المقالات

توليد الكهرباء من جسم الإنسان

شارك

ربما إذا شاهدت سلسلة أفلام «The Matrix»، فلن تتعجب من فكرة توليد الكهرباء من جسم الإنسان، وستتأكد من أن ما ظنناه يومًا خيالًا علميًّا يمكن أن يصبح حقيقة مع التقدم التكنولوجي الذي يشهده هذا العصر. فمع جهود العلماء المستمرة، ظهرت دراسات جديدة تؤكد إمكانية توليد الكهرباء من أعضاء جسم الإنسان من خلال بعض العمليات الحيوية التي يقوم بها، مثل تناول الطعام أو البكاء. نقدم لكم في هذا المقال بعضًا من هذه التقنيات الحديثة التي تعتمد على توليد الكهرباء من جسم الإنسان، وكيف طورها العلماء لتناسب الجسم.

تدفق الدم

اكتشف فريق من جامعة فودان في الصين طريقة لتحويل تدفق الدم في الأوعية الدموية إلى طاقة كهربائية باستخدام ألياف الكربون النانوية. واستوحى الباحثون فكرتهم من فكرة الطاقة الكهرومائية؛ فمن خلال تدفق المياه في الأنهار والشلالات تتولد الكهرباء. بناءً عليه، تتولد الطاقة الكهرودموية من خلال تدفق الدم داخل الشرايين ليشكل مصدرًا متجددًا للطاقة لا يعتمد على حالة الطقس مثل بقية أنواع الطاقة المتجددة. وبتطبيق هذه التقنية يمكن توليد الطاقة في الأجهزة الطبية الداخلية - مثل أجهزة تنظيم القلب - بطريقة أكثر سهولة وبساطة. ولا يعرف حتى الآن مقدار الطاقة التي يمكن أن تنتجها هذه التقنية؛ لذلك تحتاج إلى إجراء مزيد من الاختبارات حتى يمكن تطبيقها على البشر.

خطوات السير

هل فكرت من قبل أنه يمكنك شحن هاتفك المحمول من خلال تجولك في المنزل لعدة دقائق؟ بدأت شركة Pavegen البريطانية المتخصصة في مجال الطاقات النظيفة في تحويل الطاقة الحركية الناتجة عن خطوات السير إلى طاقة كهربائية؛ من خلال نظام أرضيات قابل للتعديل ومتعدد المهام، ومزود بجهاز بث لاسلكي يسمح بالتقاط البيانات، بالإضافة إلى توربينات تقوم باستخلاص الطاقة الكهربائية من حركة المشي.

فكرة الأرضيات مستوحاة من رياضة المشي؛ فعند المشي نضغط على الأرض فتتزحزح المولدات الموجودة بداخل الأرضيات عموديًّا من مكانها الأساسي، وتتولد طاقة حركية من خلال التحريض الكهرومغناطيسي. وتولد الخطوة الواحدة 5 واط من الطاقة، وهو قدر ضئيل، ولكن يمكن تخزين هذه الطاقة في بطاريات لاستخدامها ليلًا في إنارة الشوارع. فهذا المقدار البسيط من الطاقة يمكنه إنارة مصباح الشارع لمدة 30 ثانية، ولكن مع كثرة المارة على هذه الأرضيات يمكن توفير قدر أكبر من الطاقة.

الدموع واللعاب

هل بكيت يومًا من ارتفاع أسعار فاتورة الكهرباء؟ حسنًا، أنت في طريقك إلى توفير بعض الأموال من خلال هذا البكاء؟

فوفقًا لدراسة جديدة أجريت في جامعة ليمريك في أيرلندا ونشرت في دورية الفيزياء التطبيقية، يمكن توليد الكهرباء من إنزيم «الليزوزيم» الذي يوجد في كل من بياض البيض والدموع البشرية واللعاب. وإنزيم الليزوزيم يمتلك خاصية الكهرضغطية*؛ فيمكنه تحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية، والعكس صحيح.

أفاد الباحثون أن هذا الاكتشاف يمكن أن يستخدم في تفعيل الدواء في الجسم والتحكم فيه، كما يمكن أن يحل محل الآلات الطبية الحيوية الحالية، التي تحتوي على الرصاص والمواد الكيميائية السامة الأخرى.

المصطلحات
*الكهرضغطية: هي القدرة على توليد الكهرباء من خلال تطبيق الضغط.

 

المراجع

bigthink.com
forbes.com
livescience.com
utilitydive.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية