التحلل الحراري للإطارات المطاطية

شارك

يخلِّف العالم سنويًّا ما يزيد عن مليار إطار مستخدم لا يتم إعادة تدوير إلا للقليل منها. على سبيل المثال، يتم إعادة تدوير 5% فقط من الإطارات المستخدمة في أستراليا، في حين يتم التخلص من 13% منها بطرق غير قانونية، والكمية الباقية ينتهي بها الحال في مقالب القمامة، وذلك الخيار الأسوأ بيئيًّا.

فبدون التعرض لضوء الشمس يأخذ الإطار المطاطي حوالي 30.000 عام للتحلل شاغلًا مساحة عظيمة، وموفرًا مأوى للحشرات الطفيلية والناموس، ومهددًا بخطر الاشتعال.

ينجم حوالي 450 كجم من الغازات السامة عن حرق طن من مخلفات الإطارات. وهكذا، فإن تأثيرها المدمِّر على البيئة واضحٌ. ونظرًا للقيمة الحرارية العالية لفتات الإطارات، فإن الخيار الأكثر نفعًا وربحًا لإعادة تدويرها هو التحلل في وحدات الاستخلاص الحراري.

تشير تلك العملية إلى التحلل الحراري للإطارات في غياب الأكسجين، وهي تهدف إلى استرداد أَسْوَد الكربون، والصلب، والهيدروكربونات مثل غاز الاصطناع، وهو مزيج من الهيدروجين وأول أكسيد الكربون.

وتنطوي عملية إعادة التدوير في وحدات الاستخلاص الحراري على تقطيع الإطارات أولًا، ثم جذب الصلب مغناطيسيًّا، ثم تفتيت الإطارات لقطع أصغر من 3 سم. وبعد ذلك يتم إلقاؤها بشكل مباشر في واثب الوحدة، وتمريرها عبر ممر دائري معدَّل الضغط الجوي قبل وصولها إلى المعوجة الرئيسية.

ويتمتع غاز الاصطناع الناتج عن تلك العملية بقيمة حرارية عالية جدًّا. وعلاوة على ذلك، فإن وحدات الاستخلاص الحراري تسترد ما يقرب من 38% من وزن الإطارات في صورة فحم كربوني (فحم حيوي). والفحم الحيوي سلعة قيِّمة جدًّا؛ فهو يستخدم في الزراعة لإصلاح التربة، ومن الممكن أيضًا استخدامه كربونًا نشطًا مرة أخرى.

ويتم سحب غاز الاصطناع فورًا إلى مؤكسدٍ حراري؛ حيث يخلط بالأكسجين ويحترق. تقوم هذه العملية بالحد من أغلب الانبعاثات الغازية السامة. ويمكن استخدام الطاقة الحرارية الناتجة عن الاحتراق في إنتاج البخار لاستخدامه في كثير من التطبيقات؛ مثل: التوليد المشترك، وتوليد الطاقات النظيفة.

ومن الممكن أيضًا بدلًا من احتراق غاز الاصطناع للحصول على الطاقة الحرارية – تحويله إلى وقود حيوي وهيدروكربونات. فهذه الأنواع من الوقود يمكن استخدامها في محركات الكبَّاسات عوضًا عن الديزل والجازولين.

المراجع

pyrolysis.biz
wastetyrerecycleplant.com
afrinc.com/nge

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية