المقالات

ستيفن هوكينج: إرث من الأمل

شارك

"إنها لمضيعة للوقت أن أمقت عجزي. فلا بد للمرء أن يستمر في حياته، ولم أبل بلاءً سيئًا. لن يكون لدى الناس وقت لك إن ظللت غاضبًا أو شاكيًا". ستيفن هوكينج

لا بد أنك قد سمعت عن تحدي دلو الثلج؛ حيث يتحدى الناس بعضهم في جلب دلو، وملئه بالماء البارد، وسكبه على أنفسهم. بعيدًا عن الضحكات المصاحبة لذلك التحدي، فإن هدفه الأساسي كان التوعية بمرضٍ قاسٍ لا يعرف الناس عنه الكثير، وهو التصلب الجانبي الضموري.

التصلب الجانبي الضموري – والمعروف أيضًا بمرض لو جيهريج – يؤدي إلى إفساد الخلايا العصبية في المخ والنخاع الشوكي، والذي يؤدي بدوره إلى خسارة الإشارات بين العضلات والمخ. وعندما تفشل العضلات في تسلُّم الإشارات والغذاء، فإنها تموت؛ ومن ثَمَّ، يأتي الشلل عاقبة لهذا المرض لا يمكن الإفلات منها.

ومن شأن مرض مثل التصلب الجانبي الضموري أن يكسر أية روح؛ غير أن قوة بعض الناس وتصميمهم أقوى من أي مرض. ستيفن هوكينج أحد هذه القامات التي لم تبتل روحها بقبح المرض. ففي سن مبكرة، شُخِّص بالمرض وأمسى أسيرًا لكرسي مدولب، وغير قادر على الحديث إلا من خلال "جهاز مولِّد للحديث". وعلى الرغم من القيود الجسدية، فلم يعرف عالمه أية حدود؛ فقد اعترف أن إخباره بأن ذلك المرض يعني أنه ليس أمامه الكثير ليعيش قد حفَّز عزيمته.

فبدلًا من أن يصبح حملًا عليها، قرر هوكينج أن يُعَلِّم البشرية. فهو عالم فيزياء نظرية أسهم في مجالات عدة؛ مثل: علم الكونيات، والنسبية العامة، والجاذبية الكمية. واشتهر هوكينج بكتابه "تاريخ مختصر للزمن"، والذي صاغه بأسلوب مفهوم للجميع. وقد حاول في كتابه هذا شرح نشأة الكون، كما ناقش موضوعات صعبة؛ مثل: الثقوب السوداء، والجاذبية، وطبيعة الزمن.

هنالك العديد من علماء الفيزياء النظرية، ولكن قليل من الناس مثل ستيفن هوكينج. ولأنه كان شخصية ملهمة للغاية، فقد أُنتج فيلم مؤخرًا عن حياته هو وزوجته بعنوان "نظرية كل شيء".

فلا ينحصر إرث ستيفن هوكينج في إسهاماته في الفيزياء النظرية؛ حيث ألهم الناس وعلمهم ما لن يجدوه في الكتب التعليمية، ألا وهو المثابرة والتصميم. فلم تمنعه قيوده الجسدية من أن يعمل ويحلم. وفي عام 2007، حُرِّر من كرسيه المدولب وأُعطي الفرصة للسباحة في الجو بدون جاذبية في مركز كندي للفضاء. لا يزال هوكينج على قيد الحياة*، وهو يأمل في التحليق إلى الفضاء ذات يوم.

*تحديث: في 14 مارس 2018، رحل ستيفن هوكينج عن عالمنا عن عمر 76 عامًا.

المراجع

www.hawking.org.uk
www.alsa.org
www.biography.com
www.amazon.com
www.sciencekids.co.nz
www.physicsoftheuniverse.com
www.imdb.com

*المقال منشور في نشرة مركز القبة السماوية العلمي، عدد ربيع 2015.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية