عشرة أسباب لتفضيل الأغذية العضوية

شارك

في خضم حياتنا اليومية سريعة النمط، نميل إلى تجاهل جانب شديد الحيوية هو الغذاء؛ فنتناسى أن سر صحتنا هو الغذاء الجيد والصحي. وبصفة عامة يجب أن نختار غذاءنا خاليًا من المبيدات والكيمياويات السامة؛ لأنها السبب الرئيسي لعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.
 

يختار الناس "الأغذية العضوية"؛ لأنها نقية، وآمنة، ومُغذية أكثر، وخالية من الإضافات الكيميائية. فتنمو المحاصيل العضوية دون مبيدات أو أسمدة كيمياوية؛ كذلك تُربى المواشي العضوية دون مضادات حيوية، أو هرمونات نمو، أو غيرها من الأدوية. كما أن الأغذية العضوية لا تعدل جينيًّا ولا تتعرض للإشعاع.
 

عشرة أسباب لاختيار الأغذية العضوية
1) خلوها من الكيمياويات
أكل الأغذية العضوية هو السبيل الوحيد لتفادي خليط الكيمياويات السامة الموجود في الأغذية التجارية. فقد أوضحت سنوات من البحث ارتباط المبيدات المختلفة بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك السرطان، والاختلال الهرموني، والتطور غير الطبيعي للمخ والجهاز العصبي.


2) تغذية أفضل
تحتوي الأغذية العضوية على مغذيات أكثر من الأغذية التجارية؛ حيث تشمل تلك المغذيات: الفيتامينات، والمعادن، والإنزيمات، والمغذيات المجهرية. والسبب في ذلك هو أنه يتم التعامل مع التربة وتغذيتها باستخدام طرق مستدامة ومقاييس مسئولة.


3) مذاق أفضل
جربها! فالفواكه والخضراوات العضوية لا تحتوي على نسب أعلى من المغذيات المعززة للنكهة، بالإضافة إلى تركيزات أقل من الماء والسكريات. كما أنه لا يضاف أية ألوان أو مواد حافظة غذائية مصنعة لأيٍّ من الأغذية العضوية.


4) لا للكائنات المعدلة جينيًّا
تلوث الأغذية المعدلة جينيًّا والكائنات المعدلة جينيًّا إمداداتنا الغذائية بمعدل مقلق؛ حيث تتعدى نتائج ذلك فهمنا. والأغذية العضوية تخلو تمامًا من الكائنات المعدلة جينيًّا.


5) منتجات حيوانية خالية من الهرمونات، والمضادات الحيوية، والأدوية
يستخدم معظم المزارعين حاليًّا خليطًا من هرمونات النمو، والأدوية، والمكملات الغذائية، والأنظمة الغذائية عالية الحبوب؛ وذلك لدفع حيواناتهم للنمو بصورة أسرع، ولتنتج مزيدًا من اللبن والبيض يوميًّا. وعلى العكس فإن اللحوم، والدواجن، والبيض، ومنتجات الألبان العضوية تأتي من حيوانات خالية من المضادات الحيوية وهرمونات النمو.


6) قيمة أعلى من مضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة هي مغذيات هامة توجد في الفواكه والخضراوات الطازجة، ولها فوائد صحية متعددة، منها الوقاية من أنواع عدة من السرطان. فتظهر الدراسات الحديثة أن الأغذية العضوية تحتوي على مضادات أكسدة أكثر ومستويات أقل من المعادن والمبيدات السامة مقارنة بالأغذية التقليدية.


7) صحة الحيوانات
صحة الحيوانات هي جانب هامٌّ لإنتاج الحليب، واللحوم، والدواجن، والأسماك العضوية؛ فيشعر الناس عند تناولهم المنتجات الحيوانية العضوية لعلمهم بأن الحيوانات لا يتم عزلها لتعيش حياة تعيسة داخل الأقفاص والإسطبلات.


8) الحفاظ على الأنظمة البيئية
تحافظ المداومة على حفظ التربة وتدوير المحاصيل على صحة الأراضي الزراعية، كما يحافظ الامتناع عن الكيمياويات على الأنظمة البيئية. وتستطيع الحيوانات البرية، والحشرات، والضفادع، والطيور، وكائنات التربة القيام بدورها في منظومة النظام البيئي، كما يمكننا فعل المثل دون التدخل أو التنازل.


9) التقليل من التلوث
تلوث الكيمياويات والمبيدات والأسمدة الزراعية البيئة، كما تسمم مواردنا المائية المحدودة وتدمر قيمة الأراضي الزراعية الخصبة. أما المقاييس العضوية المعتمدة، فلا تسمح باستخدام الكيمياويات السامة في الزراعة؛ كما تتطلب الإدارة المسئولة للتربة الصحية والتنوع الحيوي.


10) حماية الأجيال القادمة
تظهر الدراسات أن الأجنة تتعرض لمئات الكيمياويات المؤذية داخل الأرحام؛ فتظهر دراسات عدة أنه من شأن المبيدات التأثير سلبًا في الجهاز العصبي، وزيادة فرص الإصابة بالسرطان، والحد من الخصوبة.


لذلك، فلتتحول إلى الأغذية العضوية؛ لتحافظ على صحتك وكذلك بيئتك.
 

المراجع
organic.org
nal.usda.gov
ifoam.bio
organic-center.org
prevention.com
healthyeating.sfgate.com
sustainablebabysteps.com

 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية