Projects
Heritage Preservation: Reconstructions: Using Virtual Reality in Cultural Heritage Education (VirCult)






EU - TEMPUS Project – 5th Call for Proposal

تطبيقات التخيل الافتراضي في التعليم الجامعي الخاص بالتراث الثقافي

 

شركاء المشروع:

جامعة عين شمس (الشريك الرئيسي والمسؤول عن المشروع) + جامعة النيل + جامعة الإسكندرية + جامعة دمنهور + جامعة جنوب الوادي + مكتبة الإسكندرية + وزارة الآثار + جمعية الآثار بالإسكندرية + جامعة نوتينجهام بإنجلترا + جامعة كاتانيا بإيطاليا + جامعة ديموقرتيس باليونان

 

الهدف من المشروع:

يهدف المشروع الى بناء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد لعدد 9 مواقع أثرية مصرية وذلك لاستخدامها في مجال التعليم الجامعي من قبل الجامعات المصرية المشاركة في المشروع. وسوف يتم عرض هذه النماذج الرقمية بنظام الواقع الافتراضي عن طريق نظارات ثلاثية الأبعاد داخل قاعات خاصة لهذه التكنولوجيا يتم تجهيزها بمعدات تكنولوجية حديثة بتمويل من المشروع.

وتكمن الاستفادة من هذا المشروع في عدة جوانب وهي:

o       أرشفة ورفع ميداني لعدد 9 مواقع أثرية مصرية مما يساعد على الحفاظ على تلك المناطق ذات القيمة التاريخية العالية  منها 4 في محافظة الإسكندرية

o       إتاحة الفرصة للطلبة المصريين بزيارة هذه المواقع ورؤيتها تفصيليا في الواقع الافتراضي الذي سيتم تصميمه وتنفيذه بدون زيارة الموقع فعليا مما يساعد على تقليل الوقت والمجهود والتكلفة على الطلبة. ويساعد هذا أيضا على التخفيف على المواقع الأثرية التي يصعب زيارتها بعدد كبير من الطلبة.

o       دعم الجامعات المصرية المشاركة بوحدات تقنية رقمية عالية التجهيز لعرض النماذج الرقمية ثلاثية في الواقع الافتراضي.

o       رفع وبناء قدرات اعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعات المصرية المشاركة وأيضا الموظفين في شركاء المشروع على استخدام الاجهزة الحديثة للرفع الحقلي للأثار وأيضا تطوير نماذج الواقع الافتراضي.