أين الهواء؟

شارك

لحسن الحظ أن الهواء مجاني وفي كل مكان، فلا حاجة إلى شرائه أو البحث عنه. ومع الهواء وقوته، أو ما يعرف باسم الضغط الجوي، يمكن أن نستمتع بثلاث تجارب منزلية سهلة؛ فجميع الخامات موجودة في مطبخ أي منزل. وثلاث التجارب مناسبة للأطفال حتى في مرحلة ما قبل المدرسة، ولكن يجب أن تتم تحت إشراف.

التجربة الأولى: افتح الزجاجة

كل المطلوب زجاجة ماء ولكن مثقوبة؛ فما دامت الزجاجة مقفولة، فلن يخرج الماء منها؛ لأن الهواء يمنع ذلك. ولكن بفتح الغطاء يندفع الهواء داخل الزجاجة، ويخرج الماء من الثقب أو الثقوب، التي يفضل أن تكون بمسمار صغير. ويمكن مشاهدة التجربة على الرابط التالي:

التجربة الثانية: اقلب الكوب

كل المطلوب كوب ماء وورقة كراسة. الآن ضع الورقة على الكوب، ثم اقلبها، وتأكد من عدم تسرب الماء، ثم اترك الورقة. سيقوم الهواء بتثبيت الورقة والماء داخل الكوب أيضًا؛ ويمكن مشاهدة التجربة على الرابط التالي:

التجربة الثالثة: بالونة السفرة

هذه التجربة غير مناسبة للأطفال، ويجب أن تتم تحت إشراف. تحتاج إلى بالون، وبرطمان زجاج، وكبريت، ويفضل أن يملأ البالون بالماء قبل نفخه، ثم اربطه. الآن ضع الكبريت المشتعل داخل البرطمان ثم ضع البالون فوقه بحذر، وشاهد كيف يثبت البالون بالبرطمان.

التفسير العلمي لهذه التجربة أنه عندما يشتعل الهواء داخل البرطمان ويفقد الأكسجين، بالطبع يظل الهواء في الخارج كما هو، ويفصل البالون بين الهواء الداخلي والخارجي، فيدفع البالون الهواء بالخارج إلى الداخل مما يثبته بالبرطمان بقوة الهواء؛ ويمكن مشاهدة التجربة على الرابط التالي:

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية