المقالات

نظرية بوليفاجال

شارك

بعض الناس يصفون أنفسهم بأصحاب «الأعصاب الفولاذية»، في حين يقول آخرين ممن يرتبكون بسهولة إنهم «كرة من الأعصاب المنهكة». فالجهاز العصبي البشري معقد، ولكن هل جلست من قبل وفكرت في حالة جهازك العصبي وكيفية عمله؟ «نظرية بوليفاجال Polyvagal Theory» –كلمة بوليفاجال مكونة من مقطعين؛ بولي poly تعني متعدد، وفاجال vagal تعني حائر–التي طورها الدكتور ستيفن دبليو بورجيس، تحاول شرح كيفية ارتباط جهازنا العصبي بحالاتنا الشعورية.

الجهاز العصبي | Credits: Simply Psychology

الجهاز العصبي الذاتي مسئول عن الحفاظ على الجسم في حالة توازن تسمى الاستتباب أو الثبات الداخلي. وينقسم هذا الجهاز إلى: الجهاز العصبي اللاوديّ والجهاز العصبي الوديّ. أما الجهاز العصبي الوديّ، فمسئول عن استجابة «الكر أو الفر» بالجسم؛ فعندما يشعر المرء بالتهديد أو الإجهاد، يتسبب هذا النظام في تسارع ضربات القلب، إذ ينتقل مزيد من الدم سريعًا إلى أجزاء مختلفة بالجسم قد تحتاج إليه، كما يتسبب في إفراز الأدرينالين كي يمنح العضلات قوة إضافية للاستجابة السريعة. وأما الجهاز العصبي اللاوديّ، فيؤدي وظيفة معاكسة؛ فهو النظام المسئول عن تحفيز استجابة «الراحة والهضم».

اقترح الدكتور بورجيس في بحثه عن «العصب الحائر» –جزء من الجهاز العصبي الذاتي– أن الجهاز العصبي اللاوديّ ينقسم إلى قسمين: الفرع البطني الحائر، وهو مسئول عن مشاركاتنا الاجتماعية، ويُحفَّز عند الشعور بالأمان والسيطرة، والفرع الظهري الحائر، وهو مسئول عن شل الحركة اللاودي، ويُحفَّز عند اكتشاف تهديد يسبب لنا الانهيار.

وتفيد نظرية الدكتور بورجيس وجود تسلسل هرمي في هذا النظام ويصفه بالسلم؛ إذا كنا على قمة السلم، فنحن في استجابة المشاركة الاجتماعية (الفرع البطني الحائر)، وإذا انتقلنا إلى وسطه، فنحن في استجابة الكر أو الفر (الفرع الودي)، وإذا انتقلنا إلى نهايته، فنحن في استجابة الانغلاق على الذات (الفرع الظهري الحائر).

على سبيل المثال، عندما ينتقد رئيسك عملك، إذا لم تدرك هذا النقد تهديدًا، فبإمكانك البقاء في منطقة الفرع البطني الحائر من المشاركة الاجتماعية، وتصبح قادرًا على الرد بهدوء. وإذا أدركت هذا النقد هجومًا، فسوف تصبح حالتك أكثر دفاعية، وهي الفرع الودي، وقد تغضب وتبدأ في مناقشته (استجابة الكر) أو تحاول إيجاد أقرب مخرج لتجنبه (استجابة الفر). وإذا أدركت النقد رفضًا، فقد تدخل الفرع الظهري الحائر؛ حيث قد تختبر مشاعر عدم الكفاءة والفشل، وينتهي بك الأمر شاعرًا بالعزلة وعدم القدرة على التصرف. وهذه الاستجابات ليست اختيارات تقوم بها بوعي؛ فهي مرتبطة بكيف تشكل جهازك العصبي وفق ماضيك وخبرتك.

لماذا يؤثر هذا التمييز الجديد في عالم علم النفس؟

عندما ننظر إلى مشكلات الصحة العقلية من منظور نظرية بوليفاجال الذي يربط جهازنا العصبي وحالات الشعور، تظهر طريقة جديدة للفهم. ففي أحيان كثيرة، تكون كيفية تفاعلنا مع الأشياء خارج سيطرتنا وتمليها علينا الطبيعة المتأصلة للجهاز العصبي الذي ولدنا به، وكيف شكلته بيئتنا وعلاقاتنا في مرحلة النمو.

هذه النظرية تضع إطارًا جديدًا لفهم الصدمات، واستجابات الناس المتنوعة لها. ومن يعانون مشكلات الصحة العقلية عندما يفهمون الدور الذي يؤديه جهازهم العصبي في إحساسهم تجاه أنفسهم وتجاه الآخرين، ستُمحى مشاعر الخزي والذنب المصاحبة لأي من تلك الحالات، كما يمكن أن يكون له تأثير هائل على حالاتهم العاطفية وفي رحلتهم العلاجية.

شاهد هذا اللقاء مع دكتور بورجيس، وفيه يشرح نظرية بوليفاجال

المراجع

counsellinginhamilton.com

theguardian.com/think-clearly

theguardian.com/stephen-porges

nicabm.com/polyvagal-theory

nicabm.com/stephen-porges

nytimes.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية