العناصر الكيميائية في جسم الإنسان

شارك

«وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ» صدق الله العظيم.
سورة الذاريات، الآية (21)

تدهشنا أجسامنا بما تحويه من أسرار لا تنكشف إلا بعد إجراء عديد من الأبحاث العلمية والدراسات، وهذا ما يؤكد لنا أنه مهما ازددنا علمًا، فإن هناك كثيرًا من الخفايا التي لمـَّا نكتشفها بعد. ففي الماضي كان من الصعب إقناع الناس بأن أجسامهم تحتوي عناصر كيميائية من الجدول الدوري، وبعض العناصر القيمة، مثل: الذهب أو النحاس. ولكن مع ظهور عديد من الدراسات التي تؤكد وجودها في جسم الإنسان، أصبحت المهمة أسهل كثيرًا.

تتكون 99٪ من كتلة جسم الإنسان من ستة عناصر رئيسية؛ هي: الأكسجين، والكربون، والهيدروجين والنيتروجين، والكالسيوم، والفسفور. ويتكون نحو 65-90٪ من كلِّ خلية من وزن الجسم من الماء، وعلى هذا الأساس فإن الأكسجين والهيدروجين من المكونات الرئيسية للجسم.

1- الأكسجين

الرمز الكيميائي O2

65٪ من وزن الجسم

تعتمد الكائنات الحية بشكل عام على الأكسجين من أجل البقاء على قيد الحياة، والأكسجين ضروري لعملية التنفس؛ حيث يحتوي الهواء الذي نتنفسه 20٪ من الأكسجين. ويحتاج المخ البشري إلى الأكسجين من أجل القيام بوظائفه الحيوية؛ فإذا لم يصل الأكسجين إلى المخ، فسيبدأ الجسم في الموت خلال دقائق معدودة. ويوجد الأكسجين بأجسامنا غالبًا في صورة الماء؛ حيث يمثل الأكسجين نحو 89٪ من وزن الماء.

2- الكربون

الرمز الكيميائي C

18٪ من وزن الجسم

الكربون رباعي التكافؤ، وهذا يعني أنه يرتبط بأربعة عناصر كيميائية؛ مما يجعله ذرة أساسية للكيمياء العضوية. تستخدم سلاسل الكربون لبناء الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات؛ إذ يُعدُّ كسر روابط الكربون مصدر الطاقة في جسم الإنسان.

3- الهيدروجين

الرمز الكيميائي H2

10٪ من وزن الجسم

يُعدُّ الهيدروجين من المكونات الرئيسية للحمض النووي أو الـ«DNA»، ومن ثم فهو جزء من كلِّ جزيء في جميع الخلايا الحية. وتتأثر كمية الهيدروجين الموجودة في الحمض النووي يوميًّا بكمية الماء الموجودة في الجسم؛ إذ يتطلب الجسم البشري لترين ونصفًا من الماء يوميًّا أو على حسب وزنه؛ للمحافظة على صحة الحمض النووي من التلف أو الإصابة بالأمراض.

4- النيتروجين

الرمز الكيميائي N2

3٪ من وزن الجسم

يُعدُّ النيتروجين أهم جزيء مُكوِّن للبروتين الموجود في بروتوبلازم الخلايا الحيوانية، وكذلك للأحماض الأمينية التي تكوِّن البروتينات والأحماض النووية المـُكوِّنة للحمض النووي.

5- الكالسيوم

الرمز الكيميائي Ca

1.5٪ من وزن الجسم

يُعدُّ الكالسيوم أحد المعادن الضرورية للجسم، ويتركز معظمه في الأسنان والعظام، وله أهمية حيوية تكمن في تنظيم البروتين وتقلص العضلات. يحافظ الكالسيوم على كثافة العظام وقوتها، ويساعد على تنظيم خفقان القلب وتخثر الدم.

6- الفسفور

الرمز الكيميائي P

1٪ من وزن الجسم

يوجد الفسفور في جسم الإنسان على هيئة فوسفات، وهو ذرة فسفور مرتبطة بأربع ذرات من الأكسجين. يمثِّل الهيكل العظمي البشري مستودعًا للفوسفات، حيث يوجد الفوسفات فيه وفي المخ على صورة فوسفات الكالسيوم؛ كما يوجد الفوسفات على هيئة جزيء طاقة «ثلاثي فوسفات الأدينوزين (ATP)» الذي يحرر طاقة مقدارها 7.3 كيلو سعر حراري/ مول؛ للقيام بالوظائف الحيوية المختلفة.

7- البوتاسيوم

الرمز الكيميائي K

0.35٪ من وزن الجسم

تحتوي كرات الدم الحمراء أغلب البوتاسيوم الموجود في الجسم، يليها العضلات ثم نسيج المخ. يستخدم البوتاسيوم في نقل الإشارات العصبية، وتنظيم ضربات القلب، وخفض نسبة السكر في الدم، كما يحافظ البوتاسيوم على صحة العظام وزيادة كثافتها والوقاية من هشاشتها؛ وذلك عن طريق حفظ توازن الأحماض التي تحفظ الكالسيوم داخل الجسم.

8- الكبريت

الرمز الكيميائي S

0.25٪ من وزن الجسم

يساعد الكبريت على إعطاء البروتينات الشكل الذي تحتاج إليه لأداء وظائفها.

9- الصوديوم

الرمز الكيميائي Na

0.15٪ من وزن الجسم

يشبه الصوديوم البوتاسيوم في نقل الإشارات العصبية بين الخلايا، كما يساعد على تنظيم كمية الماء في الجسم.

10- الذهب

الرمز الكيميائي Au

0.2 مجم من وزن الجسم

يوجد الذهب بشكل كامل في الدم، ويؤدي دورًا مهمًّا لحماية صحة الجسم والحفاظ على المفاصل. يعمل الذهب بمنزلة عنصر أساسي فيما يتعلق بنقل الإشارات الكهربائية في جميع أنحاء الجسم.

المراجع

gold-traders.co.uk
livescience.com
thoughtco.com
thoughtco.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية