المقالات

المخلفات الطبية

شارك

تتضمن المخلفات التي تنتجها ممارسات الرعاية الطبية نطاقًا كبيرًا من المواد، التي تتنوع من الإبر والحقن المستخدمة إلى الضمادات الملوثة، وأجزاء من الجسم، وعينات تشخيصية، ودم، ومواد كيميائية، وأدوية، وأجهزة طبية، ومواد ذات نشاط إشعاعي.

من شأن سوء إدارة المخلفات الطبية أن يعرض صحة العاملين في المجال الطبي وفي التعامل مع المخلفات، والمرضى، والمجتمع بأسره – إلى الإصابة بالعدوى، وإلى الإصابات والتأثيرات السامة لهذه المخلفات، بالإضافة إلى أنها تهدد بتلويث البيئة. ومن هنا، فإنه من الضروري أن تُعزل المخلفات الطبية من منبعها، ومعالجتها بطريقة صحيحة، ومن ثَمَّ التخلص منها.

ويمكن تقسيم الخطوات المتبعة من عملية العزل حتى التخلص النهائي لهذه المخلفات كالتالي:

  • تقليل المخلفات: تقليل كم المخلفات الطبية المنتجة قدر المستطاع، وذلك من خلال سياسة كفؤ للمشتريات وإدارة جيدة للمخزون.
  • الفصل والتعبئة في حاويات: تحديد مختلف فئات المخلفات، وفصلها في حاويات للتخلص منها وفقًا لفئاتها. ويجب أن تكون الحاويات مُكوَّدة بالألوان، وأن تحمل رمز النفايات الـمُعدية الدولي. كما يجب ارتداء القفازات المناسبة عند التعامل مع هذه المخلفات.
  • التخزين الأوَّلي: يجب أن يتم تجميع المخلفات بصفة دورية يوميًّا، وألا يتم إتاحتها في متناول المرضى والزوار مثلاً.
  • النقل الداخلي: يجب أن تكون صناديق المخلفات ذات العجل سهلة التحميل والتفريغ، وألا يكون لها أية حواف حادة من شأنها أن تتلف الحاويات، وأن تكون سهلة التنظيف، وتكوَّد باللون المناسب. ويجب أن تتم عملية النقل بمنأى عن عملية التجميع، وذلك لتجنب التلوث العرضي أو الخلط بين الفئات المختلفة.
  • التخزين المركزي: يجب ألا يتعدى وقت التخزين فترة 24-48 ساعة، وتحديدًا في البلدان ذات المناخ الدافئ والرطب.
  • النقل الخارجي: يجب أن يتم باستخدام حافلات مخصصة لذلك الغرض، على ألا يكون لها أية حواف حادة، وأن تكون سهلة التحميل والتفريغ باليد، وسهلة التنظيف والتعقيم، ومحكمة لمنع أية تسريبات داخل المستشفيات أو على الطريق.

في العديد من البلدان، تؤثر قلة الموارد في القطاع الصحي تأثيرًا سلبيًّا على إدارة المخلفات الطبية. وعلاوة على ذلك، فإن الوضع قد يختلف من مكان لآخر داخل البلد الآخر وفقًا لإتاحة الموارد في كل منطقة.

وتحت هذه الظروف الصعبة، يبقى التخطيط أمرًا رئيسيًّا. فالأمر يتطلب تحديد استراتيجية تأخذ في الاعتبار القيود المفروضة، والفرص والموارد المتاحة، وتحديد الأهداف والمؤشرات العملية على الإنجاز، ووضع جدول زمني مناسب، ورفع الوعي، وعمل تقييم مدمج للوضع الحالي.

وهناك اتفاقيات ومبادئ دولية تنظم عملية إدارة المخلفات الطبية؛ والتي تتحتم ترجمتها إلى إرشادات عملية ومدونات سلوك على مستوى مؤسسات الرعاية الطبية.

المراجع

www.who.int
www.healthcarewaste.org
www.basel.int
http://chm.pops.int

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية