أبطال العلم على الشاشة الكبيرة: لعبة التقليد

شارك

بذل عديد من العلماء جهودًا مكثفة ليفيدوا الناس بأبحاثهم واختراعاتهم؛ ولكن لا يعرف كثيرون قصتهم وإنجازاتهم. هنا يظهر دور الإعلام لتسليط الضوء على حياتهم وما مروا به من أجل توفير راحتهم، ونعرض في هذا المقال مثالًا وهو فيلم «لعبة التقليد» (2014).

فيلم «لعبة التقليد» الذي يقوم ببطولته بينديكيت كامبرباتش، وكيرا نايتلي، وماثيو جود ليس قصة مأساوية، بل تكريم لآلان تورينج لإنجازاته غير العادية في فك رموز المخابرات الألمانية لصالح الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية.

ولد تورينج في 23 يونية 1912 في لندن، وظهرت عليه علامات الذكاء في سن مبكرة؛ ففي سن الثالثة عشرة، أصبح مهتمًّا بالرياضيات والعلوم بشكل خاص. في عام 1936، أصدر ورقة بحثية عن الأرقام الحسابية، مع تطبيق لمسألة القرار؛ حيث قدم فكرة الآلة العالمية التي عرفت فيما بعد بـ«آلة تورينج العالمية»، وهذه الآلة قادرة على حساب أي شيء قابل للحساب، وقد كانت النظرية الأساسية للكمبيوتر الحديث مبنية على ورقة تورينج البحثية. على مدى العامين التاليين، درس تورينج الرياضيات والتشفير في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون بنيو جيرسي؛ ثم عاد إلى كامبردج بعد أن حصل على الدكتوراه في عام 1938، وذلك للعمل بدوام جزئي مع المدرسة الحكومية للتشفير، وهي منظمة بريطانية معنية بفك الشفرات.

خلال الحرب العالمية الثانية، كان تورينج أحد أكبر المشاركين في فك الشفرات أثناء الحرب، وبالأخص الشفرات الألمانية. وقد عمل في حديقة بلتشلي؛ حيث قدم خمسة إنجازات أساسية في مجال تحليل الشفرات، منها جهاز «البومب»، وهو جهاز كهروميكانيكي استُخْدِم في فك الإشارات الألمانية المشفرة. وبعد فترة قصيرة من الحرب العالمية الثانية، حصل تورينج على وسام الإمبراطورية البريطانية تقديرًا لأعماله.

صنفت مجلة «تايم» تورينج من أكثر مائة شخصية هامة في القرن العشرين، مشيرة إلى أن: «كلَّ شخص يكتب على لوحة مفاتيح أو يعمل على برنامج معالجة النصوص أو جدول البيانات، فهو يعمل على تجسيد لآلة تورينج»؛ كما حصل تورينج على المرتبة الـ21 في استفتاء «أعظم مائة بريطاني» الذي أجرته قناة البي. بي .سي. (BBC) في عام 2002. عُرِف تورينج بتأثيره في علوم الكمبيوتر؛ فاعتبره كثيرون «مؤسس» هذا المجال.

المراجع

en.wikipedia.org
rottentomatoes.com
biography.com
imdb.com
ansci.agsci.colostate.edu

*المقال منشور في مجلة كوكب العلم، عدد خريف 2016 «جنود العلم المجهولون».

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية