المقالات

الرصاص وأضراره

شارك

على الرغم من استخداماته العديدة يشكل الرصاص خطرًا على صحة الإنسان. الرصاص معدن موجود في القشرة الأرضية يستخدم منذ سنوات طويلة، وآثاره الضارة على صحة الإنسان معروفة. ولكن لم يهتم بها البشر ولا الحكومات إلا منذ وقت قريب، خاصة في الدول المتقدمة التي بدأت تولي اهتمامها بالصحة والبيئة. التعرض المستمر للرصاص يمكن أن يصبح أمرًا خطيرًا، إن لم يكن قاتلًا. وبسبب تأثيره الضار على صحة الإنسان تعمل الدول المتقدمة على خلق بيئة خالية من الرصاص؛ عن طريق تقليل استخدامه.

يتم إضافة الرصاص أحيانًا على الدهانات المنزلية لتدوم مدة أطول. ولكن عندما يتقشر الدهان محررًا جزيئاته فإنها تشكِّل خطرًا. وللأسف، يمكن أن تحتوي مياه الشرب على الرصاص، وهذا لا يعني أن الأنهار ملوثة بالرصاص. ولكن يمكن أن تحتوي المواد التي تستخدم في نظام السباكة – مثل المواسير والصنابير – على الرصاص. وعندما تتآكل هذه المواد فإنها تلوث مياه الشرب. كما يستخدم الرصاص في تصنيع بعض لعب الأطفال، سواء في البلاستيك نفسه أو في الطلاء، وفي كلتا الحالتين فهو خطير؛ لأن للأطفال عادة وضع أي شيء في أفواههم.

يمكن أن يؤدي التعرض المستمر للرصاص إلى التسمم. ولسوء الحظ فالأطفال عرضة للإصابة بتسمم الرصاص أكثر من البالغين. والتعرض للرصاص يمكن أن يؤدي إلى التخلف العقلي للأطفال. وعلى الرغم من وجود علاج لتسمم الرصاص، فالضرر الذي يسببه يكون في بعض الأحيان نافذًا. الخبر السيئ هو صعوبة اكتشاف تسمم الرصاص. فحتى الأشخاص الذين يبدون طبيعيين يمكن أن تكون نسبة الرصاص في دمهم كبيرة، وتبدأ الأعراض في الظهور عندما يتراكم مشكِّلًا تهديدًا على حياة الفرد.

والأعراض التي تظهر على البالغين مختلفة عن تلك التي تظهر على الأطفال؛ فالبالغ الذي تعرض للرصاص يعاني من انخفاض في الأداء العقلي، وارتفاع ضغط الدم، وضعف في العضلات. على الجانب الآخر، يعاني الأطفال من صعوبات في التعلم، وآلام في البطن، وقيء. وحديثو الولادة الذين يتعرضون للرصاص قبل الولادة يعانون من بطء في النمو، وصعوبات في التعلم.

وعادةً ما يكون الشخص الذي يعيش في دولة نامية أكثر عرضة لتسمم الرصاص من الذي يعيش في بلد متقدم، ويرجع ذلك إلى أن الدول المتقدمة تفرض عقوبات صارمة على استخدام الرصاص. على سبيل المثال، منذ أواخر السبعينيات، لم يتم إضافة الرصاص لمواد الطلاء ومعظم المخاوف تتمثَّل في المنازل القديمة. في حين تكون العقوبات في الدول النامية أقل صرامة، ويتم استخدام الرصاص في الصناعات المختلفة.

ليس كل ما يتواجد في الطبيعة مفيدًا لنا. فعلى الرغم من أن الرصاص عنصر طبيعي، فهو يضر بالإنسان ضررًا بالغًا. وهو موجود في القشرة الأرضية لسبب ما، ولكن ليس علينا أن نستخدمه في حياتنا. توقف عن استخدام الرصاص وأنقذ روحًا.

المراجع

http://www.health.ny.gov/environmental/lead/sources.htm
http//www.webmd.com/children/environmental-exposure-head2toe/lead?page=2
www.healthline.com/health/lead-poisoning#Causes
http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/lead-poisoning/basics/definition/con-20035487

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية