المقالات

سوبر ملاريا

شارك

إذا كنت تخطط للسفر إلى جنوب شرق آسيا، يجب أن تنتبه للبعوض والأمراض التي قد تسببها. فيمكن أن يحمل البعوض طفيليات تُعرف باسم المتصوِّرات التي تتسبب في الإصابة بمرض الملاريا، وهو مرض مميت نسبيًّا. تنتشر الملاريا في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية حيث تعيش الطفيليات؛ فهي شائعة في إفريقيا، وأمريكا الجنوبية والوسطى، وكذلك جنوب شرق آسيا. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تم تسجيل نحو 400.000 حالة وفاة من أصل 200 مليون حالة إصابة بمرض الملاريا في جميع أنحاء العالم في عام 2015. فهو يشكل خطرًا بنسبة كبيرة على الأطفال وكبار السن والمرضى.

يشعر المصابون بالقشعريرة ويعانون من الحمى؛ حيث تصل درجة حرارتهم إلى 40 درجة مئوية. كذلك، يعاني المصابون من الإسهال، والغثيان، والتشنجات، والغيبوبة. ويمكن للملاريا أن تتسبب في مضاعفات خطيرة قد تهدد الحياة؛ مثل الفشل في عمل أعضاء الجسم مثل الكلى والكبد أو الطحال، بالإضافة إلى تراكم السوائل على الرئتين؛ وهو ما يسبب مشكلات في التنفس، وفقر الدم الناتج عن تدمير خلايا الدم الحمراء. تبدأ الأعراض في الظهور خلال 7 أيام إلى 30 يومًا؛ ولا ينتقل المرض من شخص إلى آخر، بل قد تنتشر العدوى عن طريق نقل الدم والإبر الملوَّثة. في بعض الحالات النادرة، يمكن أن ينتقل المرض من الأم إلى الجنين. ويتعافى معظم المصابين بالمرض تمامًا بعد تلقي العلاج.

ومنذ عام 2008، سجل الباحثون ارتفاعًا في معدلات فشل علاج الملاريا في عديد من المناطق في جنوب شرق آسيا؛ ما يشير إلى وجود سلالة متحولة من الطفيليات تقاوم الأدوية المضادة للملاريا. قامت وسائل الإعلام بتسمية هذه السلالة الجديدة باسم «سوبر ملاريا». وتنتشر السلالة الجديدة بسرعة كبيرة في جنوب شرق آسيا؛ حيث ظهرت في كمبوديا، ثم انتشرت في أجزاء من تايلاند، ولاوس، وفيتنام. ويخشى الباحثون أن ينتقل المرض إلى إفريقيا؛ حيث تحدث 92٪ من جميع وفيات الملاريا.

وتأمل منظمة الصحة العالمية أن تقضي على المرض تمامًا بحلول عام 2030، وذلك قبل أن تنتشر السلالة الجديدة وتصبح غير قابلة للعلاج. حتى ذلك الحين، إذا كنت مسافرًا إلى مكان يحتمل فيه خطر الإصابة بالملاريا، فهناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها. يفضل أن تستشير طبيبًا إذا كان بإمكانك تناول أدوية مضادة للملاريا قبل السفر للوقاية من المرض. عند الوصول إلى وجهتك، استخدم طاردًا قويًّا للحشرات، وتأكد من تغطية ذراعيك وساقيك بشكل جيد، كما عليك أن تتأكد من غلق جميع النوافذ والأبواب، ويمكنك أيضًا أن تستخدم الناموسية عند النوم.

المراجع

time.com
ncbi.nlm.nih.gov
cdc.gov

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية