الأنشطة
معارض
ورش عمل
مؤتمرات
محاضرات
احتفاليات
معرض
19 - 24 يناير 2020    

ينظم مركز دراسات الخطوط بالتعاون مع كل من متحف الفن الإسلامي بالقاهرة ومتحف الآثار التعليمي بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية ومتحف الآثار ومتحف المخطوطات بقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، وبالمشاركة مع خبراء النقود المصرية، معرض بعنوان "رحلة النقود في مصر عبر العصور" في الفترة من 19 إلى 24 يناير 2020م بقاعة المعارض الشرقية بمركز المؤتمرات .
يصاحب المعرض مجموعة من الأنشطة العلمية، حيث يُعقد يوم الأحد 19 يناير في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا ندوة عامة عن "تاريخ النقد في مصر عبر العصور"
ويُصاحب المعرض يوم الثلاثاء 21 يناير ورشة عمل حول التقنيات الحديثة في تصوير العملات خاصة تقنية RTI والتي يُنظمها متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية. وتُسلط الورشة الضوء على أساسيات التصوير وعلى كيفية إعداد ملفات RTI (ملفات تمكن من إعادة الإضاءة التفاعلية للقطع الأثرية من أي اتجاه) واستخداماتها المختلفة.

11 - 6 سبتمبر/اكتوبر 2019

تقدم مكتبة الإسكندرية والمعهد الفرنسي بمصر هذا المعرض المخصص لفن الحروف العربية المطبوعة في إطار العام الثقافي الفرنسي المصري. يتميز هذا المعرض بثرائه الاستثنائي، فهو يغطي عدة قرون من إبداع فن الخط؛ منها ملصقات من العالم العربي من الجزائر العاصمة وحتى بيروت في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، بالإضافة إلى تاريخ الحروف العربية المطبوعة منذ القرن السادس عشر وحتى القرن الحادي والعشرين، وأخيرًا مجموعة مختارة من الإبداعات الخطية الخاصة بالفنانين المعاصرين.

 

2 - 5 يونيو 2014    

ينظم مركز الكتابات والخطوط  بمكتبة الاسكندرية معرض حروف من نور للخط العربي في اثينا  في الفترة من 2 إلى 5 يونيه 2014، وصرح بهذا الأستاذ احمد منصور نائب مدير مركز الكتابات والخطوط والذي سيقوم بإلقاء مجموعة من المحاضرات عن تطور الكتابات في مصر عبر العصور مع إلقاء الضوء على أهمية الكتابات في تدوين التاريخ.

18 - 25 اكتوبر 2012

أقيمت فعاليات معرض الفنان خضير البورسعيدي للخط العربي والذي نظمه مركز دراسات الكتابات والخطوط ضمن أنشطته الثقافية في الفترة من 18-25 أكتوبر 2009 بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

16 - 18 مارس 2009    

أقيم معرض "النقود والشعر لكفافس" على هامش المؤتمر الدولي الرابع للنقوش والخطوط والكتابات في العالم عبر العصور؛ "النقود في العالم" بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات في الفترة من 16- 18 مارس 2009.

20 - 24 نوفمبر 2007

الخط العربي هو الفن الجميل للكتابة العربية التي ساعدت بنيتها وما تتمتع به من مرونة وطواعية وقابلية للمد والتداخل والتركيب، على ارتقاء الخط العربي إلى فن جميل يتميز بقدرته على مسايرة التطورات والخامات. وبالرغم من عدم وجود تشابه مباشر ورئيسي بين شكل الحرف الياباني والعربي، إلا أن هناك تقاربًا في المعنى والفكر الذي يجمع بينهما، الأمر الذي يؤكد على تقارب التاريخ والأهداف، لذلك كانت فكرة إقامة معرض (الشودو والخط العربي) تأكيدًا من الجانب الياباني على نشر الفن والثقافة من خلال مكتبة الإسكندرية، التي تعتبر مركزًا تنويريًّا وحضاريًّا دوليًّا، إلى جانب الإسهام في التعرف على الحركات الفنية والثقافية بما يقرب بين الشعوب ويحقق تواصلها.

3 - 24 يونيو 2007    

أنغام وآيات" هو معرض متنقل بدأ رحلته من سنغافورة في عام 2004 م، ثم أتى إلى ماليزيا في عام 2005 م، ويصل الآن إلى المحطة الثالثة وهي مصر، وقد لاقى المعرض ترحيب وإعجاب في المحطتين السابقتين، ذلك بفضل اللوحات بديعة الخطوط ذات المعاني العميقة وحركات الأنغام اللحنية التي تصورها التكوينات الفنية. استمر المعرض في الفترة من 3 – 24 يونيو 2007 بالتعاون مع متحف الفنون الإسلامية بماليزيا.