ماكي ماكي: لمحة عن المستقبل

شارك

ليست التكنولوجيا طبيعية بما يكفي

على الرغم من روعة التكنولوجيا فإنها تظل محدودة بطريقة ما. فحاسبك الآلي لا يفهم دائمًا ما تريد أن تفعله. كما أن منزلك المؤتمت ليس ذكيًّا بالقدر الكافي، فكل ما يقوم به هو الاستجابة لبعض الأوامر الصوتية وخفض شدة الضوء عند التصفيق. وعلى ما يبدو فالمنزل الذي نحلم به - والذي شاهدناه في حلقات الرسوم المتحركة "عائلة  جيتسون" (The Jetsons) - سيظل حلمًا. ويرجع السبب في ذلك إلى أن التكنولوجيا تتطور على نفس المنهاج المعتاد منذ آلاف السنوات. فالتحكم في الأجهزة يتم من خلال ما يشبه المقبض، أو الضغط على زر، أو تشغيل مفتاح؛ هكذا عملت ساقية المياه، والآلة الكاتبة، ولا يزال الحاسب الآلي يعمل بنفس الطريقة، إلا أن ذلك لن يدوم طويلاً.

كل شيء يعمل باللمس

ماذا لو استخدمنا كل الأشياء الموجودة حولنا للتحكم في الأجهزة الإلكترونية بدلاً من الأزرار وشاشات اللمس؟ ماذا لو قامت عبوة الحبوب بفتح المُبرِّد لتحصل على كوب الحليب؟ وماذا لو انفتح باب غرفة نومك بلمسة واحدة فقط؟ ماذا لو هممت بإخراج قميصك لترتديه ووجدت نفسك تستمع إلى موسيقاتك المفضلة؟ ماذا لو تحول منزلك إلى لوحة مفاتيح كبيرة وكانت قطع الأثاث هي المفاتيح؟ تكنولوجيا ماكي ماكي تجعل كل ذلك ممكنًا.

ماكي ماكي عبارة عن لوحة مفاتيح افتراضية، قام بابتكارها كل من جاي سيلفر وإريك روسينبوم، وهما باحثي دكتوراه بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. فمن ناحية، يمكنك أن تستخدم أي شيء بمثابة موصِّل، وإن كان بعيدًا كل البعد عن المواد الموصلة مثل ثمار الموز أو العجائن. ومن الناحية الأخرى، يمكنك أن تجعل أي جزء في جسمك موصلاً لتصنع بذلك حلقة مغلقة. وهكذا، تمر تلك الحلقة عبر جسمك عندما تقوم بلمس الشيء. فبدلاً من استخدام زر المسافة على لوحة المفاتيح أثناء الكتابة، يمكنك توصيل ثمرة الموز بزر المسافة واستخدامها بدلاً من الزر؛ وما عليك إلا أن تلمس الموزة لتظهر المسافة على شاشتك. وبدلاً من أن تلعب لعبة سوبر ماريو بذراع تحكم عادي، فبإمكانك صنع ذراع تحكم من عجينة الصلصال. كما يمكنك تحويل درجات السلم إلى بيانو، ويمكنك أيضًا استخدام مكرونة الحروف الأبجدية بدلاً من لوحة المفاتيح. ويوضح مقطع الفيديو الذي قاموا بنشره هذه الأشياء وقدرات أخرى لتقنية ماكي ماكي.

وقد قام جاك وإريك بتطوير تقنية ماكي ماكي لتكون متاحة للجميع، بما في ذلك الأطفال. فيمكن للأطفال بسن الثامنة استخدامها بسهولة وإبداع. فمع ماكي ماكي لا حدود للابتكار. حتى وإذا كان هناك أشياء غير موصِّلة، فيمكنك معالجتها ببعض الزيت أو المياه لتصبح قابلة للتوصيل.

إمكانيات غير محدودة

وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام تقنية ماكي ماكي في تنفيذ أفكار مرحة، ومساعدة الأطفال على التفكير والابتكار، فإنني أعتقد أنه يمكن استخدامها فيما هو أكثر من ذلك. فبدلاً من الاعتماد على التكنولوجيات المعقدة والمكلفة مثل الأشعة تحت الحمراء وأجهزة استشعار القرب والضغط لأتمتة حياتنا، فيمكننا استخدام ذلك الابتكار للقيام بكل ذلك وأكثر؛ وبتكلفة حالية لا تتعدي خمسين دولارًا أمريكيًّا.

المرجع

makeymakey.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية