نصائح للحفاظ على الوزن في الأعياد

شارك

تُعد الأعياد فرصة مثالية لتجمع الأهل والأصدقاء، ومشاركة الأوقات السعيدة، وتبادل التهاني والأمنيات. وكذلك تشارك فيه عديدًا من أصناف الأطعمة والحلوى المغرية؛ مما يؤرق كثيرين بشأن زيادة أوزانهم. فيجب الانتباه لخطورة استهلاك الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية؛ إذ تبين زيادة وزن معظم الأشخاص بمعدل 0.5 كجم في موسم الأعياد، وقد لا يستطيعون خسارته بسهولة. يمكننا القول أن إجازات الأعياد من أهم العوامل المساهمة في زيادة الوزن، ولكنه ليس أمرًا حتميًا، ويمكن بالتأكيد تخطيه ببعض الركائز الأساسية.

الالتزام بنظام غذائي صحي

تكثر الإغراءات المطلة من الأطباق الشهية خلال الأعياد، إلا أنه للحفاظ على الوزن يجب الانتباه إلى كميات الطعام المتناولة، والحرص على عدم الإفراط في الأطعمة عالية السعرات وخاصةً الحلوى. ويمكن تطبيق سياسة إبقاء الحلوى بعيدًا عن الأنظار قدر المستطاع. وينصح باختيار أطباق صغيرة الحجم لتقليل أحجام الحصص، وعدم الانشغال بأشياء أخرى خلال تناول الوجبات، مثل مشاهدة التلفاز أو الحديث مع الأصدقاء؛ لأن ذلك يسبب الإفراط في تناول الطعام.

يجب تضمين العناصر الغذائية المفيدة في الوجبات الأساسية، وأهمها البروتين لأنه يعزز الشبع، ويحسن عملية التمثيل الغذائي، ويسيطر على الجوع بشكل هائل؛ لذا فهو أداة مميزة للحفاظ على الوزن. ويفضل أن تبلغ حصة البروتين داخل كل وجبة ما بين 25-30 جرامًا. وتعد الفواكه، والخضراوات، والمكسرات إضافات رائعة للوجبات أيضًا؛ فهي غنية بالألياف التي تحفز الشبع دون التعرض لأي سكريات مضافة أو دهون غير صحية. ويساعد مضغ الطعام ببطء على إعطاء الجسم الفرصة الكافية لاستقبال إشارات الامتلاء، ومن ثم تقليل السعرات الحرارية المستهلكة.

 

Freepik.com

السيطرة على مستويات القلق والتوتر

قد لا يعرف كثيرون أن الإجهاد والتوتر يساهمان في زيادة الوزن بشكل هائل، إذ يرتفع مستوى هرمون الكورتيزول لدى الأشخاص الذين يعانون من الإرهاق والإجهاد؛ وهو الهرمون الذي ينطلق في الجسم استجابة للتوتر. وقد ارتبطت مستويات الكورتيزول العالية بزيادة تناول الطعام، ومن ثم عدم السيطرة على الوزن.

يمكن أن تكون أيام الأعياد أكثر إجهادًا من غيرها، ولهذا يجب السيطرة على هذا الأمر، واغتنام الفرص للراحة والاستجمام، والقيام بما يمكنه تقليل التوتر، ولا سيما في تلك الأوقات والمناسبات التي تجعلك محاطًا بالأطعمة غير الصحية. وتتضمن بعض الخيارات أداء التمارين الخفيفة، واليوجا، والتأمل، والتنفس العميق. ويجب أيضًا الحرص على أخذ فترات كافية من النوم، إذ قد يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة الوزن. فالأشخاص الذين لا يأخذون قسطًا كافيًا من النوم يعانون ارتفاع مستوى هرمون الجوع، وينخفض التمثيل الغذائي لديهم بسبب التغيرات في إيقاع الساعة البيولوجية، ويؤدي كل هذا إلى استهلاك مزيدًا من السعرات الحرارية، وفقدان السيطرة على الوزن.

شاهد نصائح للحفاظ على الوزن في العيد

الحفاظ على النشاط والحركة وممارسة الرياضة

ينصح بالاستمرار في أداء الأنشطة والحركة؛ بغض النظر عما يمكن تناوله في الأعياد. فمن المؤكد أن قلة النشاط يتسبب في زيادة الوزن، وخاصةً إذا كانت مصحوبة بالإفراط في تناول الأطعمة عالية السعرات. فالروتين الخامل الكسول، مثل الجلوس على الأريكة ومشاهدة التلفاز، من أبرز ما تتسم به أوقات العطلات، لذا كان الخطر الأكيد في زيادة الوزن سريعًا. ولهذا ينصح بالحفاظ النشاط البدني المستمر، مثل المشي، وركوب الدراجة، والسباحة وغيرها. وجدير بالذكر أن النشاط الرياضي يساعد في السيطرة على التوتر، خاصةً إذا كان بمشاركة الأهل والأصدقاء، ويزود الجسم بالطاقة للقيام بالمهام والأنشطة المسلية في الأعياد.

Islamic greeting photo created by freepik - www.freepik.com

قد تكون الأعياد من أهم العوامل المساهمة في زيادة الوزن، ولكن ما زال بإمكاننا تخطيها ببعض الممارسات البسيطة والحفاظ على أوزاننا.

المراجع

healthline.com

healthshots.com

webmd.com


Top image: Ramadan food photo created by freepik - www.freepik.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية