تصوير الرسم الضوئي

شارك

بصفة عامة، فإن الضوء ضروري جدًّا في عملية التصوير؛ وقد يحدِث الفرق بين صورة رائعة وصورة سيئة. ويمكن استخدام الضوء نفسه في الرسم أو كتابة الكلمات؛ وذلك لإنتاج صور مثيرة للاهتمام. والتصوير باستخدام الرسم الضوئي أو الجرافيتي تقنية تُطبق عن طريق التقاط صورة من خلال التعرض الطويل أثناء حركة نوع من أنواع الضوء أو أثناء حركة الكاميرا نفسها في الظلام.
 
من العلوم إلى الفنون
صدق أو لا تصدق، فقد بدأ الأمر كمحاولة علمية، ثم أصبح من أهم أنواع الفنون البصرية. ففي عام 1882، أثناء إجراء إتيان ماري وجورج ديميني دراسة فسيولوجية على حركة الكائنات الحية، قاما بتركيب مصابيح براقة في مفاصل أحد المساعدين لإنتاج أول صورة ضوئية معروفة باستخدام كاميرا التعرض الطويل. وفي أربعينيات القرن الماضي، كان جون ميلي رائدًا للتصوير باستخدام الفلاش؛ حيث استخدم الضوء الوامض لالتقاط حركة الراقصين والموسيقيين والمتزلجين في لقطات التعرض المنفرد.
 
بابلو بيكاسو والرسم الضوئي
في عام 1949، حدثت طفرة فنية في فهم الرسم الضوئي عندما شاهد بابلو بيكاسو الصور التي التقطها جون ميلي. فألهم بيكاسو على الفور، وبدأ توًّا في الرسم في الهواء باستخدام مصباح يدوي، وفي هذه الأثناء، التقط ميلي الصور الشهيرة المعروفة باسم «بيكاسو يرسم القنطور».
 
الرسم الضوئي في القرن الحادي والعشرين
اشتهر هذا الفن كثيرًا في القرن الحادي والعشرين؛ وذلك لتوافر الكاميرات ذات العدسات الرقمية العاكسة، ونتيجة للتطور في مصادر الإضاءة المحمولة مثل المصابيح، بالإضافة إلى مسابقات التصوير والمواقع الإلكترونية؛ حيث يتمكن المصورون من تبادل الصور والأفكار.
 
 
اصنع بنفسك
الأمر بسيط جدًّا؛ فليس من الضروري أن تكون محترفًا لتلتقط الصور الضوئية.
 
الأدوات المطلوبة
  1. كاميرا تسمح بالتحكم اليدوي في سرعة غلق مصراع الكاميرا وعدستها وإعدادات استشعار الضوء (ISO). وإن لم تكن متاحة، يمكنك استخدام الإعدادات المخصصة مثل الألعاب النارية، أو الصور الليلية، أو الصور الداخلية.
  2. مصدر ضوء مثل الشموع، أو أعواد الثقاب، أو الألعاب النارية، أو القداحات، أو الألياف البصرية، أو كشاف ضوء، أو المصابيح، أو الأعواد المضيئة.
  3. مسند ثلاثي القوائم لضبط الكاميرا أو لوضعها على شيء ثابت.
  4. ألوان هلامية أو سيلوفان لتلوين مصدر الضوء.
  5. مكان مظلم للتصوير ليلاً أو غرفة مظلمة.
تعليمات خطوة بخطوة
  1. اضبط الكاميرا على الوضع اليدوي: العدسة f/11، وتعرض 30 ثانية، وISO 100، وأطفئ الفلاش.
  2. غَطِّ مصدر الضوء بطبقة سيلوفان ملونة.
  3. اضبط المؤقت الذاتي، ووجِّه المصباح ناحية عدسة الكاميرا، ثم ابدأ بالكتابة (بالعكس) أو ارسم التصميم الخاص بك.
المراجع

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية