عناصر الطبيعة وتكنولوجيا النانو: النار

شارك

انتبـه! هذا ما نسمعه عادة عندما تقترب ملابس شخصٍ ما عن دون قصد للهب شمعة أو موقد مثلاً. إلا أن تلك الأحداث على وشك أن تمر مرور الكرام قريبًا جدًّا؛ فصدق أو لا تصدق، فقد تمكن العلماء - باستخدام تكنولوجيا النانو – من ابتكار أقمشة مقاومة للنار.

قد طَوَّر دكتور جايمي جرونلان، الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية بجامعة تكساس للزراعة والميكانيكا، غلاف بوليمر* رفيع من شأنه أن يحول بين الأقمشة القطنية وبين اشتعالها، بل وتمكن أخيرًا من صنع نسيج قطني لا يحترق على الإطلاق.

تعمل تلك التقنية على تغطية كل خيط من الخيوط المكوِّنة للنسيج بغلاف نانويٍّ دقيق ثنائيِّ البوليمر، منتجةً غلاف كربوني يعمل على حمايته عند التعرض لدرجات حرارة مرتفعة. ومن شأن تلك الطفرة أن تُحدث ثورة في صناعة الأقطان؛ فيمكن استخدامها لصنع ملابس الأطفال، وأزياء المعامل، وأزياء رجال المطافئ، وغيرها.

ومن الممكن أيضًا استخدام تلك الأنسجة لعمل الخيام المستخدمة في المخيمات الحربية والمعسكرات؛ حيث قد يكون حريق في إحدى خيامها سببًا في التهام المخيم بأكمله. ولا تتوقف تطبيقات تكنولوجيا النانو الخاصة بمقاومة النيران عند هذا الحد؛ فيُقال الكثير عن منتجات أخرى مقاومة للنيران مثل الدهانات، والفوم المستخدم في صناعة الآرائك ومقاعد المسارح، بل والزجاج أيضًا.

المرجع

nanoacademia.com

 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية