المقالات

الحقيقة وراء القيام بمهام متعددة في آن واحد

شارك

 يفتخر كثير من الناس بقدرتهم على القيام بأكثر من مهمة واحدة في الوقت نفسه، معتقدين أن هذا سيوفر لهم الوقت ويجعلهم أكثر إنتاجًا. فهل تقوم أنت أيضًا بأكثر من مهمة في آن واحد؟ هل من الممكن لعقولنا أن تتعامل مع أكثر من مهمة في آن واحد؟ الأهم من ذلك، ماذا يقول العلم عن القيام بمهام متعددة في آن واحد؟

وفقًا للعلم، فإن القيام بمهام متعددة في الوقت نفسه ليس أمرًا جيدًا كما يعتقد بعض الناس. على سبيل المثال، أظهرت دراسات عديدة أنه من شأن القيام بأكثر من مهمة في الوقت نفسه أن يؤدي إلى عواقب وخيمة، بما في ذلك حوادث السيارات. فكِّر في أولئك الذين يجرون الاتصالات الهاتفية أو يقرأون الرسائل النصية على هواتفهم في أثناء قيادة السيارة.

لماذا يتسبب القيام بمهام متعددة في آن واحد في حدوث المشاكل؟ يُعرف الجزء من الدماغ المسئول عن التفكير، والتخطيط، واتخاذ القرارات المهمة، باسم «القشرة الجبهية الأمامية». وقد أفادت دراسة نُشرت في دورية «الطبيعة» Nature أن القشرة الجبهية الأمامية تقرر الأحاسيس أو المعلومات التي نوليها الاهتمام. هذا يعني أن هذا الجزء يساعدنا على التركيز في مهمة واحدة، ويتخلص من كل ما يشتت انتباهنا. نتيجة لذلك، عندما نحاول القيام بأشياء متعددة، فإننا نرهق عقولنا ونفقد قدرتنا على التركيز؛ ما يؤدي إلى «تشتيت الانتباه» أو «فقدان الانتباه تمامًا».

ومع ذلك، فما زال بإمكانك القيام بمهام متعددة عند ممارسة أنشطة لا تحتاج إلى التفكير أو التخطيط، مثل الأنشطة البدنية. فعلى سبيل المثال، يمكنك المشي والاستماع إلى الموسيقى في الوقت نفسه. ترتبط الأنشطة التي تسمح بالقيام بعدة مهام في وقت واحد بما يسمى «ذاكرة العضلات»؛ حيث يعرف جسمك ما يجب عليه فعله دون تفكير.

الآن، كيف يتصرف العقل عندما نقوم بمهام متعددة؟ لا يؤدي العقل المهام في الوقت نفسه؛ بل يتنقل من مهمة إلى أخرى. وتستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا، كما تحتاج إلى كثير من الطاقة. فأنت تحتاج دائمًا إلى بعض الوقت حتى تتمكن من الانتقال من مهمة إلى أخرى. فكر في الوقت الذي تضيعه في أثناء التبديل بين مهمتين ذهابًا وإيابًا؛ فبإمكانك أن تؤدي هذه المهمة بشكل أفضل وفي وقت أقل إن قمت بإنجاز كل مهمة على حدة.

إذا كنت تعتقد أنك تسدي إلى نفسك معروفًا – كأن تصبح أذكى – عندما تقوم بمهام متعددة في الوقت نفسه، أعتقد أنه عليك أن تعيد النظر في هذا الأمر؛ لأن العلم يقول إن تعدد المهام يفعل العكس تمامًا. في الواقع، يؤدي القيام بمهام متعددة في وقت واحد إلى فقدان الانتباه والتركيز المطلوب للحصول على تجربة تعليمية مناسبة. علاوة على ذلك، فعند القيام بمهام متعددة، تخاطر بتكرار عملك أو جهودك؛ لأنك قد ترتكب الأخطاء بسهولة.

يقول العلم أيضًا إن القيام بمهام متعددة يقتل الإبداع؛ لأن الإبداع يتطلب تركيزًا كاملًا من أجل تطوير أفكار أفضل... إلخ. ولتعدد المهام آثار سلبية في صحتنا البدنية كذلك. فعندما قاس الباحثون في جامعة كاليفورنيا إيرفاين مدى الضغط الذي يتعرض له أولئك الذين يقومون بمهام متعددة وأولئك الذين لا يقومون بذلك، تبين أن أولئك الذين يقومون بمهام متعددة تكون معدلات ضربات قلوبهم أعلى. ومن العيوب الأخرى لتعدد المهام هو عدم الانتباه مطلقًا لما يحدث حولك.

لذا، إذا كنت ممن يقومون بمهام متعددة، فربما حان الوقت للتوقف. حاول أن ترى بنفسك كيف ستصبح أكثر إنتاجًا وإبداعًا، وكذلك بصحة أفضل.

المراجع

health.com
medicaldaily.com
psychologytoday.com
thriveglobal.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية