هل تحمل الأسماك وتلد؟

شارك

إن الشائع والمعروف أن الأسماك تبيض، وأن البيض يفقس بعد فترة خارج جسم السمكة؛ ولكن، هل هناك أسماك تحمل وتلد؟ إذا كنت من هواة تربية أسماك الزينة ستجد أن سمكة الجوبي تحمل، وبعد أن ينضج البيض ويفقس بداخلها يمكن أن تشاهدها تلد صغارًا حية وناضجة تسبح بحرية. تتراوح فترة حمل أسماك الجوبي من 21 إلى 30 يومًا على حسب اختلاف درجة حرارة الحوض ونظافته وصحة الأنثى. يلاحظ المربون علامات الحمل التي تظهر على السمكة، مثل زيادة الوزن بشكل كبير وظهور بقعة غامقة اللون بالقرب من فتحة الشرج تحت الذيل، بعدها تلد الأنثى من 2 إلى 200 سمكة جوبي صغيرة، وتستغرق الولادة من أربع إلى ست ساعات، وقد تصل إلى 12 ساعة في الحالات القصوى.

هناك أنواع أخرى من الأسماك الولودة غير سمكة الجوبى مثل أسماك المولي وأسماك البلاتي وأسماك الذيل السيفي. إلا أن معظم أنواع الأسماك بياضة؛ حيث تضع الإناث بيضها غير المخصب في أعشاش في الماء أو تبني منطقة آمنة للبيض ثم يقوم الذكر بتخصيب هذا البيض، أي أن التلقيح ثم نضج البيض يحدث خارج أجسام الأسماك. وفي هذه الحالة قد تلاحظ أكياس تشبه الهلام تطفو في الماء أو في أحواض أسماك الزينة.

هنا تظهر مشكلة وهي أن بعض الأسماك تأكل صغارها بينما يأكل البعض الآخر صغار الأنواع الأخرى. لذا، فإن المربون في نظم التربية قد يفصلون البيض عن الأسماك البالغة لإعطاء الأسماك الصغيرة فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة. وقد يلجأ المربون إلى ما يسمى بالتفريخ الصناعي؛ حيث يوفر مكان للتربية الاصطناعية، وفقس البيض، وتربية الأسماك الصغيرة في المراحل الأولى من الحياة. تسمى هذه الأسماك الصغيرة زريعة أو إصبعيات؛ يعتمد اسم كل منها على مرحلة حياة/ عمر الأسماك. من ثم تُنقل هذه الأسماك الصغيرة إلى قسم التربية للوصول إلى حجم الحصاد.

ولكن، هل يمكن أن تحمل الذكور وتلد بدلًا من الإناث؟ الحمل عند الذكور هو أمر نادر ولا يحدث في الثدييات، ولكن هذه الظاهرة تحدث للأسماك الأنبوبية وفرس البحر وتنين البحر أثناء عملية التزاوج. فتنقل الأنثى العشرات أو المئات من بويضاتها غير المخصبة إلى الجانب السفلي من الذكر ليلقحها، ثم يحمل الأب هذه البويضات المخصبة لعدة أسابيع حتى تحدث الولادة؛ تمامًا مثلما تحتفظ إناث الكنغر بصغارها في كيس البطن إلا أن ذكور الأسماك هنا من تقوم بهذه المهمة.

قد لا يعد هذا حملًا حقيقيًّا؛ لأنه في الثدييات تسمح المشيمة للأم بتغذية جنينها في الرحم، والتخلص من فضلاتها، بينما الأسماك الأنبوبية وفرس البحر توفر كيسًا لتطور بيض الأسماك وفقسه فقط. ومع ذلك تشير الأبحاث الحالية إلى أن بعض الأنواع تحتوي على أكياس حاضنة توفر فيها الذكور العناصر الغذائية وتنظيم التناضح والأكسجين للأجنة التي تحملها.

المراجع

small-pets.lovetoknow.com

petplace.com

aquacultureid.com

cell.com


Banner Image Source: https://theaquarium.club/caring-for-baby-fish/

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية