المقالات (عربي)

قبل نيوتن كان يوجد ابن الهيثم
(الاختراعات والابتكارات)

ابن الهيثم عالم عربي أنتج المنهج العلمي، وكان عالمًا جامعًا عبقريًّا، وشخصية جدالية، وعقلًا فذًّا.


منى بكر: صوت تكنولوجيا النانو في مصر
(الاختراعات والابتكارات)

قالت د. منى بكر في إحدى محاضراتها: «نحن لا نخلق العلوم، بل نستكشفها»؛ ويمكننا الجزم أن ذلك كان شعارها خلال حياتها.


ساعة الفيل
(الاختراعات والابتكارات)

جميع عناصر الساعة موجودة داخل بيت فوق الفيل؛ وبجانب معرفة الوقت، تحتفل الساعة بشمولية الإسلام من خلال عناصرها.


معاناة العلماء
(الاختراعات والابتكارات)

إن ما بين أيدينا الآن من علوم ومعارف مختلفة، لم تأت إلينا على طبق من فضة؛ ولكنها جاءت من خلال معاناة حقيقية تكبدها العلماء على مرِّ العصور المختلفة.


متلازمة التراجع الذيلي
(الصحة والأمراض)

مع انتهاء كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 اليوم، نتذكر حفل الافتتاح الفخم ونجمه الاستثنائي غانم المفتاح الذي يعاني من أحد أندر الاضطرابات: متلازمة التراجع الذيلي.


ماذا قدمت الحضارة العربية للإنسانية؟
(الاختراعات والابتكارات)

باستخدام اللغة العربية التي كانت بلا مراء لغة العلم للجنس البشري، بلغ المسلمون ما يجوز تسميته، معجزة العلم العربي.


مونديال قطر وتحقيق الاستدامة
(علوم الأرض)

اهتم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بقضايا البيئة، ومن ثم قد تعهدت قطر بتقديم نسخة من كأس العالم ستكون أكثرها استدامة.


لا تتخلَّ عن حلمك
(التعليم والعمل والمجتمع)

يقضي الأطفال والشباب المصريون نحو أربعة عشر عامًا في نظام التعليم الرسمي؛ وحين يُسأل طلاب الثانوية العامة عن أحلامهم وخططهم المستقبلية، غالبًا ما تكون إجاباتهم «هذا الأمر يعتمد على مجموعي النهائي».


العصر الذهبي للإسلام: لمحات عن الاكتشافات والاختراعات العلمية (القاهرة – صقلية)
(الاختراعات والابتكارات)

يقدم هذا المقال لمحات عن أبرز الاكتشافات العلمية والاختراعات التي قدمها العلماء بالقاهرة وصقلية في العصر الذهبي للإسلام.


العصر الذهبي للإسلام: لمحات عن الاكتشافات والاختراعات العلمية (خوارزم – بغداد – الكوفة)
(الاختراعات والابتكارات)

يقدم هذا المقال لمحات عن أبرز الاكتشافات العلمية والاختراعات التي قدمها العلماء بخوارزم وبغداد والكوفة في العصر الذهبي للإسلام.


علم الفلك عند العرب
(الاختراعات والابتكارات)

بعد فرض الإسلام للصلاة والصوم لم يكن بُدٌّ من تحديد المكان وشهور السنة الهجرية وتعيين الأهلّة؛ فأعياد المسلمين وصومهم يعتمدان على القمر ومواضعه اعتمادًا كليًّا.


من ورق البردي إلى الورق الإلكتروني (1)
(الاختراعات والابتكارات)

قطع الورق رحلة طويلة، فكل ما فعلته التكنولوجيا هو تحويل هذه الصنعة التقليدية إلى صناعة فائقة التعقيد، ولكنها لم تغير في الخطوات الرئيسية التي بقيت حتى يومنا هذا.


الاحتفاء بالمستقبل
(التعليم والعمل والمجتمع)

تحيط العلوم بنا في كل مكان ولكن بالنسبة لمعظم الناس، تُعتبر العلوم مجرد دراسة للحقائق المعقدة، وبالأخص في إطار التعليم الرسمي.


الباحثة المصرية إلهام فضالي
(الاختراعات والابتكارات)

لمع اسم الدكتورة إلهام فضالي مؤخرًا في الأوساط العلمية بعدما نشر بحث لها مع فريق من الباحثين في مجلة «نيتشر» Nature المرموقة، وازداد لمعانًا في وسائل الإعلام إثر فوز ذلك البحث بجائزة مجلة «فيزكس وورلد»Physics World لأفضل إنجاز فيزيائي لعام 2020. 


العالمة المصرية نشوى البنداري
(الاختراعات والابتكارات)

في هذا الموضوع، نتناول قصة شخصية علمية أحبت أن تنفع المجتمع بعلمها في مجال الحاسوب والمعلوماتية عن طريق البحث عن حلول ذكية للمشكلات التي يواجهها الناس؛ إنها العالمة المصرية نشوى البنداري الحائزة على جائزتي الألكسو وبرنامج لوريال - اليونسكو.


سميرة موسى؛ حُلم لم يتحقق
(الاختراعات والابتكارات)

لا يسعنا إلا أن نكرم سميرة موسى؛ فهي عالمة جليلة كان من الممكن أن تكون أول مصرية تحصل على جائزة نوبل، إذا ما عاشت لفترة كافية لتحصل على هذا التكريم.


مريم الأسطرلابية: رائدة علم الفلك العربية
(الاختراعات والابتكارات)

إن الفتاة الشابة قد نشأت وربيت في بيئة رياضية وفلكية؛ مما جعلها تتعمق في هذين العلمين. فانطلقت مريم في هذا المجال لتبدع وتصمم وتصنع آلة الأسطرلاب «المعقَّد».


ليتيل بيتس: مكتبة الإلكترونيات
(الاختراعات والابتكارات)

آية بدير امرأة شغلها الشاغل هو جعل الأدوات والمعدات متوافرة وسهلة الاستخدام لجميع الأفراد من مختلف الأعمار والاتجاهات. درست آية هندسة الكمبيوتر في الجامعة الأمريكية ببيروت، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على درجة الماجستير في العلوم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. عندما بدأت في دراسة الدوائر الكهربائية في الجامعة، لاحظت آية عزوف عديد من الطلاب عن دراسة هذه المادة لصعوبتها. لذلك، فمن تلك اللحظة وصاعدًا، قررت أن تكون مهمتها هي تحويل هذه الفكرة من فكرة معقدة وصعبة إلى فكرة سهلة التطبيق ومتاحة للجميع، سواءٌ كانوا في مجال الهندسة أم لا.


الدكتور طاهر الجمل
(الاختراعات والابتكارات)

بعد الحرب العالمية الثانية أدرك البشر أن أصعب شيء يمكن القيام به هو نقل المعلومات السرية وتداولها. لذلك تم تطوير علم التشفير باستخدام المفتاح المعلن في أواخر السبعينيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة ستانفورد؛ وذلك للتمكن من نقل المعلومات سرًّا وبتكلفة أقل. منذ ذلك الحين بدأت تزدهر صناعة التشفير.


العرب وتنوير علم البصريات
(الاختراعات والابتكارات)

كانت نظريات الرؤية وعلم البصريات من أكثر المواضيع التي اهتم العلماء القدماء بدراستها. فتبنى أشهر علماء الرياضيات مثل إقليدس وبطليموس نظرية الانبعاث؛ حيث اعتقدوا أن الرؤية تحدث نتيجة انعكاس الضوء المنبعث من عين الإنسان على الأجسام، فتقوم هذه الأشعة بمساعدة الإنسان على إدراك اللون، والشكل، والحجم. وعلى النقيض، نجد أن كلاًّ من أرسطو وجاليليو قد تبنى نظرية الولوج، التي تفترض أن الضوء ينتقل من الأجسام والبيئة المحيطة إلى العين، ومن ثَمَّ تحدث الرؤية.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية