إعادة تدوير وإعادة استخدام العلب الصفيح

شارك

كثيرًا ما يتم الخلط بين إعادة الاستخدام وإعادة التدوير، ولكنهما شيئان مختلفان. بصورة عامة، تعني إعادة الاستخدام أي نشاط يطيل عمر الشيء، في حين تعني إعادة التدوير معالجته ليعود مادة خام تستخدم مرة أخرى لتصنيع منتج جديد.

لإعادة التدوير منافع بيئية واقتصادية واجتماعية كثيرة؛ فهي توفر الوقت والمال والمصادر الطبيعية الثمينة، كما تصنع فرص عمل لملايين الأشخاص. ولكن هذه الصناعة تتطلب موارد مالية ضخمة ومصانع متخصصة.

على صعيد آخر، يمكن لأي شخص إعادة استخدام الأشياء، مثل الملابس والإطارات والأجهزة الكهربائية عن طريق الحفاظ عليها وإصلاحها، وبذلك لا يتم استبدالها أو التخلص منها كثيرًا. وهذا يعني أن إعادة الاستخدام تتطلب موارد وطاقة وعملًا أقل من إعادة التدوير أو التخلص من الأشياء أو تصنيع منتجات جديدة من المواد الخام.

على سبيل المثال، لا يمكن إعادة تدوير العلب الصفيح إلا بمعرفة مصانع متخصصة تقوم بتجميعها، وهي توفر بهذا 70% من الطاقة المستخدمة لتصنيع عبوات جديدة. يستطيع الجميع تقريبًا إعادة استخدام علب الصفيح القديمة بدلًا من التخلص منها، وصنع أشياء جديدة جميلة منها. وفيما يلي بعض الأفكار البسيطة التي يمكن استخدامها لصنع منتجات صديقة للبيئة من العلب الصفيح المستخدمة.

  • منظِّم

يمكن استخدام العلب الصفيح منظِّمًا للأقلام على المكتب أو أدوات الحمام أو أدوات المطبخ. كلُّ ما عليك هو إزالة الجزء العلوي وتغليفه بقماشة خشنة أو ورقة ملونة من اختيارك. وبعد هذا، يمكنك تجميل العلبة بالقماش أو الورق لتضفي عليها لمستك الشخصية. لن توفر هذه الفكرة لك المال فقط، ولكنها أيضًا ستقلل من النفايات التي تؤذي بيئتنا.

 

 

  • مصباح

يمكنك تحويل العلبة الصفيح إلى مصباح؛ وذلك عن طريق عمل فتحات بأنماط من اختيارك، ثم وضع شمعة أو مصباح صغير داخلها. فور نفاذ الضوء من الفتحات، ستبدو العلبة مثل مصباح جميل ورقيق. ويمكنك تعليق هذا المصباح أو استخدامه على الطاولة. هذه الفكرة ستوفر كثيرًا من المال الذي كنت ستنفقه على الكهرباء والطاقة.

  • أصيص

أحضر مجموعة من العلب الصفيح وادهنها بألوانك المفضلة. انزع الأجزاء العلوية واملأ ربع كل منها بتربة خصبة. ضع شتلاتك والبذور، ثم أضف مزيدًا من التربة حتى امتلاء العلب إلى نصفها. ويمكنك إما وضعها على الأرض وإما تعليقها بواسطة السلاسل. تشجع هذه الفكرة الناس على الانتباه إلى أهمية الزراعة التي من شأنها تنقية الهواء. 

يستمر إنتاج علب الصفيح حول العالم في التزايد بالمليارات سنويًّا، وهناك كثير من العلب الصفيح التي يمكن إعادة تدويرها أو إعادة استخدامها بطرق مفيدة عديدة.

المراجع

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية