اهزم رهبة المسرح؛ لتتألق وتسطع!

شارك

إن كنت قد اضطررت إلى التحدث أو الأداء أمام جمهور من قبل، فربما ستكون هذه الأعراض مألوفة لك: تعرق اليدين، وارتعاش الركبتين، وتوعك المعدة، وسرعة خفقان القلب، وقد تحدث جميعها معًا. لست وحدك!

هل كنت تعلم أن المشاهير والشخصيات العامة الشهيرة –مثل أديل وريهانا وإيما واطسون– يعانون الشيء نفسه؟ إنها طبيعة الإنسان فحسب؛ في الواقع، تُظهر الإحصائيات أن واحد من بين كل أربعة أشخاص يعاني رهبة المسرح، التي يمكن تعريفها بشكل عام بأنها خوف شديد من التحدث إلى جمهور. لاحظ وجود فرق بين أن يراودك القلق قبل مواجهة الجماهير وبين إحساسك بأنك تفقد ذكائك نتيجة للخوف.

إن مهارة التحدث أو الأداء أمام الجماهير مهمة؛ لأنها قد تساعدك على نيل درجة علمية، أو الحصول على وظيفة أو ترقية، أو الترويج لأعمالك أو أفكارك. وقد تقع فريسة الخوف في أثناء أدائك أو قبله بفترة، وذلك أمر ينبع عادة من التفكير الزائد عن الحدِّ بشأن كيف سيراك الناس.

فيجعل ذلك الخوف جسمك يبالغ في رد الفعل، ويتسبب في اندفاع الأدرينالين عبر أوردتك، ويجعل رقبتك وظهرك يتشنجان. فيقفز ضغطك مرتفعًا، وترتعش أطرافك في حين تستعد عضلاتك للهجوم. يجف حلقك في حين يتوقف الهضم في محاولة لإرسال المغذيات والأكسجين إلى عضلاتك. وبينما يتسع بؤبؤ العين، فإنك ستجد صعوبة في قراءة ملاحظاتك، رغم أنك لا زلت تستطيع رؤية الأشياء من مسافة بعيدة. وكذلك، تشيع أعراض الشعور بالغثيان وألم المعدة.

Source: www.istockphoto.com

لحسن الحظ، يؤكد علماء النفس وجود استراتيجيات يمكن أن تساعدك على التغلب على رهبة المسرح؛ وهي تشمل:

  • تعلَّم أن تجعل جسمك في حالة راحة.  يقول الدكتور تساوزيدس المتخصص في علم النفس إنه من شأن الاسترخاء المساعدة على تقليل الخوف ومنعه من التأثير في أدائك. حاول التنفس بعمق وتقليل توتر العضلات، في أثناء التمرين أولًا ثم عند الأداء. فإن التنفس العميق يبعث برسالة طمأنينة إلى جسدك بأن الأمور تحت السيطرة وأن ليس عليه عمل ردة فعل عنيفة لحماية نفسه.
  • تمرَّن أمام أشخاص مألوفين وأمام مجموعات صغيرة من الناس قبل التقديم/ الأداء أمام جمهور أكبر. فهذا يساعدك على جعل الموقف مألوفًا بالنسبة لك، ما يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحدِّ من شعورك بالخوف.
  • أعدَّ نفسك جيدًا. يساعدك التعرف على موضوعك أو التمرُّن عدة مرات على الأداء على الشعور بأن الأمور تحت السيطرة، ما لا يجعلك فريسة سهلة للخوف. فإن كنت تعلم ما ستقوله، سيساعدك هذا على الحدِّ من شعورك بالقلق. عليك أيضًا أن تتعلم قول «لا أعلم» إن وجه إليك سؤالًا غير متوقعًا، وعندها سيحترم جمهورك معرفتك وصراحتك.
  • توقف عن حشو دماغك بأفكار سلبية. توضح الدكتورة جانيت إزبوزيتو –وهي أخصائية اجتماعية إكلينيكية تكرس نفسها لمساعدة الناس على التغلب على رهبة المسرح– أننا نحتاج إلى خلق استجابة جديدة لخوفنا عن طريق قول أشياء لأنفسنا تساعدنا على توليد أحساس بالأمان والقبول. فبدلًا من تركيز أفكارك على الجمهور، حاول التركيز على قيمة الشيء الذي لديك لتقدمه.
  • تجنب «مشوِّهات الإدراك». اصطلحت الدكتورة جانيت إزبوزيتو هذا المفهوم؛ وتشمل مشوِّهات الإدراك: السعي نحو الكمال (إما كل شيء أو لا شيء)، وتنحية الإيجابيات (التركيز في نقاط ضعفك وغض النظر عن نقاط قوتك)، والقفز إلى الاستنتاجات (مثل ترقب أن الأمور ستسوء)، والتفكير العاطفي (التفكير في أن مشاعرك السلبية تعكس حقيقة الأمور)، وغيرها.
  • الافتقار إلى الشعور بالأمان يكون شيئًا متأصلًا في تجارب الطفولة. فهؤلاء الذين نشؤوا وهم يتعرضون للانتقاد، أو لا يتلقون الدعم، أو أبناءً لأبوين عنيفين قد ينشأ لديهم أحاسيس بعد الأمان تدوم لسنوات، إن لم تدم العمر كله. إن كنت قد مررت بمثل هذه التجارب، فعليك البدء في علاج هذا الضرر. يمكنك كتابة مصادر القلق والمخاوف التي تصيبك ومشاركتها مع شخص داعم أو معالج.

باختصار، تدور الحياة حول التحديات؛ فإما أن تقبل تحديًّا أو تُحجم عنه. قد يبدو العيش دون إزعاج في فقاعتك اختيارًا مغريًا، ولكن قبول التحديات يأتي مع كثير من المكاسب التي ستفوتك إن بقيت داخل الفقاعة. وتذكر أن المكسب يأتي بعد المشقة. تغلب على رهبة التحدث أمام الجماهير، وكن لامعًا وساطعًا لأنك تستحق المكاسب.

المراجع

Barfield, S. (2021, May 12). Here is how these 10 celebrity performers conquer their stage fright. TheThings. https://www.thethings.com/how-these-celebrities-conquer-their-stage-fright/

Esposito, J. E. (2007). In the spotlight: Overcome your fear of public speaking and performing (5th ed.). In The Spotlight, LLC.

Stage fright. (n.d.). Psychology Today. https://www.psychologytoday.com/intl/basics/stage-fright

TED-ED (2013, Oct. 8). The science of stage fright (and how to overcome it) – Mikael Cho [video]. YouTube. https://www.youtube.com/watch?v=K93fMnFKwfI&ab_channel=TED-Ed

Tsaousides, T. (2017, November 27). Why are we scared of public speaking? Psychology Today. https://www.psychologytoday.com/us/blog/smashing-the-brainblocks/201711/why-are-we-scared-public-speaking 

Tsaousides, T. (2017, November 28). How to conquer the fear of public speaking. Psychology Today. https://apastyle.apa.org/style-grammar-guidelines/references/examples/magazine-article-references


Cover Image Source: musiprof.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية