هل تساءلت يومًا لماذا؟ أو كيف؟

شارك

دائمًا ما نسمع معلومات تذهلنا أو تثير فضولنا؛ فتجعلنا نتساءل "كيف ولماذا؟". على سبيل المثال، جميعنا نعلم أن بعض الحشرات تنجذب إلى الضوء، ولكن لماذا تنجذب للضوء؟ ويعلم مقتنو الكلاب أنه لا يجب أن تتناول الكلاب الشيكولاتة، ولكن لماذا تتسبب الشيكولاتة في إعيائهم؟ نحن نقوم بجمع المعلومات يوميًّا، ولكننا عادة نتعامل مع هذه المعلومات على أنها أمر مسلم به؛ فلا نحاول أن نفحصها أو نفهمها. فماذا عن استكشاف حقيقة بعض هذه المعلومات ومعرفة السر وراءها.

الملح القاتل

هل تعلم أن الملح الذي تقوم برشه على طعامك كل يوم كعنصر أساسي من عناصر الغذاء هو في الواقع قاتل لكائنات أخرى؟ فإذا غزا البزاق منزلك على سبيل المثال، فكل ما تحتاجه هو ملح الطعام للقضاء عليه. ولكن لماذا يحدث ذلك؟

حسنًا، إذا رأيت البزاق من قبل، فبالتأكيد تعلم أنه لزج ومنتفخ مثل أنبوب صغير مليء بالهلام. فيتكون جسم البزاق غالبًا من الماء بسبب عدم وجود صدفة خارجية له؛ فهو يقوم بحماية جسمه من الخارج عن طريق إفراز مخاط وقائي مما يجعل من الصعب على الطيور اصطياده. وبما أن حماية أجسامها هو سبيلها الوحيد للحياة، فهي تفضل البقاء في أماكن رطبة ومبللة، ولا تخرج من مخبئها إلا خلال الليل.

إذًا، ماذا يحدث عندما تقوم برش الملح عليها؟ الملح استرطابي، مما يعني أن له القدرة على سحب جزيئات المياه من البيئة المحيطة والحفاظ عليها. فيكون الملح محلولًا ملحيًّا على غشاء البزاق مما ينتج عنه عدم توازن بين كمية الملح في الخارج والداخل؛ فيؤدي ذلك إلى التناضح؛ حيث تتحرك على أثره المياه من المكان الذي توجد به بكثرة إلى المكان الذي توجد به بكميات أقل من أجل إعادة التوازن. وبالتالي، يسمح جلد البزاق القابل للنفاذ للمياه بالخروج من جسمها مما ينتج عنه جفاف البزاق وموته في النهاية.

الشيكولاتة قاتلة الكلاب

يحب الكثير من الناس الشيكولاتة، لأنها تحسن المزاج ولها مذاق ممتع؛ ولكن، ما لا يعرفه الكثيرون أن الشيكولاتة ليست آمنة للجميع. فليس لكل المخلوقات نفس القدرات الهضمية؛ فعلى سبيل المثال، تأكل الأبقار الحشائش وتقوم بهضمها بسهولة بينما لا نستطيع نحن البشر ذلك، وبينما نستطيع هضم الشيكولاتة، لا تستطيع الكلاب ذلك.

يكمن السر وراء ذلك في مكونات الشيكولاتة؛ فتحتوي حبوب الكاكاو على مادة الكافيين ومركب كيميائي يعرف باسم الثيوبرومين، وهو مركب سام للكلاب؛ لأنها تقوم باستقلابه بمعدل أبطأ منَّا مما يتسبب لها في مشكلات كثيرة. فإذا أكلت الكلاب الشيكولاتة تعاني من القيء والإسهال، وفي بعض الحالات القصوى تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، والنوبات، والأورام، والفشل التنفسي، والسكتة القلبية. وأخطر أنواع الشيكولاتة النوع الداكن غير المحلي؛ لأنها تحتوي على أعلى مستويات الثيوبرومين.

فإذا تناول كلبك الشيكولاتة، أول ما ينبغي فعله هو تحفيزه على التقيؤ لوقف الثيوبرومين من دخول جهاز الكلب الهضمي. وبإعطاء الكلب محلول ماء الأكسجين والماء سيتقيأ، ثم يؤخذ الكلب للطبيب البيطري فورًا.

دائمًا ما نشهد ظواهر مدهشة، ونسمع حقائق لا نتكلف عناء البحث عن أسبابها؛ ولكن، عندما نتفحصها، نجد عوالم موازية مجهولة، ونستكشف الكثير من المعلومات، ونتعرف على حياة الكائنات الأخرى التي تشاركنا كوكب الأرض.

المراجع

animals.howstuffworks.com
livescience.com
pets.webmd.com
thenakedscientists.com
wired.com


*المقال منشور في مجلة «كوكب العلم»، عدد خريف 2014 «كيف تعمل الأشياء».

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية