ومن ثَمَّ غيرت العالم

شارك

عندما تفكر في المخترعين المشهورين الذين غيروا العالم، فغالبًا ما يأتي إلى ذهنك أسماء مثل توماس أديسون صاحب المصباح الكهربائي، أو ألكسندر جراهام بل وهاتفه، أو كارل بنز وسيارته، وكلهم من الرجال. إلا أن النساء أيضًا أدين دورًا عظيمًا في تقديم الاختراعات التي ساعدت على تطور العالم الذي نعرفه؛ فنسرد هنا حفنة صغيرة من تلك الاختراعات الرائعة.

غسالة الأطباق

منذ منتصف القرن التاسع عشر يقوم الرجال والنساء على حدٍّ سواء بتصميم الماكينات التي من شأنها تسهيل الأعمال المنزلية مثل غسيل الملابس أو الأطباق. وفي ثمانينيات القرن التاسع عشر مَلَّت جوزفين جاريس كوكرين من كسر الخادمات لأطباقها، وكان والدها مهندسًا، فقررت العمل على تصميم آلة مثالية لغسيل الأطباق.

قامت كوكرين بتسجيل تصميمها في عام 1886؛ حيث تَكَوَّن من قفص من الأسلاك لحمل الأطباق والأكواب؛ حيث يوضع ذلك القفص داخل عجلة بداخل غلاية نحاسية. ويعمل المحرك على تدوير العجلة، ومع دوران القفص تندفع رغوة الصابون أو الماء الساخن النظيف من أسفل الغلاية إلى أعلاها؛ فتتدفق على الأطباق قبل أن تُصرف.

وبهذا النموذج أسست كوكرين شركة جاريس-كوكرين لماكينات غسيل الأطباق. وقد عرضت ماكينتها بمعرض شيكاغو في عام 1893؛ حيث حازت جائزة «أفضل بناء ميكانيكي من حيث المتانة والتكيف مع نوع العمل الذي تقوم به».

Josephine Garis Cochrane. Source: kidsdiscover.com

ممسحة الزجاج الأمامي للعربة

جاءت ماري أندرسون بتلك الفكرة حين كانت راكبة إحدى عربات الترام المزودة بموتور في مدينة نيويورك أثناء فصل الشتاء المثلج في عام 1903. وقد جاءت في زيارة من ولاية ألاباما الدافئة والجافة؛ فلاحظت حاجة السائق للتوقف تكرارًا لمسح الثلج على الزجاج الأمامي للعربة.

فصممت أندرسون أداة لها ممسحة ذات شفرة مطاطية يتم تركيبها على الزجاج الأمامي للعربة؛ حيث تتصل بذراع داخلية عن طريق عمود دوران من خلال الجزء العلوي من النافذة. فلم يكن على السائق سوى لف الذراع من الداخل لمسح المطر أو الثلج على السطح الخارجي للزجاج. لقد أصبح ذلك الحل البسيط فيما بعد مطلبًا قانونيًّا أساسيًّا لجميع المركبات.

Mary Anderson. Source: www.drive.com.au

الحفاظات الجاهزة

يدين الآباء حول العالم بالمعروف لماريون دونوفان لذلك الاختراع العبقري؛ فلولا إصرارها لظل ذلك المنتج الرائع بعيدًا عن الأسواق. ففي مطلع خمسينيات القرن الماضي قامت دونوفان بتصميم نوع مخصوص من الورق قوي وماصٍّ يبعد الماء بعيدًا عن بشرة الطفل. إلا أن الغريب في الأمر أن جميع من تحدثت إليهم في هذا الشأن ظنوا أن فكرتها «غير ضرورية وغير عملية». ولكن بعد عقد من الزمان، في عام 1961، قام فكتور ميلز بالعمل على رؤيتها مؤسسًا شركة بامبرز®.

Marion Donovan. Source: sayidaty.net

صانعة القهوة

كانت ربة منزل ألمانية اسمها مليتسا بنز هي أول من قدم للعالم القهوة المفلترة؛ حيث جاءتها تلك الفكرة المنمقة لاستيائها من بقايا التفل في قاع كوب القهوة الخاص بها. فلفت ورق التجفيف في شكل مخروط وضعته في إناء نحاسي مخرَّم، ثم وضعت ذلك الإناء فوق إبريق القهوة. من ثم تضاف القهوة المطحونة بالملعقة داخل المخروط الورقي ويسكب الماء عليها؛ فكان المخروط الورقي هو الحل البسيط لمشكلة تسرب تفل القهوة إلى كوب الشراب.

Coffee Filter. Source: melittavietnam.files.wordpress.com

Melitta Benz. Source: iaahbr.tmgrup.com.tr

المصابيح الأمامية المنخفضة

كانت إيميلي كانهام من هايبوري في شمال لندن أول من طرح مشكلة الإضاءة الأمامية المرتفعة للسيارات، التي كانت تعوق رؤية سائقي السيارات الآتية في الاتجاه المواجه لها، وذلك في عام 1908. ولتقليل سطوع الضوء اقترحت تقسيم العدسات إلى قسمين؛ حيث يوضع فوق الجزء العلوي زجاج مجروش داكن – على شكل خطوط مموجة أو أشكال هندسية – أو أية مادة شفافة ملونة أخرى، في حين يكون الجزء السفلي هو فقط ما يبث ضوءًا صريحًا وبراقًا.

Emily Canham. Source: thegaspol.com

لغة الحاسب الآلي

كانت عالمة الرياضيات أدا لافلايس – ابنة اللورد بايرون – أول مبرمجة كمبيوتر عرفها العالم؛ حيث تعاونت في أربعينيات القرن التاسع عشر مع تشارلز بابيج – مخترع محرك التحليل الذي يعتبر أول كمبيوتر في العالم. ففي عام 1843، وفي السابعة والعشرين من العمر، اقترحت على بابيج أن تعمل على لغة للمحرك اعتمادًا على معرفتها بالرياضيات المتقدمة، وهو ما يعد الآن أول برنامج كمبيوتر. فأطلق على البرنامج الذي طورته وزارة الدفاع الأمريكية اسم «أدا» تكريمًا لها في عام 1979.

Ada Lovelace. Source: pxfuel.com

لم يتم تكريم جميع المخترعات أو الاعتراف بفضلهن في اختراعاتهن. فلم يكن سهلًا للمرأة أن تحصل على تسجيل براءة اختراع؛ حيث اضطرت النساء عادة لتسجيل اختراعاتهن بأسماء أزواجهن أو آبائهن، ومن ثم لم ينسب الفضل لهن. ونحن ندين بالمعروف لهؤلاء النساء المجهولات لكثير من الاختراعات العملية التي نستخدمها حتى اليوم.

المراجع

www.theguardian.com

womenbusinessownerstoday.com

Encyclopedia Britannica 


هذا المقال نُشر لأول مرة مطبوعًا في مجلة كوكب العلم، عدد ربيع 2016.

Cover Image by macrovector on Freepik

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية