الشيكولاتة قاتلة الكلاب

شارك

يحب الكثير من الناس الشيكولاتة، لأنها تحسن المزاج ولها مذاق ممتع؛ ولكن، ما لا يعرفه الكثيرون أن الشيكولاتة ليست آمنة للجميع. فليس لكل المخلوقات نفس القدرات الهضمية؛ فعلى سبيل المثال، تأكل الأبقار الحشائش وتقوم بهضمها بسهولة بينما لا نستطيع نحن البشر ذلك، وبينما نستطيع هضم الشيكولاتة، لا تستطيع الكلاب ذلك.

يكمن السر وراء ذلك في مكونات الشيكولاتة؛ فتحتوي حبوب الكاكاو على مادة الكافيين ومركب كيميائي يعرف باسم الثيوبرومين، وهو مركب سام للكلاب؛ لأنها تقوم باستقلابه بمعدل أبطأ منَّا مما يتسبب لها في مشكلات كثيرة. فإذا أكلت الكلاب الشيكولاتة تعاني من القيء والإسهال، وفي بعض الحالات القصوى تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، والنوبات، والأورام، والفشل التنفسي، والسكتة القلبية. وأخطر أنواع الشيكولاتة النوع الداكن غير المحلي؛ لأنها تحتوي على أعلى مستويات الثيوبرومين.

فإذا تناول كلبك الشيكولاتة، أول ما ينبغي فعله هو تحفيزه على التقيؤ لوقف الثيوبرومين من دخول جهاز الكلب الهضمي. وبإعطاء الكلب محلول ماء الأكسجين والماء سيتقيأ، ثم يؤخذ الكلب للطبيب البيطري فورًا.

دائمًا ما نشهد ظواهر مدهشة، ونسمع حقائق لا نتكلف عناء البحث عن أسبابها؛ ولكن، عندما نتفحصها، نجد عوالم موازية مجهولة، ونستكشف الكثير من المعلومات، ونتعرف على حياة الكائنات الأخرى التي تشاركنا كوكب الأرض.

المراجع

animals.howstuffworks.com
livescience.com
pets.webmd.com
thenakedscientists.com
wired.com


*المقال منشور في مجلة «كوكب العلم»، عدد خريف 2014 «كيف تعمل الأشياء»، مقال "هل تساءلت يومًا لماذا؟ أو كيف؟".

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية