المقالات

لوحة ألوان الطبيعة: مناظر طبيعية خلابة

شارك

تشكل سلسة جبال دانكسيا بمنطقة تشانجيه الصينية ذات التكوينات الصخرية الحمراء، والتي تتصدر مشهدًا خلفيته السماء الزرقاء الصافية، لوحة رائعة من واقع الحياة. ولقد كانت السنوات الطويلة من الحركة التكتونية أسفل القشرة الأرضية، إلى جانب عوامل التعرية على سطح الأرض، السبب وراء تشكيل ذلك المنظر الجبلي الطبيعي الفريد من نوعه وألوانه الخلابة.

فتشبه تلك السلسلة الجبلية تشكيلة متنوعة من الحرير الملون أو الأحجار الكريمة. ومع مرور الوقت والتغيرات المناخية تتغير ألوان الجبال باستمرار؛ فتظهر تلك الجبال في أحسن صورها بعد هطول الأمطار عندما تبدو ألوان الصخور لافتة للنظر بشكل خاص.

ولقد أظهرت الأبحاث أنه منذ حوالي 100 مليون سنة مضت، كان هناك حوض ضخم بداخل منطقة جبال دانكسيا؛ حيث حملت المياه الطمي من الجبال المحيطة إلى الحوض. ونتيجة لارتفاع درجات الحرارة العالمية جف ذلك الحوض؛ فتأكسدت الرواسب وتحولت إلى لون الصدأ. وبعد ملايين السنين، تكونت طبقة سميكة حمراء اللون على الحوض، وهو ما يُعرف بقاع الطباشير.

وفي وقت لاحق، قامت التحركات الجبلية برفع الحوض بأكمله عدة مرات؛ ولقد أدى الرفع القاسي للمنطقة من حول الحوض إلى تراكم كتلة من الحُتات، وبالتالي ازداد القاع الأحمر العميق في الحوض. وعلى مدى الملايين من السنين، تآكل ذلك القاع الأحمر تدريجيًّا نتيجة لارتفاع القشرة الأرضية.

وأخيرًا، تشكلت مجموعة من الجبال الحمراء من ذلك القاع الأحمر. ووفقًا للخبراء، فلا تزال التحركات الجبلية مستمرة في تلك المنطقة، وبالتالي لا تزال جبال دانكسيا مستمرة في النمو.

تمتلئ حديقة ريدستون (الحجر الأحمر) بالمناظر المدهشة: منحدرات، وكهوف، وجسور طبيعية، ووديان. وتغطي تلك الجبال الغابات شبه الاستوائية دائمة الاخضرار؛ فتكون خضراء مفعمة بالحياة على مدار السنة. وتعكس الأنهار المتدفقة من الغابة الخيزران، والأشجار، والصخور، مما يضفي المزيد من الألوان الجميلة إلى ذلك المنظر الطبيعي.

*المقال منشور في نشرة مركز القبة السماوية العلمي، عدد الفصل الدراسي الثاني 2012/2013.

المراجع

webexhibits.org
hotword.dictionary.com
britannica.com
oceans.taraexpeditions.org
dailymail.co.uk
ehow.com
earthweek.com
incrediblethings.com
blog.lib.umn.edu
lifeslittlemysteries.com
whyzz.com
hiltonpond.org
sciencefocus.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية