هل تجد السلطة مملة؟

شارك

لا يستطيع أحد إنكار فوائد السلطات؛ فمن شأن طبق السلطة يوميًّا أن يحميك من الإصابة بالأمراض. فالخضراوات الطازجة تمدُّك بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. ولكن تناول «السلطة المعتادة» نغيهت بالمكونات نفسها يوميًّا يمكن أن يصيبك بالملل، وبالتالي يتسبب في عدم تناولك للسلطة مجددًا. هل هناك أية حلول لذلك؟ بالطبع، توجد حلول. فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على إضفاء مذاق خاص على سلطتك:

استخدم خضراوات غير معتادة

الخس والجرجير والطماطم والجزر والخيار هي الخضراوات المعتادة التي نستخدمها يوميًّا لإعداد السلطة. ولكن، وهبتنا الطبيعة عددًا لا يحصى من أنواع الخضراوات التي يمكننا استخدامها في إعداد السلطة. من الخيارات المبتكرة: السبانخ النيئة واللفت والذرة الحلوة والقرنبيط والبقدونس والزيتون والفلفل الملون والكرنب الأحمر.

Image by Skica911 from Pixabay

أضف مصدرًا من مصادر البروتين

إضافة بروتين للسلطة يزيد من قيمتها الغذائية فيحولها من طبق سلطة فقط إلى وجبة غذائية متكاملة. يمكنك إضافة رومي مدخن أو شرائح لحم أو لحم بقري مشوي أو فراخ مشوية أو تونة أو جبنة أو بيض مسلوق. وإذا كنت من محبي البروتين النباتي وفي الوقت نفسه تريد التوفير في الميزانية، يمكنك استبدال اللوبيا أو الفاصوليا الحمراء أو الحمص، أو الفطر أو المكسرات باللحوم.

أضف بعض المقرمشات

التغيير في ملمس مكونات السلطة ممتع. أضف بعض المكسرات أو الخبز المحمص؛ فإضافة المقرمشات يجعل مذاق السلطة مختلفًا عن المعتاد. والمكسرات أيضًا غنية بالبروتينات والفيتامينات ومضادات الأكسدة في حين يعد الخبز مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات.

أضف الفواكه

لا يفضل الجميع مزيج الحلو والحامض؛ ولكن، إن كنت تحبه فيجب عليك تجربته في السلطة. أضف بعض ثمار الفواكه الحمضية، مثل: البرتقال أو الجريب فروت أو التفاح أو الرمان أو الزبيب أو المشمش المجفف؛ فسترضيك النتائج بلا شك.

Image by silviarita from Pixabay

أضف شيئًا غير معتاد

بجانب الخضراوات، يمكننا استخدام أصناف غير معتادة كأساس للسلطة. ماذا عن المعكرونة؟ ستمدك بالطاقة وتشعرك بالشبع لعدة ساعات. استخدم المعكرونة كأساس للسلطة وأضف كلَّ ما تريد من مكونات. سلطة المعكرونة ستكسر الروتين، وتمنحك مساحة من الإبداع.

Image by Jenny Shead from Pixabay

الابتكار في التتبيلة

انس الخل والزيت وأطلق العنان لنفسك لاستخدام مزيد من النكهات. استخدم بعض الأعشاب ذات الرائحة النفاذة، مثل: الريحان أو النعناع أو الزعتر أو أوراق الروزماري. انثر بعض الجبن قوي النكهة للحصول على سلطة مميزة. استبدل بالخل العادي الخل البلسمي للحصول على مذاق حلو ورائحة ذكية وأضف زيت الزيتون للحصول على نكهة لذيذة.

ولسلامتك، تأكد من حفظ السلطة في وعاء  محكم الإغلاق واحفظها في مكان بارد. ليس من الصعب الحصول على طبق سلطة لذيذ. كلُّ ما عليك فعله هو مزج المكونات معًا والحصول على طبق سلطة صحي لذيذ. اتبع هذه الخطوات، ونضمن لك أنك لن تمل أبدًا من طبق السلطة بعد ذلك.

المراجع

recipes.heart.org
abcactionnews.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية