الأنشطة
معارض
ورش عمل
مؤتمرات
محاضرات
احتفاليات
محاضرة
21 اغسطس 2021    

محاضرة عبر الانترنت :جبل السلسلة: "رؤى جديدة عن النقوش والاكتشافات الحديثة"
في إطار البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب في دورته السادسة عشر، نظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية محاضرة عبر الإنترنت بعنوان "جبل السلسة: رؤى جديدة عن النقوش والاكتشافات الحديثة".
ألقى المحاضرة الدكتور مؤمن سعد محمد عضو البعثة السويدية بجبل السلسلة، ومدير الوحدة الاثرية بمطار الأقصر الدولي، بوزارة السياحة والآثار. وتم بث المحاضرة يوم السبت 21 أغسطس في تمام الساعة السابعة مساءًا.
 

6 يونيو 2021

نصوص الأهرام في قرن من الدراسات
أ.د. إبراهيم عبد الستار إبراهيم
أستاذ الآثار المصرية القديمة
قسم التاريخ- كلية الآداب- جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

ينظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية محاضرة عبر الإنترنت بعنوان "نصوص الأهرام في قرن من الدراسات". يلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور إبراهيم عبد الستار إبراهيم أستاذ الآثار المصرية القديمة قسم التاريخ- كلية الآداب- جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. وتبث المحاضرة يوم الأحد 6 يونية في تمام الساعة السابعة مساءًا على صفحة مركز دراسات الخطوط على الفيسبوك.
تأتي هذه المحاضرة ضمن سلسة محاضرات الموسم الثقافي لمركز دراسات الخطوط، بقطاع البحث الأكاديمي في مكتبة الإسكندرية، والتي تهدف إلى استقطاب كبار الباحثين والمتخصصين في مجال النقوش والخطوط القديمة.

16 مارس 2021    

ينظم المركزمحاضرة عبر الإنترنت بعنوان "معوقات ترجمة الأدب المصري القديم ما بين الفاقد البلاغي والتفاعل البصري: أنشودة في مديح رمسيس الثاني بمعبد أبي سمبل أنموذجًا".
يلقي المحاضرة الدكتور هاني رشوان، وهو مُحاضر وباحث في جامعة برمنجهام، إنجلترا. تبث المحاضرة يوم الثلاثاء 16 مارس في تمام الساعة الثالثة عصرًا على صفحة مركز دراسات الخطوط
https://m.facebook.com/Writing-and-Scripts-Center-383788625462257/?ref=bookmarks&mt_nav=0 

24 يناير 2021

ينظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية محاضرة عبر الانترنت بعنوان "النقوش الكتابية المملوكية في سورية" وذلك بمناسبة مرور عام على نشر كتاب "ديوان الخط العربي في سورية، نقوش العمائر المملوكية" الصادر عن مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية.

يحاضر فيها مؤلف الكتاب الدكتور فرج الحسيني، باحث بمجال النقوش الإسلامية،  وذلك يوم الأحد 24 يناير 2021 من الساعة 2 عصرًا ولمدة ساعة ونصف.

ويأتي هذا الإصدار انطلاقًا من إيمان مكتبة الإسكندرية بدورها الرائد في حفظ التراث والثقافة الإنسانية، خاصة في ذلك الوقت الذي تم فيه تدمير عشرات المساجد والمعالم.

والجدير بالذكر أن هذا الكتاب يعد موسوعة للنقوش الكتابية المملوكية في سورية بجميع أنواعها سواء اكانت نقوش تأسيسية أو وقفية أو دعائية أو دينية، والعمائر التي تناولها الكتاب ليست نوعية بعينها ولكنها يضم جميع أنواع العمائر من دينية (مساجد ومدارس ودور قرآن ودور حديث وترب جنائزية)، وعمائر حربية (قلاع وأسوار) وعمائر مدنية (بيمارستانات وأسبلة وخانات وطواحين)، وهي ليست في مدينة معينة في سورية بل في كل المدن كدمشق وحلب وحماة وحمص واللاذقية وجبلة والباب وغيرها من المدن الصغيرة.

21 يونيو 2020    

ينظم المركز محاضرة أونلاين بعنوان "تطور الخطوط والكتابات على النقود الإسلامية في مصر منذ الفتح الإسلامي إلى نهاية العصر المملوكي" وذلك يوم الأحد، 21 يونيه 2020، من الساعة 1.00 إلى 2.00 ظهرًا ويحاضر فيها الدكتور محمد السيد حمدي، باحث أول بمركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية.
 

29 ديسمبر 2019

يعتزم مركز دراسات الخطوط بتظيم برنامج الباحث الزائر، على أن يشمل البرنامج إلقاء محاضرتين بعنوان "وظيفة بعض أشكال النجوم في النصوص الجنائزية المصرية القديمة (نصوص الأهرام ونصوص التوابيت)" و"عبادة النيل واستخدام المياه كمصدر للإلهام على المنسوجات في العصور المتأخرة".
تلقي المحاضرتين الأستاذة الدكتورة أليسيا مارافيليا (مؤسس ورئيسة المعهد الهيليني لعلم المصريات، وأستاذة علم المصريات بجامعة بيبول بأثينا، والأستاذة صوفيا تسوريناكي (أخصائية النسيج والنول القديم، بأثينا(.
وذلك يوم الأحد 29 ديسمبر 2019 من 12:00 إلى  4:00 بقاعة المؤتمرات Room C بمكتبة الإسكندرية.
 

12 ديسمبر 2019     قاعة الأوديتوريوم

محاضرة عن طريق المواكب الكبرى - نقوش واكتشافات بمكتبة الإسكندرية
ينظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية محاضرة عن طريق المواكب الكبرى - نقوش واكتشافات، يُلقيها الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك والمدامود، والمشرف العام على طريق الكباش،
 وذلك يوم الخميس، 12 ديسمبر2019، من الساعة 1.00 إلى 3.00 مساءً
 ،بمكتبة لإسكندرية، المدخل الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم.
 

12 - 13 فبراير 2019
 ينظم مركز دراسات الخطوط بالتعاون مع إدارة المشروعات الخاصة محاضرتين يلقيها الأستاذ الدكتور علي الجبوري، عميد كلية الآثار جامعة الموصل ومدير وحدة الدراسات الآشورية بجامعة الموصل بالعراق يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 12، 13 فبراير 2019 من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الساعة الثالثة عصرًا، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الاجتماعات C.
20 ديسمبر 2018    
ينظم مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية محاضرة بعنوان «جماليات الكتابة واللغة العربية في نصوص البرديات الإسلامية»، يلقيها الأستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف، مساعد وزير الآثار السابق، وأستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بجامعة المنصورة، وذلك يوم الخميس، الموافق 20 ديسمبر 2018، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بمكتبة الإسكندرية، المدخل الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم.
1 مارس 2018
 يُنظم المركز ندوة بعنوان: الكتابات والنقوش العربية تواصل بين المشرق والمغرب.  تُعقد الندوة يوم الخميس، الموافق 1 مارس 2018، بمكتبة الإسكندرية، المبنى الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم، من الساعة 10.00 صباحًا إلى 3.00 عصرًا.
2 نوفمبر 2016    

يتشرف مركز دراسات الخطوط بدعوة سيادتكم لحضور محاضرة "نصوص وأزياء: مكانة النسيج والملابس في الثقافة المصرية البطلمية"، تلقيها الدكتور "ماريا بابادوبلو" الباحث بمركز دراسات النسيج بجامعة كوبنهاجن. تُعقد المحاضرة بقاعة الأوديتوريوم بمبنى مكتبة الإسكندرية الرئيسي، يوم الأربعاء 2 نوفمبر 2016 في تمام الساعة الثانية عصرًا.

16 - 17 ابريل 2016

ينظم مركز دراسات الخطوط ندوة بعنوان "أضواء على عصر الأهرامات: حفائر ونقوش" على مدار يومان متتالين وذلك يومي السبت والأحد 16-17 إبريل  2016م.

13 ابريل 2016    

ينظم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي ومركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع هيرموبوليس الجديدة التراث من أجل التنمية ندوة بعنوان "هيرموبوليس وأهميتها في الحضارة المصرية القديمة: التراث والنقوش" يوم الأربعاء، 13 إبريل 2016م بقاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية.

13 ديسمبر 2015

يعقد المركز محاضرة بعنوان "مقبرة خا في دير المدينة"، تلقيها الدكتورة إيلني فاسيلكا مدير تنظيم المعارض، بمؤسسة ناشيونال تراست بالمملكة المتحدة البريطانية. تعقد المحاضرة يوم الأحد 13 ديسمبر 2015 في تمام الثالثة مساءًا، بمكتبة الإسكندرية، المدخل الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم.

3 ديسمبر 2015    

يعقد المركز محاضرة بعنوان "خصائص وجمالية الحرف العربي"، على هامش الاحتفال بيوم الخط العربي بالإسكندرية، وذلك في يوم الخميس الموافق 3 ديسمبر 2015، من الساعة الخامسة إلى الثامنة مساءً بمكتبة الإسكندرية، قاعة الأوديتوريوم.

3 اكتوبر 2015

ينظم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالتعاون مع مركز دراسات الخطوط ندوة لمدة يوم واحد بعنوان "سليم حسن: تاريخ حي بين الحفائر والوثائق" على هامش معرض عن عالم الأثار المصري المتميز سليم حسن يحمل عنوان: "سليم حسن منار علم المصريات".

31 مايو 2015    

ينظم المركز محاضرة بعنوان " الخطط المحقّق عبر العصور "، وذلك يوم الأحد الموافق 31 مايو 2015م  في تمام الثانية عشرة ظهرًا بمكتبة الإسكندرية، مبنى المكتبة الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم.

11 مايو 2015

ينظم مركز دراسات الكتابات والخطوط بالتعاون مع مركز المخطوطات محاضرة بعنوان "الحرف العربي في كتابات ومخطوطات اللغات الإفريقية"، وذلك يوم الاثنين الموافق 11 مايو 2015م من الساعة الثانية عشر ظهرّا وحتى الثانية مساءً بمبنى المكتبة الرئيسي "قاعة الأوديتوريوم". يلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور حلمي شعراوي خبير الشئون الإفريقية، ومؤسس مركز البحوث العربية والأفريقية بالقاهرة ومديره السابق.

16 ديسمبر 2014    

في إطار الموسم الثقافي لشهر ديسمبر القادم ، يستضيف المركز الأستاذ الدكتور فتحي أبو عيانة، أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الاسكندرية وذلك يوم  16 ديسمبر 2014 الساعة الحادية عشرة صباحًا.

23 نوفمبر 2014

في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمه، يستضيف المركز الدكتورإيان شو،  المدرس  بقسم الآثار المصرية بجامعة ليفربول البريطاني لإلقاء  محاضرة بعنوان  " التواصل والترابط: مصر متعددة الثقافات كجزء من الإمبراطورية الفارسية" وذلك يوم  الأحد 23 نوفمبر 2014 الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

18 نوفمبر 2014    

في إطار الموسم الثقافي، يستضيف المركز الدكتور أسامة النحاس، زميل كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا  ومفتش بوزارة الآثار لإلقاء محاضرة  بعنوان"الآثار والأمن القومي المصري النقوش الأثرية دليل للماضي، والتخطيط الاستراتيجي رؤية للمستقبل" يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2014  الساعة الحادية عشرة بقاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية.

6 نوفمبر 2014

في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمه المركز في شهر نوفمبر القادم ، يستضيف المركز الاستاذ الدكتور ستيفان كوريك، أستاذ الآثار بجامعة لندن  لإلقاء  محاضرة بعنوان  "الكشف عن مصادر الحياة في اللغة المصرية القديمة : المضمون والابتكار والخطوط " وذلك يوم  الخميس 6 نوفمبر 2014 الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

4 نوفمبر 2014    

في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمه المركز في شهر نوفمبر القادم ، يستضيف المركز الاستاذ الدكتور ماجدة النويعمي، أستاذ الدراسات اليونانية واللاتينية بجامعة الإسكندرية  لإلقاء  محاضرة بعنوان  "نقش كورنيليوس جالوس بين الأدب والسياسة" وذلك يوم  الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 الساعة الحادية عشرة ظهرًا.

26 اكتوبر 2014

في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمه المركز في شهر أكتوبر، يستضيف المركز الأستاذ الدكتور أشرف  صادق ، أستاذ الآثار المصرية والقبطية بجامعة ليموج بفرنسا ورئيس مجلس إدارة موسوعة عالم الأقباط ، وخبير المحاكم الفرنسية.، لإلقاء محاضرة "الموت والبعث في كتاب الموتى"، وذلك يوم  الأحد 26 الموافق أكتوبر 2014.

21 اكتوبر 2014    

في إطار الموسم الثقافي لشهر أكتوبر، يستضيف المركز الدكتور فرج الحسيني، الباحث في مجال الكتابات والنقوش الاسلامية  لإلقاء محاضرة  النقوش الكتابية الإسلامية بمدينة غزة: أهميتها وواقعها بين الجهل بقيمتها وآثار الحروب وذلك يوم  الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 بقاعة المحاضرات، مركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا وهي مفتوحة للجمهور.

2 سبتمبر 2014

في إطار الموسم الثقافي في شهر سبتمبر القادم ، يستضيف المركز الدكتورة ايلونا ريجلوسكي، المرممة بقسم  مصر القديمة والسودان بالمتحف البريطاني لإلقاء  محاضرة بعنوان  "طقوس الدولة الوسطى من خلال الكتابات والنصوص – دراسة حالة من أسيوط" وذلك يوم  الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 الساعة الواحدة ظهرا.

1 يونيو 2014    

ينظم مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية، محاضرة "عبد المنعم عبد الحليم سيد؛ رائد نقوش وكتابات البحر الأحمر" وذلك يوم الأحد الموافق 1 يونيه 2014، الساعة الثانية عشر ظهرًا، بمكتبة الإسكندرية، قاعة الأوديتوريوم.

30 ابريل 2014

في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمه مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية، ينظم المركز عدد من المحاضرات في شهر أبريل2014، يلقي الأستاذ الدكتور  مورساليف بارتا، الأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة محاضرة "الاكتشافات الحديثة بمنطقة أبي صير" يوم 30 إبريل الساعة 12 ظهرًا.

22 ابريل 2014    

في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمه مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية،   ينظم  المركز محاضرة  "انتقال الثقافة من الماضي إلى الحاضر في مصر" يوم 22 أبريل 2014. تبدأ المحاضرة الساعة الثانية عشرة ظهرا بقاعة قاعة الأوديتوريوم، المبنى الرئيسي بمكتبة الإسكندرية، والمحاضرة مفتوحة للجمهور


7 ابريل 2014 https://www.youtube.com/watch?v=UbMl1H3owUU&list=UUWL0DIfRIehsTp6NLIQg4Rw&index=22

في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمه مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية، ينظم المركز عدد من المحاضرات في شهر أبريل2014
حيث يلقي الأستاذ الدكتور برنارد أوكان ، أستاذ الآداب والعمارة الاسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة محاضرة  "الكتابة على الجدران: أهمية دراسة النقوش في العصور الوسطى في القاهرة" ، يوم 7 أبريل 2014.
 

6 ابريل 2014    

في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمه مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية،   ينظم  المركز محاضرة " النقوش العربية على عملات غير المسلمين" للأستاذ الدكتور/ محمود سعيد عمران، أستاذ تاريخ وحضارة أوروبا في العصور الوسطى بكلية الآداب- جامعة الإسكندرية 

26 مارس 2014

آخر محاضرات الموسم الثقافي لشهر مارس هي محاضرة "توثيق وتأريخ نقوش لوحات عصر الانتقال الأول والدولة الوسطى" للأستاذ الدكتور  حسن  سليم، الأستاذ الدكتور بكلية الآداب- جامعة عين شمس يوم 26  مارس2014. تبدأ المحاضرة الساعة الثانية عشرة ظهرا بقاعة قاعة الأوديتوريوم، المبنى الرئيسي بمكتبة الإسكندرية، والمحاضرة مفتوحة للجمهور.

