شوارب الحيوانات الأليفة

شارك

«ماذا عن الحصول على مظهر جديد لكلبي بتقليم هذا الشارب أو نبره؟»

«إن قطتي ترفض تناول طعامها المفضل رغم أنني اشتريت لها للتو طبق طعام عميق وجذاب».

«حيواني الأليف يبدو خائفًا ومشوشًا بعد إزالة شاربه، إلخ»

قد تبدو هذه المواقف والقصص مختلفة، لكنها ترتبط بعضها ببعض بطريقة ما. إنها الأسطورة القائلة إن شارب الحيوان الأليف مثل شارب الإنسان، ويمكن تقليمه أو قصه دون التسبب في أي مشكلة عند الحيوان؛ ولكن في الواقع، يؤدي ذلك إلى إجهاده. فهذه الشعرات القاسية الدقيقة الموجودة حول أفواه الحيوانات الأليفة ليست مجرد شعرًا ولا يشبه شارب الرجل أو شعر وجه الإنسان في شيء. شارب الحيوانات الأليفة مكوَّن من شعرات صلبة وأسمك من الشعر المألوف ثلاث مرات. ونجد هذه الشعرات على جانبي كمامة فاه الحيوان – وهي الجزء البارز من الوجه ويشمل الأنف والفم – وفي الجزء الخلفي للأطراف، وفوق العينين، وعلى الذقن. ويستطيع حيوانك الأليف تحريك شاربه لأنه متصل بالعضلات، كما أن ترتيب شعراته يعكس الحالة المزاجية للحيوان. وقد تتساقط شعرة واحدة عادةً تاركة بقية الشعرات تؤدي مهمتها لحين نموها مرة أخرى.

شارب الحيوان معروف أيضًا باسم الشعرات الأنفية، فهي مثبتة جيدًا ومتصلة بالجهاز العصبي للحيوان عن طريق عضو حسي موجود على أطرافها يسمى جهاز استقبال الحس العميق؛ فهي بمثابة قرون استشعار تساعد الحيوان على معرفة المسافات والاتجاهات. وفور ملامسة الشارب شيئًا ما أو استشعاره حركة الهواء حوله، فإنه يُرسل إشارات إلى الدماغ لتحويلها إلى فعل، مثل الاقتراب أو الابتعاد. كذلك تساعدهم في صيد الفرائس سريعة الحركة باستشعار تغير تيار الهواء.

يبلغ عدد شعرات الكمامة نحو اثني عشر على كل جانب وتُعد الأطول. علاوة على ذلك، يحاكي طول الشعرة عرض جسم القطة نفسه، ما يساعدها على تعرف إمكانية مرورها من المساحات الضيقة من عدمها، كما تساعدها الشعرات الموجودة على الجزء الخلفي من رجلها في تسلق الأشجار.

كذلك يمكن أن يساعد شارب قط كفيف على الحركة في الغرفة بمعرفة مدى بعده عن الأجسام دون اصطدامها. ويحدث الشيء نفسه عندما يحاول قط تناول الطعام من طبق ضيق وعميق، لأن اصطدام شعيراته بحافة الطبق يسبب ضغطًا على هذه المنطقة الحساسة؛ فهذا يسمى «إجهاد الشارب»، وينتج عنه عديد من الاضطرابات الجسدية والعقلية. لذلك ستلاحظ أن الحيوان يرفض تناول الطعام، أو يحاول إخراج الطعام من الطبق مستخدمًا أطرافه الأمامية، أو يدور حول الطبق مرتبكًا وخائفًا من الاقتراب. وتفسير هذه الظاهرة أن الحيوان يركز على الطعام، لكنه يؤدي لاصطدام شاربه بجدار الطبق عدة مرات؛ فيرسل إشارات كثيرة إلى الدماغ ويجهد الحيوان، ولذلك يفضل وضع طعام حيوانك الأليف في طبق عريض مسطح.

يؤدي قص شارب الحيوان الأليف أو تقليمه أو نتفه إلى ضغط وانزعاج غير مرغوب فيهما لدى الحيوان. فإن كنت ترغب في منح حيوانك الأليف مظهرًا جديدًا، قم بقص أي جزء من شعره، ولا تلمس تلك الشوارب أبدًا!

المراجع

pets.webmd.com
treehugger.com


Top image: Dog nose created by frimufilms. Credit: Freepik.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية