أفكارًا وآراء معينة مستنتجة من نصوص قديمة، وينفي أفكارًا أخرى. وسوف نقارن بين أرشيف الترسبات وأرشيف النصوص. ومن المثير للاهتمام أيضًا أن نحاول المقارنة بين نظامي هذين المرفئين الضخمين في البحر المتوسط من حيث الأعماق، والرسوبيات، وتشكيلات المصارف، ومساحة الحوض، ومراحل التجريف، والمدى العمري، وغيرها.