24 مارس 2014    

يلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور عبد الواحد عبد السلام، الأستاذ الدكتور بكلية الآداب- جامعة الإسكندرية  يوم  24 مارس 2014. تبدأ المحاضرة الساعة الثانية عشرة ظهرا بقاعة قاعة الأوديتوريوم، المبنى الرئيسي بمكتبة الإسكندرية، والمحاضرة مفتوحة للجمهور.

18 مارس 2014

ويلقي المحاضرة الدكتور أسامة عبد الوارث مدير مركز الطفل للحضارة والابداع  وذلك يوم 18 مارس 2014.تبدأ المحاضرة الساعة الثانية عشرة ظهرا بقاعة قاعة الأوديتوريوم، المبنى الرئيسي بمكتبة الإسكندرية، والمحاضرة مفتوحة للجمهور.

16 مارس 2014    

في إطار التعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية وبطريركية الأرمن الأرثوذكس وسفارة أرمينيا بالقاهرة، ينظم مركز دراسات الكتابات والخطوط ندوة بعنوان: بوغوص بك يوسفيان من خلال الكتابات التاريخية "أول وزير خارجية لمصر" ، وذلك يوم الأحد الموافق 16 مارس 2014، الساعة الثانية عشر ظهرً، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة المحاضرات.

12 مارس 2014

في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمه مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية،  يستضيف المركز الدكتورة/ إيفا لانج، من جامعة فيرزبورج بألمانيا لالقاء محاضرة:  "بوباستس عاصمة الدلتا في  عصر الانتقال الثالث: نقوش تاريخية مكتشفة في بوباستس/ تل بسطة"

5 مارس 2014    

وهي محاضرة للأستاذ الدكتور/ السيد محفوظ أستاذ الآثار المصرية بكلية الآداب جامعة أسيوط، وذلك يوم الاربعاء 5 مارس 2014.  تبدأ المحاضرة الساعة الثانية عشرة ظهرا بقاعة قاعة الأوديتوريوم، المبنى الرئيسي بمكتبة الإسكندرية، والمحاضرة مفتوحة للجمهور.

26 فبراير 2014

ينظم مركزدراسات الكتابات والخطوط محاضرة للأستاذ الدكتور/ سحرعبد العزيز سالم، أستاذ الحضارة الإسلامية، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية وذلك يوم الأربعاء 26 فبراير 2014، الساعة الثانية عشرة ظهرا بمكتبة الإسكندرية، مبنى المكتبة الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم.

17 ديسمبر 2013    

ينظم مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية محاضرة عامة بعنوان "من طرائف النقوش اليونانية واللاتينية في مصر" يلقيها الأستاذ الدكتور محمد عبد الغني، أستاذ التاريخ والآثار اليونانية الرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وذلك يوم الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 فى تمام الساعة 12 حتى 2 ظهرًا بقاعة الأوديتوريوم.

29 اكتوبر 2013

ينظم مركز الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان "توحيد مصر كان شماليًا أم جنوبيًا؟ دراسة من خلال النقوش" والتي سيلقيها أ.د أحمد أمين سليم، أستاذ تاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى القديم  بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية،  يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 .

24 سبتمبر 2013    

تهدف  مكتبة الاسكندرية لأن تكون نافذة مصر على العالم ونافذة العالم على مصرتوجه مكتبة الاسكندرية رسالة حب وسلام الي دول العالم  وذلك بالاشتراك مع النقابة الفرعية للمرشديين السياحيين بالاسكندرية من خلال  تنظيم احتفالية "مرشد سياحي : صوت مصر"  وذلك يوم 24 سبتمبر 2013 وذلك لتنشيط السياحة الداخلية والخارجية في مصر.