المقالات

الكهرباء في جسم الإنسان

شارك

لولا الكهرباء، لما كنت تقرأ هذا المقال الآن، ليس لأن الكمبيوتر لن يعمل فحسب بل لأن مخك وقلبك لن يعملا أيضًا. فالناس تتواصل وتتحرك وتستخدم حواسها بواسطة الكهرباء المتولدة داخل أجسامهم. وتنتقل الإشارات الكهربائية عبر كابلات كهربائية حيوية، تُعرف باسم الأعصاب، وهي جزء من جهازنا العصبي الذي يمتد من المخ والحبل الشوكي إلى جميع أجزاء الجسم.

يعتبر الجهاز العصبي بمثابة شبكة الأسلاك الكيميائية ومركز التحكم الخاص بجسم الإنسان. فهو عبارة عن مجموعة معقدة من الأعصاب والخلايا المتخصصة المعروفة بالخلايا العصبية التي تنقل الإشارات بين الأجزاء المختلفة في جسم الإنسان. يقوم الجهاز العصبي بدمج عدد لا يحصى من المعلومات ويقوم بإصدار ردود فعل مناسبة عن طريق إرسال نبضات كهربائية إلى الأجهزة المستجيبة؛ مثل العضلات والغدد.

وتقوم الخلايا العصبية بحمل الرسائل في هيئة إشارات كهربائية تسمى "بالنبضات العصبية" التي تنتقل على طول محور الخلايا العصبية. إن المهمة الأساسية لمعظم الخلايا العصبية هي استقبال إشارات من الخلايا العصبية المجاورة ومن ثمَّ تقوم بإرسالها إلى الخلايا العصبية القريبة. تتواصل الخلايا العصبية مع بعض،  وتقوم بالآلاف من هذه العملية في كل ثانية.

إن المخ، الذي يعتبر مركز القيادة في الجسم، هو الطريق الأساسي لعبور كل الإشارات الكهربائية. فيقوم المخ بمعالجة وتوصيل الملايين من الرسائل إلى البنية التحتية لجسم الإنسان بأكملها في كل ثانية. وفي أي وقت، ينتج مخ الإنسان تيارات كهربائية تكفي لإضاءة مصباح كهربائي بقوة 15-20 واط. فعلى سبيل المثال، عندما تريد أن تمسك بكتاب بيديك، يقوم الجهاز العصبي بإرسال إشارات إلى المخ لتعطي الأوامر ليديك لكى تمسك بالكتاب.

يتطلب القلب أيضًا كهرباءً حتى يعمل. ولذلك، يقوم الأطباء باستخدام صاعق كهربائي للمرضى ممن توقف قلبهم. في مثل هذه الحالة، لا تتمكن الأدوية أو الفيتامينات من علاج هؤلاء المرضى. تساعد الطاقة الكهربائية القلب في نقل الدم وجميع المواد الحيوية إلى بقية الأجهزة والخلايا في الجسم. تبدأ العملية الكهربائية في الجزء العلوي من القلب ومن ثمَّ تنتشر إلى الأسفل. تبدأ ضربات القلب الطبيعية من خلال نبضة صغيرة من التيار الكهربائي والتي تنتشر بسرعة في القلب وبالتالي تتقلص عضلة القلب. إن نبضات القلب هي المسئولة عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

توجد في القلب خلايا متخصصة في إنتاج الكهرباء، وتعرف هذه الخلايا بأنها المسئولة عن تنظيم ضربات القلب. إن العامل الطبيعي الذي يدفع القلب للانقباض هو المنظم الطبيعي لضربات القلب، العقدة الجيبية الأذينية التي ترسل نبضات كهربائية منتظمة؛ حيث يتم تنشيط الأذينين. تنتقل النبضات الكهربائية عبر مسارات توصيل، تشبه المسار الذي تدفق فيه الكهرباء عبر خطوط الكهرباء من محطات توليد الطاقة إلى منازلنا، أما هنا ينقبض بطين القلب ومن ثمَّ يضخ الدم إلى الرئتين والجسم؛ ويعتبر كل انقباض للقلب ضربة من ضربات القلب. ويمكن الكشف عن العملية الكهربائية التي يقوم بها القلب من خلال القيام برسم للقلب. في قلب صحي، عادة ما تقوم العقدة الجيبية الأذينية بإنتاج 60-100 إشارة كهربائية في الدقيقة؛ وهو المعدل الطبيعي لضربات القلب أو النبض.

يتم توليد الكهرباء في جسمنا بواسطة مولدات كهربائية طبيعية؛ يتشابه جسمنا مع تصميم نظام كهربائي؛ حيث يعمل المخ مثل جهاز كمبيوتر ممتاز، في حين أن الأعصاب تقوم بدور الأسلاك الكهربائية وتقوم بتأسيس الاتصالات بين الحبل الشوكي والمخ إلى بقية الجسم بأكمله.

المراجع

www.answersingenesis.org
www.livescience.com
science.howstuffworks.com
www.bbc.co.uk
www.harunyahya.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية