المقالات

دُس بنزين

شارك

ما هي السرعة الثابتة التي تحقق أفضل عدد كيلومترات سير؟ سنفترض أنك تقود على طريق سريع طويل وتريد أن تعرف السرعة التي تحقق لك أفضل عدد كيلومترات. فيما يلي بعض النصائح لقيادة تتميز بكفاءة في استهلاك الوقود، والتي لن تسهم في تقليل انبعاثات غازات الصوبة الخضراء والملوثات الأخرى فقط، بل توفر لك الكثير من النقود التي تنفقها لشراء الوقود.

فتشغيل السيارة والكبح القاسي يزيد من احتراق الوقود بحوالي 40٪. والطريقة المثلى هي زيادة السرعة ببطء وسلاسة، ثم التحويل للسرعة الأعلى بأقصى سرعة ممكنة. أثناء القيادة في المدينة، تقريبًا 50٪ من الطاقة المطلوبة لتشغيل سيارتك تضيع في تغيير السرعة.
زيادة سرعة قيادتك من 90 كم/ الساعة إلى 120 كم/ الساعة يزيد من استهلاكك للوقود بحوالي 20٪. ويمكنك تحسين استهلاكك للوقود بنسبة تتراوح بين 10-15٪ إذا قمت بالقيادة على سرعة 88 كم/ الساعة بدلاً من 104 كم/ الساعة.

ولسوء الحظ، تقل قدرة سيارتك على حرق الوقود عندما تتخطى سرعتها المثلى. بالنسبة لكثير من السيارات، تتراوح السرعة المثلى لها من 90-96 كم/ الساعة. وهذا يعني أنه في كل مرة تتخطى هذه السرعة، فأنت تهدر وقودك وأموالك وتتسبب في زيادة غازات الصوبة الخضراء.

وستندهش عندما تعلم أنك عندما تقلل من سرعتك على الطرق السريعة تقليلًا بسيطًا، فهذا سيقلل من حرق الوقود ويزيد بضع دقائق لرحلتك.

تجنب تسخين سيارتك، فالتسخين يهدر الوقود و لا يأخذك إلى أي مكان وينتج عنه غازات ملوثة للهواء من غازات الصوبة الخضراء. إذا كنت ستتوقف لأكثر من 30 ثانية، ماعدا خلال الإشارة، قم بإيقاف المحرك. في الشتاء، لا تقم بتسخين المحرك البارد لأكثر من 30 ثانية قبل التحرك بالسيارة. ويمكن أن تحتاج السيارات القديمة إلى وقت أطول للتسخين، في الجو البارد، تحتاج جميع السيارات إلى وقت أطول للتسخين لتشغيل المحرك والتأكد من أن بخار الماء تبخر من على الزجاج الأمامي. تأكد أيضًا من أن محرك سيارتك قد سخن كفاية لمنع توقفه عند التحرك بالسيارة.

تغيير السرعات والتغيير للسرعة القصوى بسرعة بدون زيادة السرعة كما هو مطلوب، والقيادة على سرعة منخفضة أقل مما هو مطلوب من أسباب إهدار الوقود؛ كما أن زيادة سرعة المحرك خلال صعود التلال والزوايا يفعل الشيء ذاته. التغيير الأوتوماتيكي سيعمل على التحول السريع من سرعة لسرعة وبسلاسة أكثر إذا ضغطت ببطء على المكبح عندما تبدأ السيارة في التحرك.

من الحقائق الشيقة أن حد السرعة القديم الذي بلغ 90 كم/ الساعة قد تم وضعه من أجل مواجهة مشكلة الطاقة العالمية في أوائل السبعينيات وليس من أجل السلامة، على الرغم من أن هذا الحد ساعد في تقليل الحوادث.

المراجع

eartheasy.com
auto.howstuffworks.com
mpgforspeed.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية