المقالات

كيف نتجنب الإصابة بفيروس كورونا؟

شارك

يتحدث الجميع عن فيروس كورونا المستجد COVID-19؛ فأينما نذهب نجد معلومات عن الفيروس وانتشاره في عديد من الدول والمدن، ولكن للأسف معظم هذه المعلومات غير دقيقة. ولذلك كان علينا البحث عن المعلومات الصحيحة بعناية بعيدًا عن التهويل والتقليل؛ لأن هذا مفتاحنا للمرور من تلك المحنة بسلام، وذلك بحماية أنفسنا وأحبابنا من هذا الفيروس اللعين.

فيروس كورونا من العائلة التاجية، ظهر لأول مرة في مدينة وهان بالصين عام 2019، وهو أخطر فيروسات هذه العائلة حتى الآن؛ فتكمن خطورته في القدرة على البقاء والانتشار. وينتشر الفيروس عن طريق التماس المباشر للرذاذ الناتج عن سعال أو عطس شخص مريض أو حامل للمرض، كما ينتشر أيضًا عند ملامسة سطح ملوث؛ إذ لديه القدرة على البقاء لساعات على الأسطح، ولكنه لايستطيع التكاثر إلا داخل جسم الإنسان. وتشبه أعراض الفيروس أعراض الإنفلونزا الموسمية، من حمى وسعال وضيق في التنفس، وقد يتطور الأمر للالتهاب الرئوي وصعوبة في التنفس، وقد يؤدي للفشل التنفسي والوفاة في بعض الحالات.

كيف نتجنب العدوى؟

1– اغسل يديك باستمرار بالطريقة الصحيحة بالماء الجاري والصابون، ويمكنك استخدام الكحول بتركيز لا يقل عن 60% لتعقيم الأيدي عند عدم توفر الماء الجاري والصابون. والطريقة الصحيحة لغسل اليدين هي: بلل يديك بالماء، ثم ضع صابون كافي، ثم ادعك يديك جيدًا خاصة بين الأصابع والأظافر لمدة 20 ثانية على الأقل، ثم اشطف يديك بالماء الجاري، وأخيرًا، نشف يديك بمنشفة نظيفة.

2– غطي أنفك وفمك عند العطس أو السعال بمنديل ثم ضعه في سلة مهملات مغلقة.

3– لا تقترب من أي شخص وحافظ على المسافة الآمنة وهي متر، لذلك عليك تجنب المصافحة باليد أو التقبيل، ونكتفي بإلقاء السلام.

4– إذا أحسست بأعراض الإنفلونزا الزم منزلك حتى تشفى، وإذا تفاقمت عندك أعراض الحمى والسعال وصعوبة التنفس عليك استشارة الطبيب.

5– تجنب ملامسة الأسطح، مع مراعاة التطهير المستمر للأسطح بالكلور.

6– تجنب ملامسة الفم والأنف والعينين.

7– ارتدي القناع الطبي إذا كنت تعاني من أعراض تنفسية مثل السعال والعطس لحماية نفسك والأخرين.

8– ابق في المنزل وتجنب الأماكن المزدحمة خاصة كبار السن ومن يعاني من أمراض ضغط الدم والسكري والأمراض المزمنة.

كيف تقوي مناعة الجسم للتغلب على فيروس كورونا؟

الجهاز المناعي شبكة معقدة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تحمي الجسم من الأجسام الغريبة المهاجمة له، وتعتمد قوته على عوامل وراثية في الأساس. وبالرغم من عدم وجود عصا سحرية أو طعام سحري يقوي المناعة في أيام معدودة، ولكن هذه العوامل تساعد الجهاز المناعي على العمل بكفاءة:

1– قلل التوتر والقلق

لا تقلق بشأن كورونا، فقط قم بالتعليمات المذكورة بالأعلى وستصبح بأمان؛ لأن القلق يؤثر على المناعة ويقللها. ساعد أطفالك أيضًا على التعرف على الفيروس وعلمهم طرق مقاومته، واخلق لهم روتين نظافة يومي، وحاول أن تجعل أوقات بقائكم في المنزل ممتعة فهي فرصة قد لا تتكرر.

2– حسن عادات نومك

يساعد النوم المنتظم جهاز المناعة على العمل بكفاءة، لذلك يجب على الإنسان النوم من 7 إلى 9 ساعات يوميًّا؛ وذلك لأن الجسم يتخلص من السموم أثناء النوم ويجدد خلاياه.

3– قس مستوي فيتامين د

أثبتت الأبحاث أن فيتامين د يساعد الجسم في التغلب على الأمراض، وذلك لأن الجسم يستخدم فيتامين د في إنتاج البروتين المستخدم في قتل الفيروسات والبكتيريا، لذلك عليك تناول الأغذية الغنية بفيتامين د؛ مثل الأسماك والألبان والتعرض المباشر لأشعة الشمس.

4– تجنب تناول الكحول والتدخين

يدمر الكحول الجهاز المناعي، ويفقد خلاياه القدرة التعرف على الأجسام الضارة.

5– تناول غذاء صحي متوازن

يساعد تناول غذاء صحي متوازن مقاومة الجسم للأمراض وحمايته منها، وبالرغم من عدم وجود دراسات كافية عن أنواع غذاء معينة، إلا أن بعض الأطعمة مثل الثوم والزنجبيل والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون وحساء العظم قد تحسن المناعة.

وفي الختام، نذكرك أن مفتاحنا للمرور من تلك المحنة بسلام هو البحث عن المعلومات الصحيحة بعناية وحماية أنفسنا وأحبابنا من هذا الفيروس اللعين.

المراجع

Entrepreneur.com
who.int

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية