قوس قزح

شارك

لا يوجد شيء يضاهي روعة التأمل في السماء ورؤية قوس قزح يلوح في الأفق ليضع بسمة على وجهك. وقوس قزح هو ظاهرة طبيعية رائعة لقوس من الألوان لا تشوبه شائبة. وبما أن هذا القوس يظهر عقب الأمطار، فهو لا يبث في نفس من يراه الشعور بالسعادة فقط ولكن بالأمل أيضًا. إذًا كيف تحدث هذه الظاهرة؟

جميعنا يتذكر دروس الفيزياء حول الموشور وكيف يتأثر الضوء عند مروره من خلاله. يتكون الضوء الأبيض من ألوان مختلفة، كل منها يعبر عند طول موجي مختلف؛ ولكننا لا نرى هذه الألوان إلا إذا مر الضوء من خلال وسط. عندما يمر الضوء من وسط لآخر، ينكسر وهذا يعني أنه يغير اتجاهه وينحني وينتشر. وبناءً على ذلك، وفقًا للطول الموجي تختلف زاوية الانكسار ونرى الضوء كلون أبيض يدخل الموشور ويظهر لنا على هيئة سبعة ألوان تخرج من الجهة الأخرى من الموشور.

تحدث نفس العملية عندما يمر الضوء خلال قطرات المطر. وعلى الرغم من أن قطرات المطر مختلفة عن الموشور الزجاجي، فإن لها نفس التأثير على ضوء الشمس. ولينكسر الضوء إلى الألوان المختلفة التي تكونه، لا بد أن يحدث تغير في الوسط؛ ولذلك فعندما تمطر يتحول الضوء من المرور خلال الهواء إلى المرور خلال قطرات المياه. هذا يجبر الألوان المختلفة للضوء على التصرف بشكل مختلف، كل انكسار وانتشار يتم بسرعة مختلفة وبزاوية مختلفة، فتتكون الألوان السبعة لقوس قزح: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والنيلي، والبنفسجي. فعندما ينكسر الضوء خلال قطرات المياه فهو ينعكس على الجانب الآخر من القطرة ثم ينتشر.

ولمشاهدة قوس قزح، يجب أن تكون الشمس خلفك، كما ينبغي أن يمر الضوء من خلال قطرات المياه من أجل تشكيل القوس الملون الشهير. وعلى الرغم من ذلك، لو لم تكن الأرض موجودة لكان قوس قزح على شكل دائرة. فقوس قزح مرئي في زاوية تتراوح بين 40-42 درجة مئوية من الأفق.

لكنك لا تحتاج إلى انتظار المطر لمشاهدة قوس قزح، غالبًا نراه في أماكن غير متوقعة على الإطلاق. على سبيل المثال، عندما يقوم شخص بري النباتات في الحديقة وعندما يبدأ في رش المياه يمكن رؤية قوس قزح صغير. كما أنه موجود في قاع شلالات المياه؛ حيث ينتج عن الضباب الذي يخلفه سقوط المياه الظروف المثالية لتكوين قوس قزح.

وهناك أيضًا قوس قزح ازدواجي كمل يظهر في الصورة التالية:

إذا كنت مهتمًّا بمعرفة كيفية تكوين قوس القزح الازدواجي؟ شاهد المقطع التالي:

ولمعرفة كيفية تكوين قوس قزح، شاهد المقطع التالي:

المراجع

www.physicsclassroom.com

 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية